فترة نضج البطيخ

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 6 أبريل, 2021 7:14
فترة نضج البطيخ


فترة نضج البطيخ نتحدث عنها من خلال مقلنا هذا كما نتعرف على خدمات ما بعض زراعة البطيخ ونبذة مختصرة عن طرق زراعة البطسخ المختلفة تابعوا السطور القادمة.

فترة نضج البطيخ

-البطيخ هو عبارة عن نبات صيفي مُزهر زاحف على التربة، ذو ثمار كروية أو أسطوانية لونها أخضر فاتح أو غامق، وفيها من الداخل لُب أحمر يحتوي على بذور سوداء حلوة المذاق في حال نضوجها، ويختلف اسمه من دولة إلى أخرى، وهو يُزرع في المناطق المدارية وشبه المدارية في مختلف أنحاء العالم؛ لأنه يحتاج إلى الحرارة العالية لينمو وينضج.
-تصل معظم أصناف البطيخ إلى مرحلة النضج الكامل وتكون جاهزة للحصاد من 78 إلى 90 يومًا بعد الزرع وعندما تكون جاهزة للحصاد ، في معظم الحالات ، نلاحظ بقعة صفراء على جلدها على سطح متصل بالتربة. علاوة على ذلك ، يمكننا أن نلاحظ تجويفًا جافًا على الجزء الذي يرتبط فيه الجذع بالعبث (vain).
-بسبب الاختلافات في وقت التلقيح ، لا تنضج غراميع البطيخ في نفس الوقت. وبالتالي ، قد نضطر إلى حصاد نفس الحقل أكثر من مرة.
يمكن حصاد البطيخ باليد فقط. ولكن يجب أن نكون حذرين في قطع البطيخ وعدم سحبه ، وإلا فقد تنهار الثمار ، وفي هذه الحالة لا يمكن تسويقها.
-والمحصول الجيد ، بعد بعض سنوات من الخبرة من 50 إلى 80 طن لكل هكتار وفي مزارع البطيخ التجارية ، قد نتوقع حصاد 1.5 إلى 2 بطيخ بالجرام الكامل لكل نبات ثم يتم نقل البطيخ إلى مناطق التخزين البارد بدرجة حرارة 10 درجة مئوية (50 درجة فهرنهايت).

عمليات الخدمة بعد زراعة البطيخ

الترقيع:
تجرى عملية الترقيع بعد أسبوعين من الزراعة بإزالة الأعشاب.
الخف:
تجرى عند الزراعة في البذور بإبقاء نبات واحد وقص البادرة من دون قلعها من التربة، وتجرى هذة العملية بعد أسبوعين من الزراعة بوجود الماء.
العزق:
تجرى العملية في حال الزراعة في أتلام، للتخلّص من الأعشاب وتهوية التربة ويكون العزق سطحياً؛ حتى لا تتخلخل الجذور.
تعديل النبات وحمايته من البرودة:
ينمو النبات باتجاه الريح السائدة المنطقة؛ حتى لا تقص القمم النامية من أثر الرياح.
خف الثمار وتغطيتها:
تجرى عملية الخف بترك 2-3 من الثمار على النبات الواحد للحصول على ثمار جيدة وتكون حجمها كبيرة وعالية الجودة وتغطى الثمار بعروش؛ للحماية من لفحة الشمس.
الري:
البطيخ من الثمار التي تتحمل عطش؛ بسبب تعمق جذورها، لذلك يروى عند الزراعة، وتطول فترة الري حتى ظهور الأزهار ثم تتقارب فترة الري خلال فترة نمو الثمار.
التسميد:
يضاف طنين من السماد البلدي المتخمر عند إعداد الارض للزراعة ، أما الاسمدة الكيميائية للزراعة المروية للدونم فهي (7) كغم نيتروجين و(3-6) كغم فسفور و(4-6) كغم بوتاسيوم.
الأصناف:
توجد أصناف متعددة من البطيخ تختلف في شكلها ولونها وحجمها منها، شاهين وسمر الجوهرة وهي أصناف هجينة والأصناف العادية مثل كريمسون سويت.
الآفات:
يصاب البطيخ بالعديد من الآفات التالية. الأمراض كالبياض الدقيق والزغبي والذبول والحشرات كالمنّ والدودة القارضة والعنكبوت الأحمر.

طرق زراعة البطيخ المختلفة

زراعة البطيخ من البذور
البطيخ هو محصول طويل الأجل ، عند زراعته فى الحقول والمزارع الكبيرة يحتاج في المتوسط 100 إلى 120 يوما من بداية البذر إلى الحصاد ، فإذا كنت تخطط لزراعة البطيخ من البذور ، فهناك بعض الحقائق والمعلومات التي يجب إلى معرفتها أولاً ، تتطلب بذور البطيخ درجة حرارة للتربة على الأقل 18 درجة مئوية (65 درجة فهرنهايت) لكي تنبت وثانياً ، من المهم أن يكون للبذور مستويات رطوبة مثالية حتى تنبت. الإكثار من الري يمكن أن يكون ضار للنبات. يقوم بعض المنتجين بريّ التربة جيدًا قبل يوم واحد من الزراعة ولا يتم ريها مرة أخرى حتى تنبت. ولكن هذه ليست تقنية جيدة إذا كانت التربة رملية للغاية وتواجه صعوبات في الحفاظ على ما يكفي من المياه المتاحة وتنبت بذور البطيخ بسهولة في 6-10 أيام حسب الظروف الجوية والتربة وفي المناطق المعرضة لخطر الصقيع ، يفضل المزارعون زرع البذور في أحواض وأوعية تحت ظروف مراقبة ومتحكم فيها ثم بعد ذلك نقلها وزرعها في مواقعها النهائية ويستخدمون العشب (turf) كمساعد للتهوية.
زراعة البطيخ من الشتلات غير المطعمة
الطريقة الثانية هى زراعة البطيخ من النباتات غير المطعمة وهى شائعة الاستخدام. إذا اتبعنا هذه الطريقة ، فلا بد من اختيار نوع البطيخ الذي سنزرعه بعناية. إذا كانت الحقول الموجودة في منطقتنا – على سبيل المثال – تعاني من مشاكل في الأمراض أو الآفات أو انخفاض درجة الحموضة أو مستويات الملوحة ، فلا يمكن لغراميع انواع البطيخ أن تنمو وتزدهر بها. ولكن بعض الأصناف فقط هى التى تتحمل بعض هذه العوامل ، في حين أن البعض الآخر ليس كذلك. الأصناف الأكثر استخدامًا هي: تشارلستون غراي (Charleston Gray) وكريمزون سويت (Crimson Sweet) واليوبيل (Jubilee) واللسويت (Allsweet) ورويال سويت (Royal Sweet) والسانجريا (Sangria) و (triploid seedless) و(Black Diamond).
زراعة البطيخ من الشتلات المطعمة
حاليا يفضل معظم المزارعين استخدام شتلات البطيخ المطعمة. التطعيم عبارة عن تقنية شائعة الاستخدام نغرامع من خلالها أجزاء من نباتين مختلفين ، بحيث ينموان كنبات واحد. ويسمى الجزء العلوي من النبات الأول سليل (scion) وينمو على جذر النبات الثاني ، والذي يسمى (rootstock). ويصبح في النهاية لدينا نبات واحد يغرامع بين غراميع مزايا مكوناته المختلفة ويفضل بعض المنتجين زراعة كلا من والسيلون (scion) والجذر(rootstock) من البذور بعد ذلك ، يؤدون عملية التطعيم بأنفسهم ، في حين يشتري آخرون الشتلات المطعمة المعتمدة من البائعين الشرعيين. وبالنسبة للأنواع الأكثر شيوعا هى شتلة البطيخ المطعمة على جذور الاسكواش (squash rootstocks.).

خطوات لاخيتار افضل انواع البطيخ

تعطي القشرة الصفراء العلامة الكاملة لتركيز النترات العالي
يعتبر النيتروجين عنصرا أساسيا لنمو النباتات وغالباً ما يضاف إلى التربة كسماد. ولكن في بعض الأحيان قد يكون البطيخ مشبعاً بالنترات مما يسبب ضررا محتملاً للشخص الذي يتناوله. لمعرفة ما إذا كانت الثمرة تحتوي على نترات سامة، انظر أولاً إلى قشرتها يجب ألا تبدو صفراء وأيضاً عندما تقطعها، يجب ألا تحتوي على خطوط.
تحقق من الثقوب
يعتقد الكثيرون أن الثقوب الموجودة في الثمرة من فعل الحشرات، ولكنها قد تكون أيضاً بسبب حقن الهرمونات في البطيخة لجعلها تنمو بسرعة وتبدو أكبر.
لا تأكل بطيخة مع ثقب في الوسط
إذا كان هناك ثقب كبير في وسط البطيخة، فهذا يعني أن الفاكهة ناضجة للغاية أو تحتوي على هرمونات نمو.
ضع قطعة من اللب في الماء
من السهل التحقق من تركيز النترات في البطيخ، بوضع جزء صغير من اللب في الماء. إذا لم تكن الثمرة آمنة، فسوف يتحول الماء إلى اللون الوردي الفاتح.
لا يجب أن تكون البطيخة خفيفة
يجب أن تزن البطيخ دائماً قبل الشراء وتكون كثيفة وثقيلة، كما يجب أن تكون الثمرة الناضجة ثقيلة جداً عند رفعها.
اختيار بطيخة لا خدوش
البطيخة الناضجة تكون دائماً لامعة وخالية من أية أضرار مرئية وناعمة. لا تشتري البطيخة في حال وجود خدوش لأنها ستفسد بسرعة.



493 Views