فوائد أكل الباذنجان النيء على الريق

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 1:41
فوائد أكل الباذنجان النيء على الريق


فوائد أكل الباذنجان النيء على الريق نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا ونذكر لكم أيضا فوائد الباذنجان للشعر والبشرة وجوانبه الإيجابية للحامل تابعوا السطور القادمة

فوائد أكل الباذنجان النيء على الريق

تعزيز صحّة القلب وتخفيض الكوليسترول:
وذلك بفضل محتواه العالي من الألياف الغذائيّة والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين B-6 وكذلك مضادّات الأكسدة، والتي تعمل على تحسين صحة القلب والوقاية من أمراضه، وقد تم نشر مراجعة لعدّة أبحاث في عام 2019، وقد تبيّن أنّ تناول الأطعمة التي تحتوي على مركبات فلافونوئيديّة كالأنثوسيانين الموجود في الباذنجان، يساعد في تقليل عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، وبما أنّ هذه الخضار يحتوي على الألياف الغذائيّة بكميّات وفيرة، فهو يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضارّ في الدم، ممّا يقلل أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب.
محاربة السرطان
المركبات العضوية العطرية التي تدعى البوليفينولات أو متعددات الفينول الموجودة في الباذنجان تحمل خصائص مضادة للسرطان، إضافة إلى مركب الأنثوسيانين وحمض الكلوروجينيك اللذان يقومان بحماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة والحماية من نمو الورم وتطوره وانتشار الخلايا السرطانية.
تعزيز الوظائف الإدراكية
يحمي مركب Nasunin الموجود في قشر الباذنجان أغشية خلايا الدماغ من التلف الذي تسببه الجذور الحرة حيث يعمل كمضاد للأكسدة، كما أنه يساعد على نقل المواد الغذائية إلى داخل الخلايا وإخراج فضلاتها، ويساعد في حماية الخلايا العصبية من الالتهاب ويسهل تدفق الدم إلى الدماغ وهذا كله من شأنه تحسين الذاكرة والحماية من الاضطرابات العقلية المرتبطة بالعمر.
السيطرة على الوزن
محتوى الباذنجان من الألياف يعمل على زيادة الشعور بالشبع لمدة أطول وتقليل الشهية، مما يساعد على استهلاك كمية أقل من السعرات الحرارية.
صحة الكبد
مضادات الأكسدة المتوفرة في الباذنجان قد تساعد في حماية الكبد من بعض السموم.
تحسين الوظيفة المعرفية
أجرى الباحثون دراسات عديدة على الحيوانات لتأكيد هذه الفائدة، وتشير النتائج بأنّ مركّب الناسونين الموجود في قشور الباذنجان، يمكن أن يساعد في حماية أغشية خلايا الدّماغ من التلف والضّرر الذي ينتج عن الجذور الحرّة، ويُسهم ذلك المركّب أيضًا في نقل العناصر المغذّية من الدّم إلى الخلايا ونقل النفايات إلى خارجها، كما وتساعد مركّبات الأنثوسيانين أيضًا في الحدّ من الالتهابات العصبيّة وتعزيز تدفّق الدّم إلى الدّماغ، ممّا يُسهم في تخفيف أعراض التدهور العقلي الذي يحدث مع تقدّم العمر، كفقدان الذاكرة والخرف.
للمعدة
يحتوي الباذنجان على كثير من مضادات الأكسدة، وبالتالي يحمي الشخص من سرطان الأمعاء، يعتبر الباذنجان من المواد الغذائية المدرة للبول وبالتالي يكون مفيد للكلى، كما أنه مفيد للكبد لأنه يخلصه من السموم الموجودة به ويعزز الباذنجان من قدرة الجهاز الهضمي على القيام بوظيفته، لأنه يحتوي على مقدار كبير من الألياف والتي تساعد في عملية الإخراج وبالتالي يكون واقي للإنسان من الإصابة بالإمساك.

الباذنجان للحامل

أما فيما يتعلق بفوائد الباذنجان للحامل، فيعد خيارًا صحيًا ضمن نظام غذائي صحي ومتوازن أثناء الحمل، حيث يوفر العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل وجنينها لنموه بشكل طبيعي، فكوب واحد من أصنافه المطبوخة يوفر 15 مليغرام من فيتامين E وحوالي 600 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا إلى جانب فيتامين A والحديد، ومن ناحية أخرى يمكن للحامل الاستمتاع بطعمه والحصول على فوائد الباذنجان للحامل بتناول شتى أطباقه، وأشهرها بابا غنوج المحضر من مزج الباذنجان المطبوخ مع الطحينة وعصير الليمون والثوم، وينبغي التنويه إلى وجوب غسل الباذنجان قبل استخدامه بالماء الدافئ والصابون، للتقليل من فرص التعرض للملوثات الموجودة في التربة والمسببة لداء المقوسات toxoplasmosis الذي يزيد من خطر تعرض الجنين للولادة المبكرة والحمى واليرقان واضطرابات العين وانخفاض الوزن عند الولادة والتخلف العقلي والتشنجات وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية.

الباذنجان للبشرة والشعر

يساعد تناول الباذنجان في الحصول على بشرة صحية وشعر صحي، دعنا نعرفك على هذه الخصائص التي قد يضيفها الباذنجان لك:
بشرة نقية:
فغنى الباذنجان بالمعادن والفيتامينات والألياف الغذائية يساعد في الحفاظ على صحة الجسم، مما ينعكس على المظهر الخارجي بجلد صحي لا تشوبه أي شائبة.
نضارة ورطوبة البشرة:
وذلك بفضل محتوى الباذنجان العالي من المياه، والفيتامينات والمعادن التي تحفظ رطوبة البشرة ونضارتها.
محاربة التجاعيد وعلامات الشيخوخة:
وذلك من خلال محتوى الباذنجان من مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة، وتحمي الخلايا.
الحفاظ على صحة الشعر:
يحتوي الباذنجان على مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعمل على تغذية فروة الرأس وجذور الشعر والحفاظ على صحة الشعر وتقويته.

أضرار الباذنجان

يندرج الباذنجان تحت مجموعة الباذنجانية والاسم العلمي لهذه المجموعة هو Solanaceae، تتكون هذه المجموعة إضافة إلى الباذنجان من البندورة والفلفل الحلو أو الفليفلة والبطاطا، وقد تسبب هذه المجموعة الاضطرابات الصحية لبعض الأشخاص، ومن أضرار الباذنجان احدى النباتات المنتمية لهذه المجموعة
مشاكل في الهضم:
ومن أضرار الباذنجان أنه قد يسبب الاضطرابات الهضمية عند بعض الأشخاص والتي قد تؤدي إلى الالتهابات.
غنية بحمض الأوكساليك:
وجود هذا الحمض مرتبط مع زيادة خطر الإصابة بتكوين حصى الكلى والتهاب المفاصل عند بعض الأشخاص، وهذا يعتبر أحد أضرار الباذنجان ولذلك على بعض الأشخاص تجنبه اذا كان هناك تاريخ عائلي لمشكلة تكوين حصى الكلى أو التهاب المفاصل.
الحساسية:
قد يعاني بعض الأشخاص من الحساسية عند تناول الباذنجان.

نصائح هامة

– يفضل عدم الاسراف في تناول الباذنجان المقلي لأنه يتسبب في ترسيب كميات كبيرة من الدهون المشبعة بجسم الانسان وبالتالي يكون سبباً رئيسياً في الاصابة بالسمنة المفرطة ،و ارتفاع نسبة الكوليسترول ،و دهون الكبد .
– ينصح بعدم تناول الباذنجان قبل النوم أو اثناء الصيام لأن يزيد من الشعور بالجوع و العطش .
– يفضل تناول الباذنجان الأسود لأنه يحتوي على كمية كبيرة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الانسان أما الباذنجان الأبيض يحتوي على كمية كبيرة من النشويات و بالتالي يكون أقل فائدة .
– يفضل عدم تقشير الباذنجان لأن قشرة الباذنجان يوجد بها نسب كبيرة من العناصر الغذائية الهامة .
– يرجى الابتعاد عن الباذنجان المقلي و الاكثار من تناول الباذنجان المسلوق ،و المشوي لأنه أكثر فائدة .



695 Views