فوائد أكل السردين نيء

كتابة هدى الراشد - تاريخ الكتابة: 3 ديسمبر, 2021 9:41
فوائد أكل السردين نيء


فوائد أكل السردين نيء وفوائد السردين للنساء وفوائد السردين للشعر ونبذه مختصره عن السردين، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد أكل السردين نيء

-يساعد في تخفيف الوزن
هل تتبع نظام غذائي لتخفيف الوزن؟ ننصحك بإضافة سمك السردين لنظامك فقد يساعدك حقًا في الحصول على وزن مثالي.
يحتوي سمك السردين على نسبة مرتفعة من البروتينات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، التي تفيد في انقاص الوزن دون فقدان العناصر الغذائية الضرورية لصحة جسمك.
حيث وجد أن تناول 85 غرام من يمكن أن يوفر 23 غرام من البروتين الصحي للجسم.
-يمتلك خصائص مضادة للسرطان
يحتوي السردين على الكالسيوم وفيتامين د (Vitamin D) بكميات جيدة نسبًا، وقد وجد أن الكالسيوم وفيتامين د قد يكون لهما أثر فعال في الوقاية من السرطان، مثل: سرطان القولون، سرطان المستقيم.
كما يعد السردين غني بالسيلينيوم الذي يقي من الإصابة بضعف جهاز المناعة، وأمراض القلب، واضطرابات المزاج والغدة الدرقية.
-يمنح العظام القوة
من فوائد سمك السردين أنه يزيد من قوة العظام، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين د، والكالسيوم، والفسفور.
حيث أن هذه المعادن الثلاثة تساعد في تقوية العظام، وتزيد من فرصة شفاؤها بعد الإصابات، وتقلل من احتمالية الإصابة بمرض هشاشة العظام، وتقلل من تاكل الأسنان.
-يعزز نظام المناعة
يمكن أن يساعد تناول السردين في بناء جهاز المناعة، حيث وجد أن زيت سمك السردين يعمل على زيادة عدد الخلايا المناعية في جسم الإنسان.
-يعزز صحة القلب
يحتوي سمك السردين على الأحماض الدهنية أوميغا 3 (Omega-3)، والتي تساعد في خفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم، الأمر الذي يجعل السردين مهمًا لنظام القلب والأوعية الدموية، ومنع الإصابة بجلطات والنوبات القلبية.
-يقي من الإصابة بفقر الدم (Anemia)
وجد أن من فوائد سمك السردين أنه يساهم في الوقاية من فقر الدم، وذلك بسبب احتوائه على العديد من العناصر الغذائية المهمة، وأبرزها الحديد المهم في تكوين كريات الدم الحمراء.
-يحافظ على مستويات السكر في الدم
تساعد الدهون والبروتينات الصحية الموجودة داخل السردين في تنظيم مستوى السكر في الدم.
كما يؤدي تناوله مع الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات، مثل: الخبز إلى إبطاء إفراز السكر في مجرى الدم، وتقليل الإصابة بالأمراض المتعلقة بالأنسولين.

فوائد السردين للنساء

1-يمكن تحضيره بأي طريقة
إذا كنتِ تتوقين إلى بعض السردين، فلا داعي للقلق بشأن الأطباق لأنه يمكن طهيها بعدة طرق، يمكن أن تكون مقلية، أو مطبوخة على البخار، أو تقدم في حساء، أو تؤكل مباشرة من العلبة.
2-منخفض الزئبق أو خالٍ منه
الزئبق مادة خطرة يمكن أن تختلط مع بعض الأسماك في المياه الملوثة، وهي خطرة للغاية على النساء الحوامل لأنها يمكن أن تضر بالجهاز العصبي للجنين، لحسن الحظ السردين آمن للأكل في أثناء الحمل، لأنه يحتوي على كمية قليلة جدًا أو معدومة من الزئبق، فقط تأكدي من التسوق لشراء السردين المعلب الموثوق به جيدًا.
3-غني بأوميجا 3
السردين مليء بأوميجا 3 كما ذكرنا من قبل، فهو لا يساعد فقط على تقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب، ولكنه يساعد أيضًا على تقليل فرص أو مخاطر إصابة النساء بسرطان الثدي وهشاشة العظام والاكتئاب وسرطان القولون والمستقيم، كما يمكن لصفاته المضادة للالتهابات أن تساعد على تخفيف التقلصات والمضاعفات الأخرى
4-يساعد على الوقاية من أمراض القلب
من أفضل الأشياء في السردين أنه غني بأوميجا 3، وهو مفيد لمحاربة علامات أمراض القلب بسبب خصائصه المضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد تناوله في أثناء الحمل على ضمان بقاء قلبك وقلب الجنين في صحة جيدة قدر الإمكان.
5- يساعد على الوقاية من الولادة المبكرة
هناك دراسة تقول إن تناول حصتين في الأقل في الأسبوع يمكن أن يساعد على تقليل فرص الولادة المبكرة، وتشير الدراسة أيضًا إلى أن السردين يزيد معدل ذكاء طفلك عندما يكبر، في كلتا الحالتين، يضمن تناول مزيد منه أن يكون الحمل سلسًا قدر الإمكان، دون أي مضاعفات تدعو للقلق. يحافظ على وزن الجنين: كلما كان الجنين أثقل، كان أكثر صحة، السردين على وجه الخصوص مليء بالأحماض الدهنية بفضل أوميجا 3، التي يمكن أن تساعد على تغذية الجنين الطفل وزيادة وزنه في الرحم، يضمن هذا أيضًا صحة الجنين لاحقًا.
6-مصدر للبروتين
يحتوي السردين أيضًا على البروتين، وهو أمر ضروري لبناء عظام وعضلات صحية، يساعد البروتين أيضًا على تكوين أجسام مضادة تحافظ على قوة جهاز المناعة لديكِ، كما أنه يحمل المغذيات والأكسجين إلى جميع أجزاء الجسم.
7-مصدر للكالسيوم
السردين مصدر ممتاز للكالسيوم، وهذا يجعله خيارًا جيدًا لمن تعاني من عدم تحمل اللاكتوز أو من حساسية تجاه منتجات الألبان أو تحتاج إلى مزيد من الكالسيوم في نظامها الغذائي، ويكون هذا مفيدًا أيضًا في أثناء الحمل إذا كنتِ بحاجة إلى أشكال بديلة من الكالسيوم لصحة جنينك.
8-مصدر للفيتامينات
السردين مصدر ممتاز لفيتامين “ب 12″، يعزز هذا الفيتامين نظام القلب والأوعية الدموية ويمنحك الطاقة، كما يحتوي على كمية صحية من فيتامين “د”، وهو ضروري لصحة العظام طوال حياتك.
9-مصدر للمعادن
إلى جانب الكالسيوم وكثير من الفيتامينات، يحتوي السردين على عدد من المعادن المفيدة تشمل: النياسين، والحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والمغنيسيوم.

فوائد السردين للشعر

-يمتاز سمك السردين باحتوائه على البروتين المغذي للشعر والذي يحميه من مشكلة التساقط.
-يحتوي سمك السردين على فيتامين B 12 والأوميغا 3، والتي تعمل جميعها على زيادة لمعان الشعر وحيويته، ونقصها في الجسم يؤثر على جودة الشعر ويؤدي إلى جفافه وتساقطه.
-يعمل السردين على تعزيز نمو الشعر.
-يزيد كثافة الشعر ويحافظ على صحته ويمنحه تألقاً خاصاً.
-يتميز سمك السردين باحتوائه على عنصر الحديد؛ مما يساعد في تقليص احتمالية تساقط الشعر بشكل كبير.

نبذه مختصره عن السردين

-السردين هو أحد أنواع الأسماك التي تعيش في المحيط الأطلسي. كما يوجد السردين في الجزء الغربي من البحر الأبيض المتوسط ويقل وجوده في شرق البحر المتوسط. كما يوجد بقلة في البحر الأسود و بحر مرمرة. والسردين من أنواع السمك التي يكثر أكلها ويعتبر من ثروات شمال افريقيا الطبيعية.
-تنتمي أسماك السَّردين إلى فصيلة الرنجة. وتشير كلمة سردين إلى عدّة مجموعات من الأسماك إلا أنها تُستخدم في الدرجة الأولى لأنواع محدّدة مثل سردين المحيط الهادئ، وسردين جنوب إفريقيا، والسردين الأوروبي الذي يُسَمَّى البلشار. وهناك أنواع أخرى من أسماك الرنجة الصَّغيرة تشمل الأسبرط، وأسماك الرِّنجة الصغيرة في المحيط الأطلسي التي تباع بوصفها نوعًا من السردين وقد أُطْلق اسم سردين على هذا النوع من الأسماك لأنّ اصطياده تمّ لأول مرّة بالقرب من جزيرة سردينيا غربي البحر الأبيض المتوسط.
-ويعيش السردين في مياه المحيط المعتدلة والمدارية الحارة، بالقرب من سواحل كلّ القارات تقريبًا. ويُوجد بكميات كبيرة بعيدًا عن الساحل الياباني، وفي شمال غربي إفريقيا، وغربي أمريكا الجنوبية. ويبلغ متوسط طول سمكة السردين بين 23 و 30سم، وتزن 113 جرامًا تقريبًا. ولون الجزء الأعلى من جسمها رمادي ضارب إلى الزرقة، والجزء الأسفل منها فضِّي.
-وتعيش أسماك السردين الكبيرة بالقرب من سطح الماء، وعادةً ما تسبح في مجموعات كبيرة، وتظهر على السطح في اللّيل لتتغذى بالأحياء المائية الطافية المسماة العوالق.



591 Views