عنب الياقوت في الجزائر

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 4 يونيو, 2021 8:35
عنب الياقوت في الجزائر


عنب الياقوت في الجزائر واهم فوائد عنب الياقوت نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم معلومات مختلفة عن العنب.

عنب الياقوت في الجزائر

هذا الصنف من الأصناف الممتازة والمنتشر زراعته فى الجزائر وكان يزرع بمصر منذ زمن بعيد بمناطق محافظة البحيرة وجناكليس  العنقود كبير الحجم ممتلئ مخروطي الشكل وشكله جذاب وعند النضج يأخذ اللون الأحمر والطعم حلو ذو نكهة مكساتية مميزة واللب يقرمش لحمى من أصناف عنب المائدة المحببة فى أوربا وهو صنف بذرى .

أنواع العنب

يوجد نوعان رئيسيان من العنب، وهما العنب الأوروبي أو عنب العالم القديم، وعنب أميركا الشمالية.
العنب الأوروبي
يحتكر العنب الأوروبي ما نسبته 95% من أنواع العنب الموجود في العالم، ويقسمه المزارعون بحسب خصائص معينه إلى عنب المائدة، وعنب النبيذ، وعنب الزبيب. يتميز عنب المائدة بأن حباته تتميز بلون فاقع وتكون كبيرة الحجم وحلوة المذاق، ويوجد منه أصناف عديدة أهمها صنفان هما: (توكي) وتنمو ثماره على عناقيد كبيرة وتكون حمراء اللون، و(الإمبراطور). وهناك أصناف أخرى لعنب المائدة منها (بيرليه) وهو ذو لون أبيض مائل للخضرة وعديم البذور، و(فليم) وهو أيضاً عديم البذور ولكن أحمر اللون. و(ربيه) وهو أسود اللون. من أهم دول العالم المنتجة لعنب المائدة جنوب أفريقيا والدول الأسيوية كالهند والفلبين وتايلاند وتايوان. بينما تكون السمة المميزة لعنب الزبيب عديم البذور قشرته الناعمة بعد تجفيفه، وأكثر أصنافه شهرةًً (طومسون) ويمتاز بلونه الأخضر المائل للون الذهبي الفاتح، وهناك أصناف أخرى من هذا النوع. أما عنب النبيذ فإن أهم خصائصه احتواءه على نسبة كبيرة من السكريات الطبيعية وأحماض الفاكهة.
عنب أمريكا الشماليّة
يوجد نوعان رئيسيان من عنب أمريكا الشمالية، وهما 1- فوكس. و2- موسكادين. وكلا النوعين يمكن استخدامه طازجاً للأكل ولصنع المربيات أو لصناعة الأنبذة، أما التجفيف لصناعة الزبيب فإنهما لا يستعملان له. وأشهر أصناف عنب الفوكس هو (كونكورد) ويتميز بثماره بنفسجية اللون وكبيرة الحجم، أما أشهر أصناف عنب الموسكادين فهو (أسكوبرنوج) وثماره برونزية اللون ومتوسطة الحجم. وهناك نوع آخر من عنب أمريكا الشمالية غير هذه النوعين، وهي أنواع مهجنة تم إنتاجها بتهجين العنب الأوروبي وعنب أمريكا الشمالية، ومعظمها تؤكل أيضاً طازجة أو تستخدم لصناعة النبيذ

معلومات مختلفة عن العنب

المعلومة الأولى:
اعتمد الإنسان على العنب كمصدر للغذاء منذ آلاف السنين فقد عرفته الحضارات السورية القديمة والرومان والمصريون القدماء، أما الدليل على ذلك هي النقوش والرسومات التي اكتشفت في سوريا واليونان والتي وجدت في المعابد والتي يعود تاريخها إلى 2440 ق.م.
المعلومة الثانية:
ينمو العنب على شجرة خشبية تسمى كرمة العنب، تظهر الأعناب على شكل عناقيد متدلية يوجد فيها عادة ما بين ست ثمرات إلى ثلاثمائة ثمرة، ويتفاوت لون ثمار العنب بحسب أصنافه وأنواعها وحبة العنب عبارة عن ثمرة لديها قشرة ناعمة يحتوي بداخلها بذور صغيرة.
المعلومة الثالثة:
هناك نوعان رئيسيان للعنب، النوع الأول العنب الأوروبي القديم وهو الأكثر انتشاراً في العالم يقسمه المزارعون بحسب خصائص معينة إلى عنب المائدة، وعنب النبيذ، وعنب الزبيب، أما النوع الثاني هو عنب أمريكا الشماليّة وعادة ما يتم استخدامه طازجاً للأكل ولصنع المربيات أو لصناعة الأنبذة، هذا النوع لا يستخدم لصناعة الزبيب.
المعلومة الرابعة:
بحسب الإحصاءات الأخيرة هناك قرابة 75,866 كلم من أراضي العالم تزرع بكروم العنب ويجنى سنوياً حوالي الستين مليون طن متري في كل أنحاء العالم، تنتشر زراعته في معظم البلدان العربية ويتم إنتاج كميات كبيرة منه في كل من سوريا ولبنان وفلسطين ومصر واليمن والمغرب والجزائر.

فوائد العنب في الطب الحديث

– احتواؤه على نسبة عالية من السكاكر السريعة الامتصاص (الغلوكوز، الفركتوز، السكروز) التي تمد الجسم بطاقة فورية. وبالطبع على السكريين والبدناء أن يأخذوا حذرهم من الإفراط في أكل العنب لأنه من أكثر الفواكة غنى بالسكر.
– يحتوي العنب على زمرة جيدة من الفيتامينات بينها الفيتامين أ، ب، سي، ب ب، والأخير له دور كبير على صعيد تقوية جدار الشعريات الدموية الصغيرة.
– كشفت دراسات حديثة أن قشر العنب يحتوي على مركب كيماوي مهم اسمه الرسفيراتول له باع طويلة في وقف زحف الشيخوخة وفي الحماية من عدد من الأمراض كالسكري والسرطان ومرض الخرف الشيخي.
– توجد في العنب نسبة جيدة من المعادن خصوصاً معدن البوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم، ومعدن الكالسيوم المقوي للعظام، ومعدن الحديد الضروري لصنع كريات الدم الحمر، ومعدن السيلينيون الذي يحول دون تصلب الشرايين ويبعد السرطان.
– وفقاً لدراسة أميركية حديثة وجد البحاثة أن قشوره وبذوره تحتوي على مركبات البولي فينولات التي تتمتع بقدرة كبيرة على قتل بكتيريا الفم الخطيرة الضالعة في تسوس الأسنان، ويعول الباحثون على هذا الكشف لإيقاف البكتيريا عند حدها وبالتالي للوقاية من التسوس العدو اللدود للأسنان. والبولي فينولات مركبات مشهورة بفعلها القوي المضاد للأكسدة، ولهذا فهي مفيدة في إحباط مخططات الجذور الكيماوية الحرة التي تقف وراء مجموعة من الأمراض الخطيرة التي تصيب الإنسان.
– العنب غني بمادة التانين.
– توجد في العنب كمية جيدة من الألياف الغذائية المفيدة في منع حدوث الإمساك، وفي إنقاص مستوى الكوليسترول في الدم، وفي تنظيم مستوى السكر، وفي المساعدة على التخلص من المواد والمخلفات الضارة.
– توجد في العنب أحماض الفواكة المفيدة في تأمين نعومة الجلد وفي التخلص من الخلايا الجلدية.

تعرف على عنب الياقوت

تم تطويره في كاليفورنيا ونمت الآن هنا في أستراليا وحول العالم. كانوا فقط حلو ولذيذ.
عنب Sweet Sapphire هو نوع جديد ، مهجن طبيعي وخالي من الكائنات المعدلة وراثيًا ، ويزرع في مزارع حول ميلدورا في فيكتوريا وفي منطقة كارنارفون في غرب أستراليا.
لديهم حلاوة جميلة وأزمة طبيعية. قوامها وصلابتها وحجمها الطويل يجعلها وجبة خفيفة رائعة أو لصندوق الغداء أو يمكنك تقديم عنب الياقوت الحلو مع أصناف أخرى على طبق الجبن.
قد يكون من الصعب الحصول عليها في الوقت الحالي حيث يقترب موسم العنب من نهايته وقد أصبحوا مشهورين للغاية لسوق التصدير إلى آسيا. إذا كنت تعيش في نصف الكرة الشمالي ، فابحث عنه في أغسطس القادم. في الولايات المتحدة



896 Views