فوائد أكل الطماطم للبشرة

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 16 يوليو, 2021 11:51
فوائد أكل الطماطم للبشرة


فوائد أكل الطماطم للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائد الطماطم للبشرة الدهنية بالإضافة إلى فوائد أكل الطماطم يومياً وختام الموضوع ماسكات الطماطم للبشرة .

فوائد أكل الطماطم للبشرة


1-تساعد الطماطم على حل مشكلة حب الشباب، من خلال تناولها بصورة منتظمة أو تقطيعها إلى شرائح ووضعها على البشرة مع الضغط قليلاً بحيث يخرج السائل من الطماطم وتمتصه البشرة، ثم تركه يجف على الوجه ونغسله بماء نظيف، ومن خلال تطبيق هذه الطريقة مرتين يوميًا يختفي حب الشباب تمامًا.
2-تحتوي الطماطم على الكثير من الفيتامينات والمواد المغذية ومضادات الأكسدة التي تمنع ترهل الجلد وتجعل البشرة بيضاء ومشرقة وصحية.
3-تساعد الطماطم أيضًا في ترطيب الجلد وتهدئته، ولعمل ذلك يكفي أن تضعي تناول شرائح الطماطم يوميا قبل النوم.
4-تناول الطماطم بانتظام مفيد أيضًا في منح البشرة الشباب دائمًا بفضل احتوائها على عناصر غذائية تساعد في تسريع تجديد الخلايا، كما يساعد في القضاء على الرؤوس السوداء خاصة مع تطبيق ماسك الطماطم على الوجه بانتظام.
5- الطماطم مفيدة أيضًا في تنعيم البشرة، وذلك من خلال تناولها بانتظام بالإضافة إلى عمل “ماسك” الطماطم والبيض ولعمل الماسك اخلطي طماطم مهروسة مع ملعقة بياض بيض حتى يصبحا عجينة وضعي المزيج على وجهك واتركيه يجف ثم اغسليه بالماء البارد.
6-تساعد الطماطم أيضًا في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تلحق الضرر بالكولاجين في الجلد، ما يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد على الجلد، وتناول يساعد في حماية البشرة من آثار الأشعة فوق
7- الطماطم مفيدة أيضا في علاج البشرة الدهنية والتحكم في إنتاج الوجه للزيوت.
البنفسجية، كما يساعد على سرعة إنتاج خلايا جلد جديدة فيكون الجلد مشدودًا ويتجنب التجاعيد.
8- الطماطم تساعد أيضًا في تخفيف التورم تحت العينين وتقضي على أكياس العين التي تجعلك تبدين دائما خمولة ومتعبة.

فوائد الطماطم للبشرة الدهنية

1-تزيل الجلد الميت. تفتّح البشرة، وتزيد من نضارتها وإشراقها.
2- تحارب ظهور حبّ الشباب. تجدد من خلايا البشرة.
3- تحارب علامات التقدّم بالعمر التي تظهر على الرقبة والوجه.
4- تساعد على إنتاج مادة الكولاجين في البشرة.
5-تساعد على تفتيح البياض في العينين. تعطي البشرة اللون الورديّ.
6- تعالج الحروق الناتجة عن الشمس.
7- تخفض من إنتاج الزيوت والدهون في البشرة.

فوائد أكل الطماطم يومياً

1- علاج فقر الدم :
تحتوي ثمرة الطماطم علي معدن الحديد فاذا كنت تعاني من فقر الدم ( الانيميا ) فاشرب عصير الطماطم او تناولها في غذائك وفقر الدم من الأمراض المنتشرة جدا في كل انحاء العالم وخاصة في بلاد افريقيا .
2- منع حصوات الكلى وحصوات المرارة :
حيث اثبتت الدراسات ان نسبة تكون حصوات الكلى وحصوات المرارة في الاشخاص الذين يتناولون الطماطم بدون بذورها اقل بكثير من الأشخاص الذين لا يتناولون الطماطم .
3- التخلص من الوزن الزائد والسمنة :
حيث انها تحتوي على نسبة من الماء والالياف وغنية بفيتامينات A و C و K والكثير من العناصر الغذائية الاخرى مع توفير الحد الادنى من السعرات الحرارية ولذلك إذا كنت تريد فقدان الوزن الزائد فقم بجعل الطماطم جزء اساسي من نظامك الغذائي وخصوصا في السلطة فقد اكدت دراسة حديثة ان تناول كوب من عصير الطماطم يومياً علي الأقل يسهم في خفض الوزن‏ خاصةً إذا كان العصير ضمن برنامج غذائي محدد‏.
4-للعظام :
تعد الطماطم احد الاغذية الغنية بفيتامين K وهو فيتامين مهم للحفاظ على صحة العظام حيث ان كوب واحد من الطماطم الخام يمكن ان يوفر اكثر من 17% من القيمة الموصى بها من الفيتامين واظهرت مادة الليكوبين فوائد في محاربة هشاشة العظام وتقوية الأسنان .
5-لصحة القلب :
تناول الطماطم يساعد في التخفيف من نسبة الإصابة بتصلب انسجة الشرايين لاحتوائها على مركب يمنع تجمع “الكوليسترول” في شرايين الدم ، وهذا المركب الموجود في الطماطم يسمى “ايسكيلواسايد” اكتشفه الباحثون اليابانيون عام 2003 وتابعوا البحث لمعرفة مدى تأثيره على الفئران ليكتشفوا ان “الايسكيلواسايد” خفف من مستويات الشحوم والكوليسترول في دماء الفئران دون تغير اوزانها .
6- لتخفيف الإرهاق :
العديد من الناس تعانى من الارهاق والتوتر سواء فى العمل او اعمال المنزل فيمكنك التخلص من هذا الارهاق بسهوله عن طريق الطماطم فهي تمتص الارهاق والتعب وتعمل على تنشيط الكليتيين ، وتحمى الجسم من الامراض والجراثيم المسببه للامراض .
7-للجهاز الهضمي :
عصير الطماطم غني بفيتامين C ومجموعة فيتامينات بالإضافة إلي الحديد والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والمنجنيز والنحاس فهو يطهر الجهاز الهضمي ويعالج حموضة المعدة ، فنجدها تزيل عسر وصعوبة هضم الطعام وتضبط حركة القناة الهضمية .
8- علاج سرطان البروستاتا :
فقد افاد باحثون بان ثمرة الطماطم تحتوي على مواد تعمل معاً للمساعدة في مكافحة سرطان البروستاتا، حيث وجدوا مواد كيماوية في ثمرة الطماطم تعزز تاثير “الليكوبين”واشار الباحثون بمعهد السرطان القومي، إلى ان الملحقات الغذائية التي تحتوي فقط على مادة “الليكوبين” لها تأثير محدود في مكافحة السرطان.

ماسكات الطماطم للبشرة

1-ماسك الطماطم والحليب
تحتوي الطماطم على أحماض فاكهة، بينما يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك، لذا فإن هذا الماسك “عالي الحمض” مفيد جدًّا لتفتيح البشرة، وجعلها متوهجة ونضرة، وإليكِ الطريقة:
المكونات:
-ثمرة طماطم صغيرة.
-2 ملعقة كبيرة حليب خام.
الطريقة:
1-اقطعي الطماطم إلى نصفين، وضعي الحليب في وعاء.
2-اغمسي نصف ثمرة الطماطم في الحليب، ثم افركي بها وجهك، حتى يجف.
3-كرري الماسك مرة أخرى، باستخدام النصف الثاني لثمرة الطماطم.
4-اشطفي وجهك بالماء الفاتر، ثم رطبيه.
2-ماسك الطماطم والسكر
المكونات:
-ثمرة طماطم متوسطة أو كبيرة.
-3-1 ملاعق كبيرة سكر (حبيبات).
الطريقة:
1-بللي وجهك، واقطعي ثمرة الطماطم إلى نصفين.
2-ضعي السكر في طبق صغير، ووزعيه قليلًا باستخدام ظهر الملعقة.
3-اغمسي أحد نصفي ثمرة الطماطم في السكر جيدًا.
4-افركي الجبهة برفق في حركات دائرية صغيرة، ثم تحركي لأسفل حول العينين من الخارج (تجنبي الجفون وتحت -منطقة العين).
5-تحركي على الوجه والأنف والفم والذقن والرقبة، واسترخي لمدة عشر دقائق، واستخدمي الجزء الآخر من الطماطم -بالطريقة نفسها.
6-اشطفي وجهك بالماء الفاتر.
7-جففي جلدكِ برفق، وضعي مرطبًا للبشرة.



492 Views