فوائد استئصال المرارة

كتابة امل المهنا - تاريخ الكتابة: 31 يوليو, 2022 5:25
فوائد استئصال المرارة


فوائد استئصال المرارة وكيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة و أكل البيض بعد استئصال المرارة و نتائج عملية استئصال المرارة، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فوائد استئصال المرارة

-قصر مدة البقاء في المستشفى وسرعة التعافي.
-وجود ندبات أصغر من الجراحة العادية.
-أقل تعبًا وألمًا من الجراحات الأخرى

كيف يتم هضم الدهون بعد استئصال المرارة

بعد عملية الاستئصال قد لا يتم الهضم بشكل كامل لذلك يصاب الشخص بالإسهال ولكنه يقل تدريجياً لذلك يجب اتباع نظام غذائي في الفترة ما بعد الاستئصال وكذلك اتباع جميع النصائح التي يوضحها الطبيب ومن هذه النصائح ما يلي:
-تناول الاطعمة السلسة والمهروسة أولاً ثم التدريج في تناول الأطعمة الصلبة.
-الالتزام بتناول كثير من السوائل مثل الشوربة والجلي والعصائر الطبيعية في الفترة التي تلي العملية.
-تناول كمية طعام أقل من الكمية المعتادة.
-تقسيم الوجبات الثلاثة إلى خمس وجبات صغيرة.
-تقليل كمية الدهون الموجودة في الوجبة.
-يمنع تناول الأطعمة المقلية في الزيت والأطعمة التي تحتوي على كثير من الدهون وكذلك الاطعمة التي تحتوي على نكهات قوية ونفاذة فهذه المواد قد تسبب انتفاخات وآلام في البطن وكذلك القيء والمغص.
-يجب ألا تزيد نسبة الدهون التي يتناولها الشخص طوال اليوم عن 30% من السعرات الحرارية الخاصة بالشخص.
-يلزم تقليل نسبة الألياف التي يتناولها الشخص وإضافتها للوجبات بشكل تدريجي.
-يجب كتابة جميع الاطعمة التي يتناولها الشخص وذلك لكي يتم التعرف على المأكولات التي تسبب ألمًا له لكي يتجنب تناولها في المرات القادمة وكذلك معرفة الاطعمة التي تسبب له الراحة ويتناولها.
-كما أنه لا يعود الشخص إلى تناول طعامه المعتاد إلا بعد مرور شهر تقريبًا بعد العملية.

أكل البيض بعد استئصال المرارة

كما ان في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة ، ينصح بتخفيض الأطعمة الغنية بالدهون ، والتي يمكن أن تسبب عدم الراحة في المعدة مثل الجبن الأصفر ومنتجات الألبان التي تحتوي على 9٪ أو أكثر من الدهون و صفار البيض واللحوم الزيتية والزبدة والمايونيز.

نتائج عملية استئصال المرارة

-تساعد عملية استئصال المرارة على تخفيف الألم والانزعاج الذي تسببه حصوات المرارة. عادةً لا تمنع وسائل العلاج التحفظيَّة، مثل تعديل النظام الغذائي، حصوات المرارة من الظهور مرةً أخرى. في أغلب الحالات، تمنع عملية استئصال المرارة حصوات المرارة من الظهور مجددًا.
-لا يواجه أغلب الناس أي مشاكل هضمية بعد استئصال المرارة. فالمرارة ليست أساسية في عملية الهضم الصحي. قد يواجه بعض الناس مشكلة البراز السائل بعد العملية، إلا أنها تختفي مع الوقت. أخبر طبيبك بأية تغيرات تلاحظها في عادات حركة الأمعاء لديك أو عند ظهور أي أعراض بعد العملية.
-تعتمد فترة النقاهة وقدرتك على العودة لممارسة الأنشطة المعتادة بعد عملية استئصال المرارة على نوع الإجراء الذي يستخدمه الطبيب وحالتك الصحية بشكل عام. يستطيع الأشخاص الذين خضعوا لعملية استئصال المرارة بالتنظير العودة للعمل في غضون عدة أيام. بينما يحتاج أولئك الذين خضعوا لجراحة استئصال المرارة المفتوحة أسبوعًا أو أكثر للتعافي وليصبحوا جاهزين للعودة للعمل.

نصائح بعد إزالة المرارة

-تَعتمد مدة التعافي بعد الخضوع لعملية استئصال المرارة على نوع العملية المُجراة؛ ففي حال كانت العملية جراحة مفتوحة فإنّ المصاب يحتاج للبقاء في المستشفى من ثلاثة إلى خمسة أيام، ويحتاج المصاب فترة تتراوح ما بين ستة إلى ثمانية أسابيع حتى يستعيد قدرته على ممارسة أنشطته اليومية.
-وأمّا في حال استئصال المرارة بالمنظار عندئذ يُغادر المصاب المستشفى في اليوم ذاته مع الحرص على أن يُرافقه أحد ويظل معه لأول 24 ساعة من مغادرته الستشفى لأنّه لا يزال تحت تأثير التخدير، وفي مثل هذه الحالات يكون بإمكان المصاب استعادة قدرته على ممارسة أنشطته اليومية والعودة إلى حياته الطبيعية بعد أسبوعين تقريبًا



368 Views