فوائد أكل الرمان

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 25 مايو, 2021 4:29
فوائد أكل الرمان


فوائد أكل الرمان، ومشكلة فاكهة الرمان الوحيدة، وطريقة عمل عصير الرمان، والآثار الجانبية في الرمان، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد أكل الرمان

يعتبر الرمان من أكثر الفواكه غنى بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، ولهذا فإن تناوله له العديد من الفوائد منها:
1- غني بالفيتامينات والمعادن
يحتوي الرمان على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة مثل: فيتامين B وK وA وC، البوتاسيوم والصوديوم والكالسيوم وحتى الفسفور، يعتبر الرمان غنيا بمضادات الاكسدة، ليشكل بذلك سلاحاً فعالاً في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المختلفة وحتى علاجها.
2- تعزيز صحة الفم والاسنان
أثبتت دراسة علمية أمريكية أجريت من قبل باحثين في جامعة اوهايو ونشرت في مجلة Phytotherapy Research أن: الرمان يساهم في تعزيز صحة الفم والأسنان ويقلل من خطر الإصابة بالتهاب اللثة، واستخدام غسول الفم الذي يحتوي على الرمان يومياً لأربعة أسابيع، قلل من مسببات أمراض الفم وقلل من مستوى البروتين الذي يسبب تكون البلاك، لأن زيادة نشاط مضادات الأكسدة في الرمان ساهم في منع تمسك البكتيريا في الفم.
3- جيد لصحة القلب
أشارت دراسة أخرى إلى أن الرمان ساهم في خفض الكوليسترول المرتفع ومنع أكسدة الكوليسترول الضار، وبالتالي الحماية من الإصابة بانسداد الأوعية وأمراض القلب وتصلب الشرايين.
4- يقي من السرطان
حيث تبين أنه غني بالمركبات الكيميائية (مثل الفيتو كيماويات من نوع البوليفينول). وقد أثبتت الدراسات المخبرية أن الكثير من مكونات الرمان تتسم بالقدرة على الحد من تفشي الخلايا السرطانية، وذلك لغناه بمضادات الاكسدة التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي ومنع السرطانات.
5- غني بالحديد الذي يساهم في الوقاية من العديد من الامراض
ليس هذا وحسب، بل إن معدن الحديد الموجود في الرمان بكثرة يساعد في التغلب على فقر الدم Anemia، إضافة إلى فوائده المختلفة والتي تتمثل في: التخفيف من حالات التهاب المفاصل، المساعدة في علاج التهابات العيون، والوقاية من هشاشة العظام.
6- الحماية من الجذور الحرة
الرمان غني بمضادات الأكسدة وبالتالي يحمي الجسم من الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة المبكرة. تتشكل الجذور الحرة من خلال التعرض لأشعة الشمس وبسبب السموم الضارة في البيئة.
7- منع الجلطات الدموية
مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان تمنع الصفائح الدموية من تكوين جلطات وتخثر الدم. هناك نوعان من الجلطات الدموية، الأول النوع الجيد الذي يسرع من التعافي أثناء الجرح أو الإصابة، والثاني المسبب لجلطة داخلية، مثل القلب أو الشرايين أو أي مكان آخر داخل الجسم، فإن تناول الرمان على الريق يساعدكم في الوقاية من النوع الثاني من الجلطات.
8- الوقاية من تصلب الشرايين
مع تقدم العمر ونمط الحياة الذي تعيشونه تصبح جدران الشرايين أكثر صلابة بسبب الكوليسترول، مما يؤدي إلى انسداد في بعض الأحيان. الخاصية المضادة للأكسدة للرمان تمنع أكسدة الكولسترول السيئ. لذا فإن تناول الرمان على الريق يزيل الدهون الزائدة ويمنع تصلب جدران الشرايين.
9. يعمل كقناع أكسجين
يساعد الرمان على ضخ مستوى الأكسجين في الدم، بسبب مضادات الأكسدة الموجودة في الرمان، فهو يحارب الجذور الحرة ويقلل من نسبة الكوليسترول ويمنع تجلط الدم. كل هذا يساعد في النهاية على تدفق الدم بحرية وبالتالي تحسين مستوى الأكسجين في جسمكم.
10. خفض مستويات التوتر
بصرف النظر عن الحدّ من الإجهاد التأكسدي الداخلي للجسم، يساعد الرمان أيضاً في تقليل التوتر النفسي الذي تمرّون به في حياتكم الشخصية والمهنية. وفقاً لدراسة أجرتها جامعة كوين مارغريت، فإن الأشخاص الذين شربوا عصير الرمان على الريق كان لديهم مستويات أقل من الكورتيزول، وهو هرمون التوتر الذي يزداد في ظل المواقف العصيبة.

مشكلة فاكهة الرمان الوحيدة

أمام مشكلة الرمان فتتمثل في طريقة تناوله، البعض يجد صعوبة في ذلك. لكن أفضل طريقة للحصول على حبات الرمان تكون بالطرق. وهنا يتم الضغط بقوة على الرمانة مع دحرجتها ببطء على الطاولة، ومن ثم نقسم الرمانة إلى نصفين. ونأخذ النصف الأول ونرفعه فوق طبق عميق، ثم نطرق على ظهر نصف الرمانة باستخدام ملعقة طهي خشبية فيبدأ حب الرمان بالسقوط في الطبق. ونفعل نفس الشيء مع النصف الثاني.
كما يمكن تناول الرمان على شكل عصير، إذ من الممكن عصره تماما كما نعصر الليمون، ولكن الأهم هنا أن نحذر من وصوله إلى ملابسنا، فعصير الرمان تصعب إزالته من الملابس.

طريقة عمل عصير الرمان


المقادير
– 2 حبة رمان.
– 12 كوب ماء بارد.
– 1 ملعقة صغيرة (ملعقة شاي) ماء الورد “حسب الرغبة”.
– 12 كوب سكر (أو على حسب الرغبة).
– ثلج مجروش.
خطوات التحضير
1. نحضر حبات الرمان ونقوم بتقشير القشر، وتفريط الحبوب.
2. نضع حبوب الرمان في الخلاط الكهربائي، ونضيف له الماء البارد وماء الورد والثلج، ونقوم بتشغيل الخلاط حتى نحصل على عصير الرمان.
3. نقوم بتصفية عصير الرمان باستخدام مصفاة، ثم نحليه بالسكر، ونسكبه في أكواب التقديم ونقدمه ،أو نتركه في الثلاجة حتى وقت التقديم.

الآثار الجانبية في الرمان

لا يوجد لفاكهة الرمان آثار جانبية معروفة، يعتمد مقدار الرمان الذي تتناوله لأغراض علاجية علي نوع الحالة التي تحاول علاجها، كما أنه لا يبدو ان تناول الرمان واستخدام مستخلصاته أن له آثار جانبية كبيرة علي البالغين والأصحاء، إلا في حالة واحدة وهي إذا تم أخذ 1420 ميليجرام يومياً من مستخلص فاكهة الرمان في صورة أقراص من قبل أشخاص يعانون من زيادة في أوزانهم ولكن لم ينتج عن هذه الحالات أي ردود فعل سلبية أو تغييرات في البول أو الدم، كما أنه لا يتعارض مع الأدوية ولكن إذا كنت تتناول أدوية لتنظيم مستوي السكر في الدم أو لخفض نسبة الكولسترول في الدم أو أدوية لمنع تجلط الدن فمن الأفضل أن تستشير طبيبك قبل البدء في تناول الرمان بانتظام لتحديد الكمية المناسبة حالتك.



299 Views