غلق مسامات الوجه طبيعياً

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2021 9:57
غلق مسامات الوجه طبيعياً


غلق مسامات الوجه طبيعياً نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم الطرق الطبية لغلق المسام تابعوا السطور القادمة.

غلق مسامات الوجه طبيعياً

عصير الطماطم:
يتميز عصير الطبيعي بأنه يعمل على تخلص البشرة من السموم والجراثيم؛ وذلك حيث يتم استخدام عصير الطماطم بعد تنظيف البشرة والتخلص من الشوائب والأتربة، حيث يتميز بأنه من الممكن أن يستخدم بمثابة تونر طبيعي لا يحتوي على أي نوع من المواد الكيميائية، حيث أنه يتميز بأنه يساهم في العمل على تصغير حجم المسامات في الوجه، ومن الممكن أن يتم استخدامه عن طريق العمل على سكب هذا العصير علي الوجه والعمل على توزيعه على الوجه وتركه لبضع دقائق قبل أن يتم غسل الوجه.
القرفة:
تتميز القرفة بأنها مضاد حيوي طبيعي وفعال للبشرة، حيث أنها تتميز بأنها تعمل بمثابة مقشر طبيعي للوجه، حيث أن القرفة تعمل على المساهمة في منع تراكم الجراثيم والبكتيريا على سطح البشرة، وذلك أنه من الممكن أن يتم استخدامها عن طريق العمل على القيام بخليط يتكون من ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة بالإضافة إلى ملعقة كبيرة من عصير الليمون، ثم يتم العمل على وضع هذا المزيج على البشرة لمدة 20 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه جيدا بماء بارد.
العسل:
يتميز العسل بأن لديه العديد من الخصائص المفيدة لأصحاب البشرة الدهنية، حيث يساهم العسل في العمل على تصغير حجم المسامات، حيث أن العسل يستخدم عن طريق العمل على خلط ملعقتين منه مع ملعقة كبيرة من عصير النعناع والليمون، ويتم العمل على وضع هذا الخليط على بشرة الوجه ويتم تدليك هذا الخليط ويجب أن يتم تركه لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم يتم غسل الوجه وتجفيفه.
الخيار:
يتميز الخيار بالعديد من المميزات المهمة الخيار لأنواع البشرة المختلفة، وذلك لأنه يحتوي على معدل عالي من المياه، حيث يعمل الخيار على المساهمة في تخليص البشرة من السموم، كما يعمل على المساهمة في علاج هذه المسامات الواسعة، كما أنه من الممكن أن يتم استخدام الخيار عن طريق استخدام ثمرة خيار طازجة، ويمكن أن يتم استخدامه عن طريق القيام بخلط كمية من الخيار وكمية قليلة من الملح ويتم تدليك الوجه بهذا الخليط و يتم تركها لمدة زمنية معينة، ثم يتم العمل على غسل الوجه بالمياه وتجفيفه.
الثلج:
ومن الممكن أيضا أن يتم العمل على استخدام الثلج، وذلك عن طريق القيام بوضع قطع صغيرة من الثلج في قطعة من القماش، ثم يتم العمل على تدليك البشرة بهذه القطع على هيئة شكل دائري مرتين كل يوم بانتظام حيث يجب أن يتم التدليك مرة في الصباح ومرة أخرى في المساء.
بياض البيض:
يتميز البيض بأن لديه العديد من الخواص الهامة للبشرة، وخصوصا بياض البيض، حيث أنه من الممكن أن يتم استخدام بياض البيض للعمل على تقليص مسامات الوجه وذلك عن طريق العمل على القيام بخليط يتكون من بياض بيضة بالإضافة إلى عصير من الليمون، ثم يتم توزيع هذا الخليط على الوجه ويتم ترك هذا الخليط علي الوجه لمدة زمنية لا تقل عن 20 دقيقة؛ وذلك لأنه يتميز بأنه يساهم في تسكير مسامات الوجه، ومن الممكن أن تظهر نتائجه الفعالة خلال شهر من البدء في استخدام هذا الخليط.

طرق طبيّة لغلق مسامات الوجه

هذه أبرز الطرق التي يتّبعها الأطباء لسدّ المسامات المفتوحة
التقشير الكيميائي
ويتم باستخدام حمض بيتا هيدروكسي كحمض الساليسيليك، الذي يتخلل القنوات الدهنية ويزيل الكيراتين، وبالتالي يساعد في تقليل المسامات المفتوحة. استخدام الرتينويدات الموضعية والشفوية للحد من إفرازات الزيوت الزائدة والمسامات المفتوحة، ويتم صرفها بناءً على وصفة طبيّة.
الليزر
هناك نوعان من الأشعة المفيدة للحد من من المسامات المفتوحة، فالليزر يعمل على إعادة تنظيم إنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى الحد من حفر الوجه والندوب الناتجة عن حب الشباب.

أسباب المسامات الواسعة

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اتساع مسامات الوجه، ومن أبرز أسباب مسامات الوجه الواسعة ما يأتي:
-التقدم في العمر وسن الشيخوخة من أحد أسباب ظهور المسامات الواسعة.
-تعرض المرأة لأشعة الشمس بصورة دائمة ومتكررة الفترة زمنية كبيرة والسبب في ذلك احتواء الشمس على الأشعة فوق البنفسجية بالأشعة تحت الحمراء اللذان لهما تأثير سلبي على البشرة كما أن تلك الأشعة تسبب نقص نسبة الكولاجين وإصابة البشرة بالجفاف.
-التاريخ الوراثي، حيث أنه يوجد بعض الصفات الوراثية التي تقوم بالانتقال من جيل إلى جيل آخر.
-تراكم الجراثيم والبكتيريا بنسبة كبيرة على البشرة، ويرجع ذلك إلى إهمال تنظيف البشرة وعدم العناية بها بصورة صحيحة وبشكل مستمر.
اختلال في نسبة الهرمونات عند الأنثى حيث أن هرمون الاندروجين هرمون الاستروجين من -الهرمونات التي تؤثر في بشرة المرأة وتسبب المسامات الواسعة.
-استعمال أدوات التجميل بصورة خاطئة أو غير مناسبة لنوع البشرة، حيث أنه من اللازم معرفة نوع البشرة لتحديد المنتجات الملائمة لها حيث أن البشرة الدهنية تتميز بزيادة إفراز الزيوت والدهون الموجودة في البشرة.

خطوات القضاء على مسام البشرة

-قومى بغسل وجهك قبل الخلود إلى النوم كل ليلة، حيث يعتبر النوم بمستحضرات التجميل بالإضافة إلى وجود أوساخ أو أتربة داخل المسام يساعد أن تكون المسام كبيرة، ولذلك تنظيف البشرة كل ليلة فرصة كبيرة لتقليل حجم المسام.
-استخدمي الماء الدافئ بدلًا من الساخن أو البارد لتقليل فرص تهيج البشرة وربتي على وجهك بمنشفة ناعمة لتجفيفه.
-استخدمي غسول لا يسبب تهيج البشرة، فعندما تتهيج مسام البشرة تبدو واسعة و”مفتوحة” بشكل أكبر، لذلك يفضل استخدام غسول لطيف ينظفها من الأوساخ دون تجفيفها للحفاظ عليها مغلقة.
-جربي طريقة التنظف بالزيوت، وتبدأ باستبدال الصابون بالزيوت كغسول للوجه ويبدو الأمر مخالف للمنطق لكنه في الواقع شديد الفعالية، حيث يغسل الأوساخ والعرق والمكياج بلطف دون الحاجة لاستخدام الكيماويات ويكون بدهن البشرة بالزيت واستخدام منشفة مبلله لمسحة بحركات دائرية.
-قومى برش وجهك بالماء في الصباح، بعد الحصول على قسط كافي من النوم فى الليل للشعور بالانتعاش، ولا حاجة لغسل وجهك بالغسول لأنه نظيف منذ المساء.



590 Views