فوائد أكل السلطة قبل الأكل

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 31 مارس, 2021 8:52
فوائد أكل السلطة قبل الأكل


فوائد أكل السلطة قبل الأكل فوائد السلطة على الريق افضل وقت لتناول السلطة فوائد السلطة للشعر كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد أكل السلطة قبل الأكل

1-تحسين الهضم وصحة الأمعاء
معظم المكونات في السلطة – الخس والخضروات خصوصًا، تحتوي على كثير من الألياف الصحية. ورغم أنّ أجسامنا لا تهضم الألياف بالضبط، إلا أنها لا تزال جزءًا مهمًّا من النظام الغذائي الصحي. لسبب واحد هو أنّ الألياف تساعدكِ على الشعور بالشبع، وبالتالي تحدُّ من استهلاك السعرات الحرارية لكل وجبة.
تحتوي المنتجات الطازجة عادةً إما على ألياف قابلة للذوبان، أو ألياف غير قابلة للذوبان (كلاهما في بعض الأحيان). ويتم هضم الألياف القابلة للذوبان جزئيًّا، لتنتج مادة سميكة تساعد على تحريك الطعام عبر الجهاز الهضمي، وتبقي الإخراج منتظمًا. أما الألياف غير القابلة للذوبان، فلا يمكن هضمها على الإطلاق من قبل أجسامنا، لكنها تغذية مفيدة للبكتيريا الجيدة التي توجد في الأمعاء. من دون البكتيريا الجيدة، سيكون الهضم غير مريح وغير فعّال في استخراج المواد المغذية.
2- الحد من مخاطر الأمراض وخصوصًا السرطان
إنّ تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة، يقلل من خطر إصابتك بالعديد من الأمراض المختلفة. وفي نتائج دراسة حديثة أجراها المعهد الوطني للسرطان، والتي تشير إلى أنّ اتّباع نظام غذائي غني بها، يمكن أن يحمي من سرطانات الرأس والرقبة، حتى لو كنتِ تدخنين!
وتشمل الأطعمة الوقائية بشكل خاص البندورة والجزر، والفاصوليا والبازلاء، والفلفل والتفاح والإجاص والفراولة. وأيّ من هذه الخيارات ستكون إضافة لذيذة لسلطتكِ.
3-الحفاظ على الشباب والحيوية
عادة تحوي المكونات الموجودة في السلطة مستويات عالية من مضادات الأكسدة، مثل الفيتامينات C و E والليكوبين، وحمض الفوليك والبيتا كاروتين. تمنع مضادات الأكسدة التلف الخلوي، وبالتالي تساعد في الحفاظ على الشباب. قد يحدث التلف في أيّ مكان في الجسم، ولكنه سيكون مرئيًّا في نوعية وملمس بشرتكِ، وفيتامين C مفيد بشكل خاص. وليس من المستغرب أنّ تناول الطعام الجيد يوفر الطاقة والصحة العقلية اللازمة لمقاومة يومِك.
4-فقدان الوزن
أظهرت الدراسات أنّ تناول وجباتكِ مع سلطة خضراء، يعزز شعوركِ بالشبع من دون استهلاك الكثير من السعرات الحرارية، ووصولًا إلى الطبق الرئيسي، سوف تقل كمية الأكل من دون شعور بالحرمان.
يمكنكِ أيضًا استبدال وجبة في اليوم بسلطة بدمج البروتين لتوفير الطاقة المطلوبة.
5- الحصول على الدهون الجيدة
من المعروف أنّ هناك حاجة إلى الحدّ من تناولكِ للدهون المشبّعة التي تسدُّ الشرايين، ولكنّ الدهون الصحية غير المشبّعة، يمكن أن تحسّن بالفعل نتاج الكوليسترول. كما أنه يساعد الجسم على هضم واستيعاب بعض من المواد الكيميائية النباتية القيّمة، مثل الليكوبين (في البندورة) واللوتين (الموجود في الخضروات الخضراء الداكنة). تشمل المصادر الرائعة للدهون غير المشبّعة الأحادية، زيت الزيتون والمكسرات والأفوكادو، وكلها إضافات ممتازة للسلطة.
وتشير الأبحاث الصادرة من إيطاليا إلى أنّ اتّباع نظام غذائي غني بزيت الزيتون والخضروات النيئة، يمكن أن يطيل عمر الأشخاص بما يزيد عن 60 عامًا.

أسباب لتناول طبق السلطة الخضراء كل يوم

١- السلطة الخضراء غنية بالعديد من الألياف
من أهم فوائد تناول طبق السلطة كل يوم، أنها محملة بالعديد من الألياف الصحية التي تعطيك إحساسا بالشبع وتبقي المعدة ممتلئة لأطول فترة ممكنة، وهو ما يساعد على التخسيس وإنقاص الوزن الزائد. تتميز الألياف أيضا بفوائدها الرائعة للجهاز الهضمي، فهي تساعد على تحسين عمليات الهضم وعلاج الإمساك.
٢- إمداد الجسم بالفيتامينات
هل تعلمين أن طبقاا واحدا من السلطة الخضراء يحتوي على المقدار اليومي الذي يحتاجه الجسم من أغلب الفيتامينات الطبيعية؟ احرصي على أن يحتوي طبق السلطة على كمية متنوعة من الخضراوات لضمان الحصول على التغذية المتكاملة لجسمك كل يوم، الأمر الذي سينعكس سريعا على مظهر البشرة والشعر. فإن تناول طبق السلطة بشكل يومي سيساعدك في علاج مشكلات البشرة مثل الحبوب والجفاف من ناحية وتغذية فروة الرأس من ناحية أخرى.
٣- تقليل عدد السعرات الحرارية  في نظامك الغذائي
من فوائد تناول طبق السلطة أيضا أنه يسمح بالحد من كمية الدهون وتقليل السعرات الحرارية التي تدخل الجسم مما يساهم بشكل ملحوظ في الحفاظ على رشافة الجسم. لحياة صحية أفضل، احرصي على استبدال الأطعمة الدهنية بالسلطة الخضراء.
٤- طعم لذيذ
إلى جانب كونها من الأكلات الصحية، فإن السلطة الخضراء تتميز بمذاق رائع خاصة عندما يضاف إليها التوابل وأنواع الصوص اللذيذة. وهذا بالتأكيد ما يجعلها من الأطعمة التي لا يمكن الاستغناء عن تناولها كل يوم.
٥- السيطرة على الشهية المفتوحة
إحدى فوائد السلطة الحضراء أيضا أنها تساعد على مقاومة الشهية المفتوحة والشره في تناول الطعام. تأكدي من تناول طبق السلطة قبل تناول وجبتك الأساسية بـ ٣٠ دقيقة على الأقل وستجدين نفسك تلقائيا تقللين من كمية الطعام التي تتناولينها في وجبتك.
٦- سهولة الإعداد
السلطة الخضراء من الوصفات سهلة الإعداد، فكل ما عليك فعله هو تقطيع الخضراوات وخلطها مع صوص سلطة لذيذ. في كل مرة تشعرين بها بالجوع، لا تترددي في إعداد طبق السلطة كوجبة خفيفة بدلا من اللجوء إلى تناول رقائق البطاطس المحمرة وغيرها من الأطعمة غير الصحية.

تناول السلطة في رمضان

صحة الأسنان واللثة
سلطة الخضروات تحتوي على عناصر تساعد على تقوية الأسنان وتحميها من الأخطار الصحية. الخيار من الخضروات المستخدمة بكثرة في أطباق السلطة وهو مفيد للأسنان واللثة، وذلك لاعتباره مصدرًا رائعًا للألياف النباتية الضرورية لصحة الأسنان. تساعد الخضروات في تنظيف الأسنان بشكل طبيعي وتخليصها من بقايا الطعام المتراكمة بين الأسنان والتي تتسبب في ظهور رائحة كريهة من الفم. الخضروات تحتوي على نسب كبيرة من فيتامينات أ و سي و البيتا كاروتين والكالسيوم والفسفور والمغنسيوم وهي عناصر ضرورية لصحة الأسنان. تعمل الخضروات بوجه عام على تقوية الأسنان وذلك لاحتواء الكثير منها على فيتامين أ الذي يساعد على تعزيز طبقة المينا الحامية.
هضم أفضل
الخضروات تتميز باحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف النباتية التي تعزز الشعور بالشبع وتبقي المعدة ممتلئة لفترة أطول مما يساعد على خسارة الوزن. تتميز الألياف بفوائدها الرائعة للجهاز الهضمي، فهي تحسن عملية الهضم نتيجة تشجيعها المعدة على إفراز العصارات الهاضمة. ينصح بعض خبراء التغذية بتناول طبق سلطة على وجبة الفطور والسحور للحماية من الوقوع في مشكلات عسر الهضم والإمساك. تحمي السلطة من الشعور بالتخمة والانتفاخ لأنها خفيفة وسهلة الهضم. تتميز السلطة باحتوائها على كمية قليلة للغاية من السعرات الحرارية لذلك فلا توجد قيود يضعها أخصائيي السمنة عند تناولها. ينصح بعض خبراء التغذية بضوع القليل من التوابل والصوصات المفضلة لسلطة الخضروات للاستمتاع بالطبق. يمكن إضافة بعض قطع البروتين المشوي كاللحم أو الدجاج لتناول وجبة صحية خفيفة متكاملة غنية بمعظم العناصر التي يحتاجها الجسم.
تحمي من الجوع و العطش
يفقد الجسم كمية كبيرة من المياه خلال فترات الصيام الأولى مما يهدده بالعطش كما يستيقظ معظم الناس في رمضان يصاحبهم الشعور بالجوع. ينصح بعض خبراء التغذية بضرورة تناول طبق كبير من سلطة الخضروات على وجبة السحور للاستمتاع بصيام صحي وخالٍ من الجوع الشديد والعطش. يخزن الجسم كميات كبيرة من المياه الموجودة في أنسجة وخلايا الخضروات مما يساعد على الحماية من العطش أثناء الصيام. ينصح الخبراء باستبدال الأطعمة الدسمة والحلويات بالسلطات و الخضروات في رمضان للحماية من الشعور بالعطش والجوع. يفضل إضافة بعض البقوليات أو أحد أنواع اللحوم للحصول على البروتين.

أهمية تناول طبق السلطة

تساعد السلطة كثيرا على تعزز نمط الحياة الصحية للإنسان، حيث إنها تحتوي علي أنواع مختلفة من العناصر المفيدة التي تمد الجسم بكافة احتياجاته بجانب أنها تساعد على خسارة الوزن بفاعلية دون حاجة لعمل مجهود مضاعف، فهي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن وكذلك الطاقة اللازمة له للممارسة أنشطته المختلفة، حيث أن لها فوائد عديدة ومتنوعة.



886 Views