فاكهة الرامبوتان للحامل

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 30 مايو, 2021 8:04
فاكهة الرامبوتان للحامل


فاكهة الرامبوتان للحامل نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الفواكه الهامة لصحة الحامل وكذلك الممنوع مع قائمة بأهم الأطعمة الضرورية في فترة الحمل.

فاكهة الرامبوتان للحامل

تناول فاكهة الرامبوتان آمن أثناء الحمل، ولها العديد من الفوائد الصحية. ندرج بعض أدناه:
غني جداً بفيتامين E:
بعض الأمهات الحوامل تشتكين من حكة في الجلد خلال فترة الحمل، والرامبوتان غنية في فيتامين E ويمنع الحكة ويوفر الراحة.
يعمل على تنظيم ضغط الدم :
تساعد ثمرة الرامبوتان في السيطرة على ضغط الدم الذي يمثل مشكلة شائعة تواجه الأمهات خلال فترة الحمل، كما أنه يساعد على الحد من التورم في القدمين واليدين. لذلك فمن اليوم تعد أفضل طريقة لمعالجة المشاكل الصحية هي تناول الفواكه بدلا من إبتلاع الأدوية وخلاصة القول أنه يمكنك ان تتمتعين بتناول الرامبوتان بأمان خلال فترة الحمل. ومع ذلك، استشيري طبيبك أنك لا تعانين من الحساسيه مع هذا النوع من الفواكه وكذلك معرفة المقدار المناسب الذي يمكنك تناوله يومياً من تلك الفاكهة.
يساعد على الحد من الغثيان والدوار:
تعاني العديد من الأمهات الحوامل عادة من الدوخة والغثيان. بعض النساء يعانين من كل ذلك من خلال التسعة أشهر كاملة والبعض الآخر تعانين منها خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل فقط. وعلى الرغم من أنه أمر شائع إلا أن المرأة تبقى غير مرتاحة للغاية مع هذه المشكلة. وطريقة واحدة لمعالجة هذه المسألة هو أن يكون هناك رامبوتان في نظامك الغذائي أثناء فترة الحمل، فالطعم الحلو للرامبوتان يساعد على الحد من الغثيان والدوار.
مصدر جيد للحديد:
فاكهة الرامبوتان هي أيضا مصدراً ممتاز للحديد؛ حيث يساعد الحديد على محاربة الدوخة والتعب أثناء الحمل ويحافظ على مستويات الهيموغلوبين الخاص بك. لذلك، إذا كنت تشعرين بالتعب فإن كل ما عليك القيام به هو التمتع بالرامبوتان.
يحارب الأمراض الشائعة:
تساعد فاكهة الرامبوتان الأمهات الحوامل على مكافحة الأمراض الشائعة مثل البرد والحمى والصداع و الانفلونزا ، وبصرف النظر عن هذا يساعد الرامبوتان أيضا على سهل الهضم. فالرامبوتان يمكنه أن يقدم 4.3 في المائة من احتياجات الفسفور في الجسم. كما أنه يساعد في معالجة مشاكل الحمل مثل الإمساك والإسهال. باختصار من أجل البقاء في صحة جيدة طوال فترة الحمل ومحاربة المشاكل الصحية الشائعة للامهات الحوامل يجب أن تنظر الأم في إضافة ثمرة الرامبوتان إلى نظامها الغذائي.

فواكه هامة للحامل

الليمون الحلو
فاكهة حلوة المذاق وهي من الحمضيات التي تقلل من غثيان الصباح والمشاكل الصحية الشائعة خلال فترة الحمل كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة لصحة الجنين وتعد مصدراً للحديد المفيد لفقر الدم.
الموز
يعد الموز أفضل علاج للإمساك وهي المشكلة الصحية الشائعة خلال الحمل لاحتوائه على مستوى عال من الألياف، كما أنه يقلل من غثيان الصباح لأنه يعمل على تهدئة المعدة كما أنه يعمل على خفض درجة حرارة الجسم الطبيعية.
التوت
التوت غني بالمواد المضادة للأكسدة لتعزيز كفاءة المشيمة ويقلل من إجهاد الحمل ويعد من الأغذية السوبر المفيدة لصحة الحامل وصحة الجنين فهو يريح الحامل من حالات الغثيان والقيء ويقي من الإجهاض ويخفف آلام المخاض.
البرتقال
فاكهة حمضية حلوة المذاق تحتوي على الفيتامينات والمواد المغذية التي يحتاجها جسم الحامل فهي غنيه بفيتامين C المفيد في نمو وقوة عظام الجنين كما يساعد على امتصاص عنصر الحديد بشكل فعال في الجسم.
التفاح
فاكهة صحية محملة بالفيتامينات الصحية المفيدة للجسم وتناولها بوفرة خلال الحمل يساعد الجنين علي الولادة من دون أن يكون عرضة للإصابة بالربو.
الليتشي
فاكهة صيفية آمنة ومفيدة لصحة الأم والجنين فهي تعزز جهاز المناعة لغناها بفيتامين C كما أنها تحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وتزيد من المقاومة ضد أمراض الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال. كما تعد ثمرة الليتشي درع وقاية من الأنيميا ومرض فقر الدم حيث تعمل علي زيادة عدد الصفائح الدموية. وتساهم في عملية التمثيل الغذائي لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف وفيتامين B وأيضاً كمية لا بأس بها من البروتين والكربوهيدرات
الأفوكادو
الأفوكادو ثمرة غذائية متكاملة ومن أغني الفواكه بمادة حمض الفوليك، وهو حمض ضروري لنمو أنسجة الجنين وكذلك يقي من التشوهات الخلقية، وتحتاج الحامل نحو 800 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً خلال فترة الحمل. كما أنه غني بفيتامين B الذي يساعد علي تخفيف الغثيان المصاحب للحمل، وفيتامين B6 الذي يعزز جهاز المناعة ويساعد في عملية التمثيل الغذائي وانتاج الطاقة.
المانجو
المانجو ألذ فواكه الصيف وتحتوي على عناصر غذائية ومضادات للأكسدة وفيه أيضا أنزيم يساعد علي تهدئة المعدة ويمد الجسم بالطاقة فهو يساعد علي الهضم ويحتوي على فيتاميني A,C المفيدين لصحة الحوامل. كما أن المانجو يحتوي على حوالي 40 % من احتياجكِ اليومي من الألياف المفيدة لتجنب الإمساك وهو مرض شائع خلال فترة الحمل.
العنب
تعتقد العديد من النساء أن تناول العنب ليس آمناً خلال فترة الحمل إلا أن ذلك غير صحيح فالعنب غني بفيتامين A الذي يحافظ علي معدل الأيض، ويمنع حدوث الإمساك لغناه بالألياف. كما أنه غني بحامض الفوليك، البوتاسيوم، الفوسفور، الماغنسيوم، والصوديوم وهي عناصر مفيدة خلال فترة الحمل. إلا أنه يفضل عدم الإكثار من تناوله لأنه يحتوي على نسبةٍ عالية من الحموضة الأمر الذي يمكن أن يسبب للحامل الغثيان والتقيؤ الذي يرافقها خلال الشهور الأولى من الحمل.

أطعمة لا غني عنها للحامل

البيض
تحتوي البيضة الواحدة على 90 سعراً حرارياً وأكثر من 12 عنصراً مغذياً كالفيتامينات والمعادن، إضافة إلى نسبة عالية من البروتين المهم لنمو خلايا الجنين
سمك السلمون
تحتاج الحامل إلى نسبة عالية من الحمض الدهني أوميجا 3، وهو متوفر بصورة كبيرة في سمك السلمون ويساعد سمك السلمون على تحسين المزاج لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، لذا يُنصح بتناوله أسبوعياً وكذلك سمك التونة.
الفاصوليا
الفاصوليا غنية بالبروتين والألياف التي تحتوي على عناصر مغذية تساعد في تجنب الإمساك والبواسير خلال فترة الحمل، كما تحتوي الفاصوليا على نسبة جيدة من الحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.
البطاطا
تكتسب البطاطا لونها من صبغ الكاروتينات الموجود بها الذي يتحول إلى فيتامين “أ” في الجسم، ويمكن الحصول على هذا الفيتامين من أطعمة أخرى كالكبدة والحليب والبيض وتعد البطاطا أيضاً مصدراً مهماً أيضاً لفيتامين “ج” وحمض الفوليك والألياف.
الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مهمة جداً للحامل؛ فهي تحتوي على نسبة من الألياف وفيتامين “E” والسيلينيوم، والبروتينات، لذا على الحامل أن تتناول القمح والشوفان.

فواكه ممنوعة لللحامل

الأناناس
يحتل الأناناس المرتبة الأولى في قائمة الفواكه التي عليك تجنبها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، لأن تناوله يمكن أن يؤدي إلى تقلصات حادة في الرحم والتي بدورها قد تعرضك للإجهاض أو الولادة المبكرة، كما أن الأناناس يحتوي على إنزيم البروميلين الذي يكسر البروتين، كذلك يتسبب في تليين جدار عنق الرحم.
التمر
يفضل تجنب تناول التمر خاصة خلال الشهور الأولى من فترة الحمل، نظرًا إلى تسببه في انقباض الرحم، ما قد يسبب الإجهاض أو الولادة المبكرة، لكن لا بأس بتناوله بكميات معتدلة بعد الشهر السادس من الحمل، ويمكنك تناوله بأمان تام خلال الشهور الأخيرة من الحمل، كونه يلعب دورًا في الولادة الطبيعية.
المشمش
رغم احتوائه على نسب عالية من العناصر المفيدة، وعلى رأسها الحديد والبروتين والزنك، فإنه قد يتسبب في رفع درجة حرارة جسمك، ما يجعله غذاء غير آمن على الأم الحامل، وقد يهدد بتعرضها للنزيف.
البابايا
يعرف البابايا بكثرة احتوائه على العناصر الغذائية المفيدة، وعلى نسب عالية من الفيتامينات الضرورية للجسم، إلا أنه يعد واحدًا من الفواكه التي لا ننصح الحوامل بتناولها، فهو قد يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة، وهو أمر غير مستحب في أثناء الحمل، وكذلك يحتوي البابايا على نسب عالية من اللاتكس التي يمكن أن تؤدي إلى تقلصات الرحم والنزيف وحتى الإجهاض، و قد يضعف أيضًا نمو الجنين وتطوره بالمعدلات المثالية، لذا فمن الأفضل تجنب تناوله خلال فترة الحمل.
البطيخ
البطيخ من الفواكه المفيدة القادرة على تخليص الجسم من جميع السموم، كما أنها تساعد على ترطيب الجسم وإمداده بكمية جيدة من المياه، لكن لهذا السبب تحديدًا يعد ضارًا بالنسبة للجنين، فهو يعرضه لهذه السموم التي يطردها الجسم، كما أنه من الأطعمة التي تسبب البرد، لذلك يفضل عدم تناوله في أثناء فترة الحمل.



469 Views