فوائد أكل الليمون قبل النوم

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 20 مايو, 2021 4:55
فوائد أكل الليمون قبل النوم


فوائد أكل الليمون قبل النوم سوف نتحدث في هذا المقال عن أهمية أكل الليمون قبل النوم، وما هي اضراره على الريق، وما علاقة الليمون بالضغط.

فوائد أكل الليمون قبل النوم

– يساعد الليمون على التخلص وإزالة السموم من الجسم، والتخلص من الديدان الموجودة في الجسم.
-يساعد الليمون على إزالة القشرة من فروة الرأس، ومنع تساقط الشعر.
– يساعد الليمون على تقوية جهاز المناعة، ومقاومة الأمراض.
– يتم استخدام الليمون في تضميد الجروح، وتطهيرها ومنع النزيف.
– ويتم استخدام الليمون في تخسيس الوزن، وذلك لأنه يعمل على حرق الدهون.
– يساعد الليمون على التخلص من حب الشباب، وإزالة البقع السوداء ويتم استخدامه أيضا في تفتيح الوجه.
– يساعد شرب الليمون على إنتاج الأجسام المضادة، لمقاومة الأمراض وعلاجها وتكوين كريات الدم الحمراء، وذلك بسبب إحتواء الليمون على فيتامين B2.
– يساعد الليمون على حماية اللثة من الإلتهابات وحماية الأسنان والمساعدة على تقوية العظام، وذلك بسبب إحتواء الليمون على البوتاسيوم والكالسيوم.
– يساعد الليمون على الوقاية من الإصابة بمرض البلاجرا، وذلك يرجع لإحتواء الليمون على فيتامين B3.
– يساعد الليمون على حفظ نضارة البشرة، وتأخر ظهور علامات الشيخوخة كما أنه يعمل على ترطيب البشرة، والتخلص من الرؤوس السوداء وإزالة الجلد الميت.
– يساعد الليمون على تحسين الحالة النفسية، وإعطاء الشعور بالإنتعاش.
– يساعد شرب الليمون على الريق بإمداد الجسم بالطاقة ويساعد الإنسان على التركيز.
-يساعد الليمون في تقوية جدران الأوعية الدموية. بسبب إحتواء الليمون على عنصر البكتين.
– يساعد الليمون على تطهير الدم.
-يتم استخدام الليمون لعلاج السعال والإنفلونزا.
– يساعد شرب الليمون على علاج ضغط الدم وأمراضه.

ما هى فوائد شرب الليمون

– معالجة أمراض ضغط الدم بسبب احتوائه على البوتاسيوم الذي يعمل على موازنة ضغط الدم في الجسم، مما يقلل من الدوخة والغثيان.
-المساعدة في علاج و دواء مشاكل وعيوب الجهاز التنفسي، حيث يعمل على إنعاش النفس.
– إنقاص الوزن والانتهاء والتخلص من الدهون الزائدة والشحوم، وفي كافة أنحاء الجسم.
-زيادة نشاط عمل الكليتين مما يؤدي إلى تنقية الدم بشكل أكبر، ويعالج بعض الأمراض مثل الكوليرا وغيرها.
-الانتهاء والتخلص من السموم والجراثيم والبكتيريا التي تكون بالجسم، وعند الإصابة بارتفاع الحرارة والحمى، فإنه يعمل على زيادة تعرق الجسم وبالتالي الشفاء بسرعة أكبر.

أضرار الليمون على الريق

تآكل مينا الأسنان
يحتوي اللّيمون على نسبة عالية من حمض الستريك، الّذي يُساعد على تآكل مينا الأسنان، وللتّقليل من هذا الضّرر، يُفضّل تناول اللّيمون من خلال مصّاصة، وغسل الفم بالماء بعد الانتهاء من تناول العصير.
الارتداد المعدي المريئي: إذ تزداد بعض الأعراض عند الأشخاص؛ كالقيء أو حرقة المعدة النّاتجة عن الارتداد المعدي المريئي، فاللّيمون قد يزيد الحرقة عند بعض الأشخاص بسبب احتوائه على حمض الستريك، والبعض الآخر قد يُعالج الحرقة لديهم.
تفاقم حرقة المعدة
قد تتسبب ثمار الحمضيات بحرقة في المعدة أو ارتداد حمض الجزر المعدي، ويزيد الليمون من أعراض الحرقة وفقًا للأبحاث، كما يُعتقد أن الليمون قد ينشط إنزيم البيبسين الموجود في المعدة من خلال ارتداد العصارات الهضمية التي تُنشط جزيئات البيبسين غير النشطة في الحلق والمريء، مما يؤدي إلى حرقة المعدة، بالإضافة إلى ذلك فإن الليمون يمكن أن يتسبب بضعف العضلة العاصرة للمريء، مما يسمح بارتداد أحماض المعدة نحو المريء وهو ما يمكن أن يُفاقم أعراض القرحة الهضمية.
فاقم حالات قرح الفم
تتشكل التقرحات داخل الفم وقد تكون مؤلمة، وعند استهلاك الماء مع عصير الليمون فإن ذلك قد يزيد من هذه القروح سوءًا بسبب احتوائه على حامض الستريك، لذا فإنه من المهم عدم تناول الليمون أو أيّ فواكه حمضية في حال وجود القروح في الفم.
التسبب بإثارة الصداع النصفي
تُثير ثمار الحمضيات نوبات الصداع النصفي، وهو ما ينتج عن ردّ فعل تحسسي تجاه مادة تيرامين في ثمار الحمضيات. التبول المتكرر: يعتقد البعض أن الماء والليمون وخاصة الماء الدافئ يمكن أن يكون بمثابة مدر للبول مما يسبب زيادة كمية التبول، وهو ما قد يتسبب بجفاف الجسم في حال استمراره، كما يمكن التخلص من الكميات الزائدة من الكهارل والصوديوم من خلال البول بهذه العملية أيضًا.
إدرار البول
فعند تناول عصير اللّيمون صباحًا، قد يزيد ذلك من عدد مرّات الذّهاب الى الحمام للتبوّل، فتُشير الأبحاث الى أنّ فيتامين ج يُعد مدرًّا للبول، ولكن لم تُثبت الدّراسات أنّ فيتامين ج الطّبيعي يُساعد على إدرار البول؛ إذ يُمكن أن يكون الماء المسؤول عن كثرة التّبوّل.

الليمون وضغط الدم

الليمون والضغط المنخفض
في سياق مختلف تمامًا؛ هناك بعض مرضى انخفاض ضغط الدم المزمن الذين يظنون أن الإكثار من تناول الليمون ربما يُساعدهم على رفع مستوى ضغط الدم؛ في حين أنه في ضوء الدلائل السابقة والدراسات والأبحاث؛ فإنه من المحتمل أن يكون الليمون عامل مُساعد وأحد أسباب الضغط المنخفض وخصوصًا بسبب قدرته على زيادة درجة مرونة وليونة الأوعية الدموية، ولذلك يجب الحذر والتثبت أولًا من تأثر الإكثار من أي مادة غذائية على الجسم وعلى الصحة قبل الإسراف في تناولها.
تأثير الليمون على أدوية ضغط الدم
من أجل الوقوف على حقيقة دور الليمون في التأثير على مستوى ضغط الدم في الجسم؛ أشارت إحدى الدراسات الحديثة التي أُجريت ونشرت في شهر مارس من عام 2012م إلى أنه قد تم تجربة تناول الليمون بعض مرضى الضغط الدموي المرتفع مع عدم إعطائهم أي أدوية خلال هذه الفترة التي بلغت أسبوعين؛ ولم يطرأ أي تغيير على مستوى ضغط الدم لديهم، في حين أن هناك أدلة على أنه هناك بعض التداخلات التي قد تحدث بين تناول الليمون وبين أدوية علاج ضغط الدم المرتفع مثل أدوية حاصرات مستقبلات الكالسيوم، وما زال هذا الأمر يحتاج إلى المزيد من الأبحاث والدراسات للتأكد من مدى تأثير الليمون وتداخله مع أدوية الضغط المرتفع.



402 Views