عنب الياقوت الأسود

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:35
عنب الياقوت الأسود


عنب الياقوت الأسود نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الفوائد الصحية والجمالية للعنب بشكل عام.

عنب الياقوت الأسود

عنب الياقوت الاسود من أغرب أصناف العنب فى الشكل ، قام الدكتور David Cain بانتاجه فى عام 2004 حيث انتهى حينها من إجراء أخر عملية تهجين فى برنامج تربيته لهذا الصنف بولاية كاليفورنيا وتم أول حصاد تجارى له فى عام 2013 ، طعمه جميل و هو صنف غير بذرى حجم حباته يصل لـ 20 مم * 35 مم ويصل وزن الحبة لـ 7-9 جم و تتراوح نسبة البركس به من 18-23 وهو ملك (IFG) و يجرى حصاده فى منتصف الموسم .

فوائد العنب الصحية

سوف نذكر في هذا القسم بعضًا من أهم فوائد العنب للصحة:
تقليل مستويات الكولسترول في الجسم
باحتواء العنب على الألياف الغذائية ومواد فعالة ومضادات أكسدة فسيكون له دور كبير في تخفيض نسبة كولسترول الدم، ويحتوي العنب الأحمر بشكل خاص على تراكيز كبيرة من مادة ريسفيراترول (Resveratrol) التي تساهم في التحكم بمستويات الكولسترول في الجسم.
تعزيز صحة القلب والشرايين
بما أن تناول العنب يساهم في ضبط مستويات الكولسترول في الجسم فإنه بالتأكيد سوف يساهم في تعزيز صحة الشرايين والقلب، والسبب في ذلك غالبًا يعود إلى احتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنيسيوم، واللذان يعتبران مهمين لتنظيم عمل القلب والأوعية الدموية المختلفة ولضبط مستويات ضغط الدم.
الوقاية من فقر الدم
بسبب محتوى العنب العالي من الحديد فهو يعد مهمًا في عملية صناعة الهيموغلوبين الضروري لعلاج حالات فقر الدم الناتج عن نقص الحديد.
تعزيز صحة الجهاز الهضمي وعمليات الأيض
إن المحتوى العالي من الألياف في العنب بكافة أنواعه يساهم بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتحسين عمليات الأيض في الجسم، كما يساعد في تسهيل عملية الهضم ومحتوى العنب من بعض المعادن، مثل: البوتاسيوم يعد عاملًا مساعدًا في عمل الأمعاء والعضلات والأعصاب، ومنظم لتوازن السوائل في الجسم.
الوقاية من الإمساك
بفضل محتوى العنب العالي من الألياف فهو يساهم في تسهيل عملية الهضم والإخراج في الجسم، والتخلص من الفضلات، وبالتأكيد يساعد في الوقاية من الإمساك.
مضاد للالتهابات
تساهم مضادات الأكسدة التي يحويها العنب في تعزيز مناعة الجسم بالإضافة إلى وجود مادة ريسفيراترول التي تعمل على إضفاء خواص مضادة للالتهابات في العنب، لتجعل منه فاكهة تساعد في الوقاية من الأمراض المعدية ومن الالتهابات المختلفة وخاصة التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أن العنب يساعد على التخفيف من التشنجات بفضل محتواه العالي من المغنيسيوم.
تعزيز صحة الفم
تساعد الأحماض التي يحويها العنب في تعزيز صحة الفم والأسنان عن طريق المساهمة في خلق بيئة متوازنة في الفم.

العنب للحامل والجنين

– يُعدّ العنب بأنواعه من الفواكه المفيدة للحامل، حيثُ إنّه يحتوي على الفولات الذي يُساهم في تطوّر الجهاز العصبيّ لدى الأطفال وتقليل خطر إصابة الجنين بعيوب الأنبوب العصبيّ كما يحتوي العنب على العديد من المعادنِ الضروريةِ لصحة العظام؛ مثل الكالسيوم، والبوتاسيوم،والمغنيسيوم والمنغنيز، والفسفور، بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين ج الذي يُساهم في رفع مناعة الجسم وإصلاح الأنسجة وفيتامين ك الذي يُساهم في عملية تخثّر الدم، وقد يؤدي نقص مستوياته في الجسم إلى زيادة خطر التعرُّض للنزيف، وخطر الإصابة بهشاشة العظام.
– ومن الجدير بالذكر أنّ العنب يحتوي أيضاً على الألياف القابلة للذوبان، والتي يُمكن أن تُقلّل من مستويات الكوليسترول والسكر في الدم، وتُساعد على تخفيف اضطرابات الأمعاء.
-وإلى جانب ذلك يُعدّ العنب مصدراً غنياً بمضادات الأكسدة الموجودة بشكل أساسيٍّ في القشرة والساق والبذور والأوراق وليس في اللّب، ومنها الريسفيراترول والفلافونيد إضافةً إلى بعض مُضادات الأكسدة الأخرى التي تُعزّز المناعة وتُساعد على تقليل خطر الإصابة بالعدوى؛ كالفلافونول، واللينالول والأنثوسيانين والجيرانيول ومادة العفص أو التانين ومن الجدير بالذكر أنّ العنب الأحمر الداكن أو البنفسجي يحتوي على مُضادّات أكسدة بكمّياتٍ أعلى من العنب الأخضر أو الأبيض.

العنب للبشرة

-تقوية الأوعية الدموية التي توصل الدم إلى البشرة، وبالتالي زيادة مرونتها. علاج مشاكل البشرة الدهنية وتقليل لمعانها؛ حيث يُمكن هرس القليل من حبات العنب وخلطها مع كمية مناسبة من ماء الورد، ووضع الخليط على البشرة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، ثمّ غسلها بالماء الفاتر.
– علاج جفاف البشرة وترطيبها؛ نظراً لاحتوائه على كمية كبيرة من الماء، والألياف اللذين يحافظان على رطوبة البشرة لمدة زمنية طويلة.
-تجديد خلايا البشرة، ومنحها الحيوية اللازمة من خلال فرك الوجه بحبات العنب.
– إزالة الهالات السوداء التي تتكون حول العينين بسبب التعب، والتخلص من البقع الداكنة التي تتكون على البشرة بسبب التقدم في العمر أو نتيجة التعرض ليعض العوامل؛ حيث يمكن استخدام زيت بذور العنب الأسود لتدليك هذه المناطق.
-تنقية البشرة من الشوائب المتراكمة بها؛ نظراً لاحتوائه على الكثير من مضادات الأكسدة؛ حيث يُمكن هرس القليل من حبات العنب، ووضعها على البشرة، وتركها لمدة عشر دقائق على الأقل، ثمّ غسلها بالماء الفاتر.
-زيادة نضارة البشرة، ومنحها الانتعاش. علاج حب الشباب، والبثور التي تظهر على الوجه في سن المراهقة؛ لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات، بالإضافة إلى بعض المغذيات النباتية. منع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، كالتجاعيد، والخطوط العريضة، والحفاظ على مرونة الجلد، وبالتالي حمايته من الترهلات.
-حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة التي تسبب الحروق؛ إذ يُمكن هرس بعض حبات العنب، وخلطها مع القليل من عسل النحل، وتطبيق الخليط على الوجه. تخليص البشرة من الخلايا الميتة، والحفاظ على ملمسها ناعماً.

العنب للشّعر

– يُغسل الشّعر بالماء المُضاف له عصير العنب بنسبة جزءٍ من الخل إلى خمسة أجزاء من الماء، ويُستخدم بعد الشّامبو ويُترك على الشّعر بضع دقائق ثُمّ يُغسل من أجل القضاء على القشرة، تُكرر الوصفة حتى تزولَ القشرة نهائياً.
– يحتوي على مضادات الأكسدة التى تُنشط الدورة الدموية وتُساعد على نمو الشّعر من خلال تطبيقه على الشّعر أو إضافته إلى الطعام خاصةً السلطات.
– يحمي الشّعر من التساقط والتقصف والهشاشة كونه غنياً بفيتامين E، إضافة إلى حمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم.
– يُخلط عصير العنب مع المايونيز وزيت الزيتون وزيت الخروع، ويُطبّق على الشّعر لمدّة ساعةٍ ثُمّ يُغسل؛ للحصول على شعر حيويّ وخالٍ من التقصف والقشرة، تُكرر الوصفة مرةً في الأسبوع حتى تحصلي على النتيجة المرغوبة.
– يُخلط عصير العنب مع بياض بيضةٍ وبضع قطراتٍ من زيت الياسمين أو زيت اللافندر ويُطبق على الشّعر من الجذور وحتى الأطراف لمدة نصف ساعةٍ ثُمّ يُغسل؛ لغاية تقوية بُصيلات الشّعر الضعيفة وتزويدها بفيتامينيّ E و C اللذان يساعدان على نمو الشّعر وتكثيفه.



1070 Views