عيوب الذكاء الاصطناعي في التعليم

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 27 يناير, 2022 8:14
عيوب الذكاء الاصطناعي في التعليم


عيوب الذكاء الاصطناعي في التعليم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الذكاء الاصطناعي ومشاكل الذكاء الاصطناعي والختام مميزات الذكاء الاصطناعي في التعليم.

عيوب الذكاء الاصطناعي في التعليم

شهد العالم في سنواته الأخيرة ثورة مدوِية في مجال الذكاء الاصطناعي، وفي وقتنا الراهن لا يخلو مجال من توظيف تطبيقات “الذكاء الاصطناعي” سواءً في الطب والهندسة والتسليح والتصنيع والاستثمار وعلوم الفضاء والاتصال والتقنية والسينما والفن..، مما يضع على عاتق وزارة التعليم والجامعات معًا مسؤوليات جسيمة لتطوير سياساتها ومناهجها واستراتيجياتها لمواكبة الثورة الاصطناعية الحديثة ومن أبرز عيوب الذكاء الاصطناعي في التعليم:
1-أن المرشد الحاسوبي لا يضع ضغوطًا كما تعمل المدرسة؛ فهو لا يتصل بولي الأمر إذا لم يحضر الطالب الدروس مثلًا وأشياء من هذا القبيل.
2- ليس لديها عاطفة ولا تستجيب كما يعمل المعلم في الفصل.
3- يجب أن يكون المتعلم منضبطًا ومتحمّسًا بشكل كاف للتعلم من خلال المعلم أو المدرب الإلكتروني وفي كل الأحوال، إن الذكاء الاصطناعي وخوارزمياته وتقنياته وتطبيقاته قادم لا محالة وبقوة إلى كافة المجالات، سـواء الطبية أو التعليمية أو العسكرية أو الترفيهية أو غيرها من مناحي الحياة ولا ينبغي لنا أن نخشاه رغم الإقرار بوجود سلبيات مرتقبة أو محتملة.

فوائد الذكاء الاصطناعي

1-البيع بالتجزئة:
تقوم التطبيقات التي تستخدم الذكاء الاصطناعي بتطوير تجربة المُستخدم في شراء المنتجات بشكل مستمر، وذلك من خلال توفير اقتراحات شخصية، وعمليات بحث عن طريق المُتصفّح والنظر في المنتجات من خلال الصور، كما تُستخدم في التنبّؤ بطلب العملاء وتحسين إدارة المخزون وإدارة التسليم بشكل فعّال.
2-التصنيع:
يُستخدم في تطوير الأنظمة التقنية المُستخدمة لجعلها قابلة للتكيّف، ومرنة، وقادرة على اتخاذ القرارات الذكية في المواقف غير المتوقّعة والاستجابة لها، ويُمكن تطبيقها في مجال الهندسة، وإدارة سلسلة التوريد، والإنتاج والصيانة، وضمان الجودة، والتخزين في المستودعات.
3-الرعاية الصحية:
يُستخدم الذكاء الاصطناعي في مجال الرعاية الصحية في المناطق التي تفتقر إلى نظام رعاية صحية مُتقدّم، حيث يتمّ من خلال التطبيقات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي التعرّف على الأوبئة المحتملة مُبكراً، وتشخيصها من خلال التصوير، وعلاجها.
4-الطاقة:
يُستخدم لموازنة الطاقة بكفاءة وتخزينها في أنظمة الطاقة المتجددة، كما يتضمّن ذلك استخدام عدّادات ذكية لتحسين القدرة على تحمّل تكاليف الطاقة الشمسية.
5-الزراعة:
يُعالج الذكاء الاصطناعي التحدّيات التي تُواجهها الزراعة من استخدام مبيدات الآفات والأسمدة ومبيدات الفطريات بشكل مُفرط، وعدم القدرة على التنبّؤ بالطلب على المنتجات، وافتقار المزروعات للري الكافي، إذ تقوم بتحسين إنتاج المحاصيل من خلال قدرتها على كشف وجود آفات، والتنبّؤ بأسعار المحاصيل وتقديم استشارات مفيدة في الوقت المناسب.
6- النقل:
يُستخدم الذكاء الاصطناعي لمساعدة السائق في المراقبة، وفي تحسين إدارة حركة السير، وعمليات التسليم.

مشاكل الذكاء الاصطناعي

لا شك أن مجال الذكاء الاصطناعي له فوائد عظيمة تخدم البشرية ويمكن استخدامها لتسهيل الحياة بشكل كبير، إلَّا أنَّ لها سلبياتها ومشاكلها العديدة التي لا يمكن إغفالها وتتمثَّل مشاكل الذكاء الاصطناعي في النقاط التالية:
1-فقدان البيانات:
رغم الذاكرة الهائلة التي قد تتمتَّع بها هكذا آلات، لكن لن يكون هناك ربط بين هذه المعلومات عند تخزينها واسترجاعها كما يفعل البشر، كما يمكن أن تؤدي بعض الأضرار التي تلحق بالآلة إلى فقدان جميع البيانات المخزَّنة عليها.
2-لا مكان للعواطف:
جميع المفاهيم الإنسانيَّة من ضمير ورحمة والروح الجماعيَّة ستزول، أي أنَّ الآلات يمكن أن تؤدي العديد من المهام دون أن يكون هناك روابط مع البشر، وبذلك لا يمكن لها أن للذكاء الاصطناعي استبدال العلاقات البشريَّة.
3-التكلفة العالية:
العمل في هذا المجال يتطلب مالًا كثيرًا سواء في عمليَّات تصنيع الآلات، برمجتها وإصلاحها.
4-البطالة:
لا يمكن للإنسان أن يضاهي الآلة من حيث الفاعليَّة، وبالتالي ستحل الآلات مكان البشر في المجالات العمليَّة المختلفة ممَّا يزيد معدل البطالة.

مميزات الذكاء الاصطناعي في التعليم

1-تكوين المجموعات التكيفية
من خلال تحليل معلومات المتعلم يمكن للذكاء الاصطناعي إنشاء مجموعات مناسبة بشكل خاص لمهمة معينة أو مجموعات توازن بين نقاط ضعف المتعلم ونقاط القوة لدى متعلم آخر.
2-التعاون الفعال
يمكن استخدام نماذج التعاون الفعال لدعم المتعلمين ومساعدتهم على تحديد استراتيجيات فعالة لحل المشكلات.
3-تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة
برامج الذكاء الاصطناعي التي تزيد من الخبرة التعليمية لذوي الهمم هي بالفعل قيد التطوير من قبل شركات مثل فيسبوك. يمكن أن تمنح هذه التطورات المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة شعوراً أكبر بالاستقلالية، ورغبة أكبر بالتعلم، وتطوير مهاراتهم بشكل فعال.
4-التعلم بالواقع الافتراضي
يتيح التعلم بمساعدة الواقع الافتراضي الدعم التعليمي في بيئات أصلية ويوسع حدود الفصل الدراسي. يمكن أن يوفر الانغماس الواقعي في البيئات الافتراضية للمتعلمين فهماً أكثر ثراءً للمادة. سيكون هذا أيضا بمثابة نقطة انطلاق لتجارب العالم الحقيقي مع أنظمة الذكاء الاصطناعي المتكاملة تماما. سيستخدم الطلاب آلات لاستكشاف الفضاء والمحيطات، واكتشاف الاحتيال، وإدارة المعرفة، والتدريب على العمل والعمليات الجراحية الدقيقة.
5- التعلم المخصص
عادة ما يتم إيلاء الكثير من الاهتمام لما يتعلمه الطلاب مع ميل تاريخي للتركيز على المناهج الدراسية مع ذلك فإن الطريقة التي يتعلم بها الطالب لا تقل أهمية. تمنح التطورات في الذكاء الاصطناعي للمعلمين فهمًا أفضل لكيفية تعلم طلابهم وتسمح لهم بتخصيص المناهج وفقًا لذلك.
6-أنظمة التدريس الذكية
إن أنظمة التدريس الذكية ليست رؤية بعيدة المنال عن المستقبل؛ فهي موجودة بالفعل في القدرات العملية وعلى الرغم من أنها بعيدة عن المألوف، إلا أنها قادرة على العمل دون الحاجة إلى وجود المعلم ويمكنها تحدي المتعلم ودعمه بشكل فعال باستخدام خوارزميات مختلفة.



478 Views