عيوب الحجر الطبيعي

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:24
عيوب الحجر الطبيعي


عيوب الحجر الطبيعي نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل خصائص حجر الطبيعي و الفرق بين الحجر الطبيعي والصناعي و الختام اختيار الحجر الطبيعي والصناعي تابعوا السطور القادمة.

عيوب الحجر الطبيعي

-هذه المشكلة على استخدام طبقة معينة من الدهانات لعدم امتصاص الماء.
-قد يؤدي استخدام الحجر الطبيعي إلى حدوث تشوه في الجدران وذلك لأن الحجر الطبيعي يتميز بكثافته العالية وثِقل حجمه.
-ارتفاع تكاليف استخراجه وتركيبة مقارنةً بالحجر الصناعي وأحجار البناء الاخرى.
-عدم ثبات ألوانه لفترات طويلة ولذا تتغير بمرور الزمن.
-تتغير وتختلف درجة امتصاصه للماء بسبب اختلاف مسامية الحجر من نوع لآخر ويعتمد المُتخصصون في حل
-ظهور بقع وأملاح وعلامات ترشيح للماء على الجدران خصوصاً في مناطق ذات رطوبة عالية.

خصائص حجر الطبيعي

-عُرف الحجر الطبيعي بأنه واحد من أقدم موارد البناء المستخدمة قديماً في بناء القلاع والحصون.
– يتميز الحجر الطبيعي بصلابته وقوته فضلاً عن أنه طويل الأمد واُعتمد عليه قديماً في بناء المعابد والحصون والقلاع التي مازالت حتى الآن وحيث أنها تمتد إلى 4000 عام كما هو موجود في الاهرامات.
– يتميز الحجر الطبيعي بسهولة تنظيفه وتلميعه مقارنة بأنواع الاحجار الاخرى.
تتنوع ألوان الحجر الطبيعي وهو مثالي الأرضيات وواجهات المنازل ويعكس صورة راقية جذابة للمكان.
-مقاوم للعوامل التعرية والجو وعازل مثالي للحرارة خصوصاً في مناطق شديدة الحرارة.
– تتنوع أشكال الحجر الطبيعي تبعاً اماكن استخراجها والمواد المُكونة لها والنقوش المرسومة عليها، وينقسم الحجر الطبيعي الي عدة انواع مثل الحجر الجيري، الحجر الرملي، الحجر الطفلي.

الفرق بين الحجر الطبيعي والصناعي

من أهم الفروقات والمميزات بين الحجر الطبيعي الذي يوجد في الطبيعة، والحجر الصناعي الذي يتدخل الإنسان في صناعته في المصانع ومعامل الطوب ما يلي:
-الحجر الصناعي منخفض التكلفة بالمقارنة مع الحجر الصناعي الذي يتطلب استخدامه في عملية البناء ميزانية ضخمة.
-الحجر الصناعي يمتاز بعدم تسببه في تكوين مخلفات كثيرة أثناء عملية البناء؛ لأن قطعه جميعًا تأتي مصنعة مسبقًا لتكون ملائمة لبعضها، أما الأحجار الطبيعية، فتخلق مخلفات كثيرة تتطلب التخلص منها بعد إتمام عملية البناء.
– الحجر الصناعي يمتاز بسهولة تنظيفه بالمقارنة مع الحجر الطبيعي الذي يتميز بجذبه للأوساخ والأتربة التي تتكون من نفس مادة الحجر؛ وبالتالي تصبح عملية اختيار مواد تنظيف الحجر أكثر صعوبة وتعقيدًا.
-العمر الافتراضي للحجر الطبيعي أكبر من العمر الافتراضي للحجر الصناعي، لإذ إنّ أكبر فترة ضمان للصناعي لا تتجاوز 15 عامًا، ويتراوح عمره الافتراضي بين 25 إلى 30 سنة في أحسن الأحوال، بينما الأحجار الطبيعية أعمارها تكون أكبر من عمر المباني نفسها.
– الحجر الصناعي موجود ومتوفر بأشكال مختلفة، وألوان متباينة، على خلاف الحجر الطبيعي الذي تتوفر منه أشكال وألوان قليلة محددة.
– الحجر الطبيعي هو النسخة الأصلية التي تتكون من مواد طبيعية موجودة في البيئة المحيطة، أما الصناعي فهو مصنوع من مادة خرسانية عولجت لتكون شبيهة بالحجر الطبيعي، وبالتالي فإن الحجر الطبيعي يفوق الحجر الصناعي في جمال المظهر الخارجي.
-الحجر الصناعي تعتمد قوة مقاومته للكسر على المادة الخرسانية التي صنع منها، بينما تعتمد قوة مقاومة الحجر الطبيعي للكسر على نوع الصخر.
– الحجر الصناعي يمتاز بخفة وزنه بالنسبة للحجر الطبيعي.
-تسمح خفة وزن الحجر الصناعي بتثبيته على الأساسات غير الهيكلية كالأطر الخشبية مثلًا، بينما لا يسمح الوزن الثقيل للحجر الطبيعي بتثبيته إلا على الأساسات الهيكلية المتينة.
– الحجر الصنناعي لا يفضل استخدامه في الأبنية التي تتعرض لظروف مناخية، أو كيميائية قاسية، بخلاف الطبيعي الذي تؤهله متانته ليكون قادرًا على تحمل أقسى الظروف، فلا يمكن استخدام الحجر الصناعي في إنشاء المسابح مثلًا؛ لأن مادة الكلور ستتسبب في إضعافه، وهذا يعني تعريض سلامة هيكل المسبح للخطر.
– سهولة تركيب الحجر الصناعي مقارنة مع الطبيعي؛ نظرًا لوجود خشونة كبيرة في الخلف تساعد على تركيبه بالخلطة مباشرة.
-صلابة الحجر الصناعي تكاد تعادل متانة الحجر الطبيعي، ويمكن أن تتفوق عليها؛ لأن العيوب الموجودة في الأحجار الطبيعية دُرست، وتلافوها عند صنع الأحجار في المصانع.
– الحجر الصناعي يتميّز بإتقان ووحدة ألوانه، بينما الحجر الطبيعيّ يكون عشوائي الألوان والأشكال؛ لأنها تتكون بفعل الطبيعة، وهذه قد تكون ميزة يبحث عنها البعض بسبب جمالية الأشكال العفوية وفخامتها.
-الحجر الصناعي يقاوم الرطوبة والأملاح بشكل أفضل وأقوى من الحجر الطبيعي، وذلك بالاعتماد على نوع الخرسانة التي يصنع منها.

اختيار الحجر الطبيعي والصناعي

بعد أن عرفنا أهم الفروق والاختلافات بين كل من الحجر الطبيعي، والصناعي سيكون بمقدورنا التفكير في نوع الحجر الذي سنستخدمه في بناء بيوتنا، أو إقامة مشاريعنا؛ فعلى سبيل المثال: إذا كنت من الناس الذين يسعون إلى امتلاك بناء جميل يمتاز بالمتانة والديمومة لأطول فترة زمنية ممكنة، فمن الأفضل لك اختيار الحجر الطبيعي؛ لأن الحجر الصناعي لا يوفر هذه الميزة بالشكل المطلوب، أما إذا كنت تريد أن تركب الحجر على هيكل ضعيف غير متين، فمن الأفضل أن تختار الحجر الصناعي؛ لأنه أخف وزنًا، وبالتالي تستطيع تركيبه على الهياكل التي تكون أقل قوة، في حين إذا كانت ميزانيتك محدودة، ولا تستطيع معها أن تفكر بالكثير من الخيارات الأخرى، فمن الأفضل لك أن تلجأ إلى الحجر الصناعي؛ لأنه أقل كلفة، أما في حال كنت تسكن في منطقة يتميز مناخها بالقسوة، أو كنت تريد أن تنفذ مشروعًا يتعرض لتفاعلات كيميائية مستمرة، فمن الأفضل لك أن تختار الحجر الطبيعي؛ لأنه أكثر قوة ومتانة، وتحملًا للظروف المناخية والكيميائية القاسية، وأيًا كان الدافع لديك، فبإمكانك أن تفكر ضمن الامتيازات والعيوب التي يتميز بها كل من الحجر الطبيعي والصناعي.



446 Views