غذاء ملكات النحل لتنشيط المبايض

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 6 ديسمبر, 2020 11:57
غذاء ملكات النحل لتنشيط المبايض


غذاء ملكات النحل لتنشيط المبايض نتحدث عنه في هذا المقال ونتعرف أيضا على الطرق الطبيعية والطبية لتنشيط المبايض مع أهم الوصفات المجربة لتنشيط المبايض.

غذاء ملكات النحل لتنشيط المبايض

-تم استخدام غذاء ملكات النحل لدعم الخصوبة عند النساء وتحفيز المبايض وقد تبين أن الاستهلاك المنتظم من غذاء ملكات النحل عالي الجودة يعمل على المساعدة في تحقيق التوازن بين الهرمونات، مما يجعله مفيد للأفراد الذين يعانون من عدم التوازن الهرموني ، لأنه يساعد على تقديم الدعم لنظام الغدد الصماء. وقد يساعد أيضا في حل مشاكل الخصوبة التي ترتبط بالاختلال الهرموني.
-وتظهر دراسة أجريت أن غذاء ملكات النحل لديه ميل لتقليد هرمون الأستروجين البشري ، على غرار هرمون الـ فيتويستروغنز عند النبات، ويعد الأستروجين ضروري لتكوين العظم السليم والتعبير الجيني ، وهو أمر حيوي لدورة حيض صحية عند النساء. وأظهرت هذه الدراسة أيضا إمكانية زيادة حجم خلايا الرحم لدي عدة أشخاص بعد إمدادها بغذاء ملكات النحل، في حين قد يكون هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإظهار الإمكانيات الكاملة لتأثير غذاء ملكات النحل على صحة الرحم فيمكن لتأثيرات غذاء ملكات النحل على المبايض أن تكون مفيدة جدا للنساء اللاتي يعانين من ضعف عضلات الرحم أو بطانة الرحم الرقيقة بسبب استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية على المدى الطويل وأظهرت الدراسات أيضا مدى تأثير غذاء ملكات النحل على الحد من انتشار الخلايا المسببة لسرطان الثدي والتي يمكن أن تؤثر على صحة البويضة وضعف المبايض.

أسباب اضطراب عملية التبويض

-خلل أو اضطراب في وظيفة الغدة النخامية بالمخ التي تتحكم في بدء التبويض.
-تكيس المبايض.
-فشل المبيض حيث لا يقوم المبيض بإنتاج الكمية الكافية من هرمون الإستروجين الذي تتم به عملية التبويض.
-زيادة نسبة البرولاكتين في الدم ,تكيس المبايض, مرض السكري و السمنة.

طرق الطبيعية لتنشيط المبايض

زيت زهرة المساء
حيث يزيد زيت زهرة المساء معدل الخصوبة عند النساء ، ويزيد من الإفرازات المهبلية، مما يزيد من سرعة حدوث الحمل، ولكن لابد من الحرص وإيقاف استعمال زيت زهرة المساء عند التبويض؛ لأنه يؤدي إلى حدوث تقلصات في الرحم.
عشبة القراص
تتميز عشبة القراص بأنها تحتوي على نسبة عالية من المعادن، والفيتامينات التي تفيد الجسم، وأيضا باحتوائها على مادة الكلوروفيل والتي تنظم هرمونات الجسم، وبالتالي إلى تنشيط المبايض.
عشبة أوراق التوت الأحمر
تقوي عشبة أوراق التوت الأحمر جدار الرحم، وتنظم الهرمونات، وبالتالي إلى تنشيط المبايض لأنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، والمعادن المهمة، وخاصةً الكالسيوم.
عشبة قش الشوفان
تتميز عشبة قش الشوفان وقشورها على نسبة كبيرة من المواد المفيدة لجسم الإنسان، فهي تنظم عمل الغدد الصماء المسؤولة عن إفراز الهرمونات مما يؤدي إلى تنشيط المبايض.
العسل
لتنشيط المبايض العسل الأبيض النقي من أهم المحفزات الطبيعية لعمل المبايض، ويجب أن يكون العسل أصليًّا وخاليًا من الإضافات الصناعية أو تدخل الإنسان. تناولي ملعقتين يوميًّا صباحًا ومساءً مع الماء، فهذا يساعد على تنظيم الهرمونات، وبشكلٍ عام يساعد جسمك في التخلّص من السموم وينظم عملية الهضم، فالعسل له مميزات عدة يجب عليكِ استغلالها.
الأسماك الدهنية
التونة والسلمون والسردين من أهم أنواع الأسماك الدهنية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من أحماض أوميجا 3 ، وتساعد كذلك في تنظيم نسب الهرمونات في الدم، خاصةً هرمونات الإستروجين والبروجستيرون والتستوستيرون، وهذه قائمة الهرمونات الأساسية المتحكمة في عملية الحمل.
المكسرات غير المحمصة
عنصر آخر غني بأحماض الأوميجا 3 التي ذكرنا فوائدها في الفقرة السابقة، وهي المكسرات في صورتها النقية دون تحميص أو تدخل، مثل اللوز لما يحويه من بروتينات ومعادن وفيتامينات تنظم الحالة المزاجية والنفسية فيساعد في انتظام الهرمونات.

أدوية لتنشيط المبايض

كلوميفين سيترات(الكلوميد):
يؤخذ على هيئة أقراص ومن أعراضه الجانبية  الصداع، وزغللة ، والشعور بسخونة الجسم، وقد يسبب تشوهات خلقية و لكن أثبتت الأبحاث أن هذا الدواء قد تم استخدامه لأكثر من ثلاثين سنة و لا يوجد دليل أن الأمهات أو الأطفال الذين تعرضوا له يعانون من احتمالية أكبر للإصابة بالسرطانات أو الأمراض الجينية.
الجونادوتروبين:
يؤخذ على هيئة حقن و يستخدم في تنشيط المبيض ومن اعراضه الجانبية  انتفاخ البطن وتغيرات بالحالة المزاجية والشعور بالتعب والإرهاق
ميتفورمين :
يستخدم لتقليل مستوى الأنسولين و علاج تكيسات المبايض واخيرا لابد من متابعة الطبيب شهر بشهر للتأكد من عدم الإصابة بالأمراض التناسلية و لابد من عدم تناول حبوب منع الحمل إلّاباستشارة الطبيب.

وصفات لتنشيط المبايض

خلطة العسل مع حبة البركة

-يُراعى في هذه الخلطة ضرورة خلط جرام من العسل الأبيض الأصلي، مع 4 جرامات من حبة البركة الناعمة.
-يُضاف أيضًا 3 جرامات من مسحوق الجنسنج، مع ملعقة كبيرة من عسل السدر.
-يُضاف مزيج من كوب الماء الدافئ، ويتم خلط المكونات جيدًا، ويتم تناول السيدة لهذا المخلوط كل يوم صباحًا.
خلطة العسل مع الزنجبيل والقرفة

-ليس عليكِ سيدتي سوى إحضار ملعقتين كبيرتين من الحليب، مع إضافة ربع كوب ماء.
-إضافة ربع ملعقة من مطحون الزنجبيل، مع ملعقة من القرفة المطحونة، مع 4 ملعقة من العسل الأبيض الأصلي.
-يُضاف أيضًا ملعقة كبير من الليمون، وتخلط المكونات جيدًا مع بعضها البعض.
-يجب مراعاة تناول ملعقة من هذا الخليط على الريق كل يوم صباحًا.



1042 Views