فوائد استنشاق بخار الماء والملح

كتابة حسن الشهري - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2022 4:32
فوائد استنشاق بخار الماء والملح


فوائد استنشاق بخار الماء والملح وكذلك محلول الماء والملح لجهاز البخار، كما سنقوم بذكر أضرار استنشاق الماء والملح، وكذلك سنتحدث عن استنشاق الماء والملح للزكام، كما سنوضح طريقة استخدام جهاز البخار للأطفال، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعونا.

فوائد استنشاق بخار الماء والملح

1- يعمل على الحد من مشكلة الاحتقان الحاد في الجيوب الأنفية، وخاصة إذا تم إضافة مقدار قليل من الزيوت العطرية في الماء قبل تبخيره.
2- له دور هام في التخفيف والحد من المشكلات التي تتعلق بضيق التنفس الذي يصيب الإنسان، حيث أنه يعمل على إبقاء مجرى المريء الذي يحمل الهواء مفتوحًا مما يسمح بمرور الهواء بسهولة.
3- عند الإصابة بالزكام والبرد يفضل أن يتم عمل جلسات لبخار الماء، حيث أن بخار الماء يعمل على تحليل المواد المخاطية، حيث أن استنشاق بخار الماء مع الملح يقلل من حجم المخاط ويقضي عليه مما يحسن من فعالية الجهاز التنفسي.

محلول الماء والملح لجهاز البخار

إن محلول الملح هو سائل يتكون من نسبة 0.9% من الملح أو كلوريد الصوديوم (Sodium chloride) الممزوج بالماء، والنسبة المذكورة هي ذاتها نسبة كلوريد الصوديوم في الدم والدموع.
لإعداد محلول الملح قم أولًا بتحضير المكونات التي تشمل ملح طعام أو ملح بحر، وماء حنفية، ووعاء نظيف، وصودا الخبز (اختياري).
– قم بغلي كوبين من الماء على النار في قدر مغلق لمدة 15 دقيقة.
– اترك الماء المغلي جانبًا لقليل من الوقت إلى أن يبرد لكن لا تتركه لمدة طويلة مكشوفًا.
– أضف 3 ملاعق صغيرة من الملح إلى الماء، إن كنت تملك ميزانًا في البيت فقم بوزن 4.5 غرام من الملح وأضفه إلى 500 مليلتر من الماء المغلي للحصول على محلول ملحي بتركيز 0.9%.
– أضف رشة من صودا الخبز إلى الماء إن أردت.
– حرك المكونات جيدًا إلى أن تذوب تمامًا.
– قم بتخزين السائل في الثلاجة، وانتبه إلى أنه يبقى صالحًا فقط لفترة 24 ساعة بعد إعداده، وإذا لاحظت أي تغييرات على درجة شفافية السائل ونقائه تخلص منه فورًا، فهذا قد يعني تلوثه بالبكتيريا أو الجراثيم.

أضرار استنشاق الماء والملح

يوجد مواد كيميائية ضارة في المياه إذا تبخرت ودخلت داخل الجهاز التنفسي للإنسان يمكن أن تصيبه بالضرر مثل الكلور عند تبخره وتفاعله مع الأمونيا يزيد من تهيج الجهاز التنفسي.
عند بعض الشخصيات تصاب بتهيج في الأغشية المخاطية للأنف بعد الاستنشاق وبالتالي يشعر البعض بصعوبة وضيق في التنفس.

استنشاق الماء والملح للزكام

يمكن استخدام محلول الماء والملح للتخفيف من التهاب الحلق، وذلك من خلال الغرغرة بالمحلول لأطول مدّة ممكنة، ثمّ البصق والتخلّص من المحلول خارج الفم، مع إمكانيّة بلعه، ولكن يُفضّل التخلّص منه للوقاية من بعض المشاكل المصحابة لشرب كميّة كبيرة من الماء والملح، ويتمّ إعادة الغرغرة بالماء والملح عدّة مرّات يوميّاً، وتجدر الإشارة إلى إمكانيّة إضافة العسل والليمون لتحسين الطعم، كذلك من فوائد محلول الماء والملح التخفيف من احتقان الأنف والتخلّص من المخاط، وذلك من خلال وضع عدّة قطرات من المحلول داخل فتحتي الأنف، واستخدام وعاء نيتي (بالإنجليزية: Neti pot) لغسل الجيوب الأنفيّة أيضاً.

طريقة استخدام جهاز البخار للأطفال

خطوات تحضير الجهاز:
– غسل اليدين:
من المهمّ استخدام الماء والصابون لغسل اليدين قبل تحضير الجهاز لاستخدامه، ومن الممكن أن تُغسل يدا الطفل المعنيّ أيضًا. تحضير الجهاز: يُنصح بوضع الجهاز على سطح صلب، والتأكد من نظافة فلتر أو مُنقّي الهواء، وشطفه بالماء البارد إذا كان متّسخًا، وتركه ليجفّ بالهواء، ثمّ يتمّ توصيل الجهاز بالكهرباء.
– تحضير الدواء:
قد يأتي الدواء المُستخدم في هذه الأجهزة على شكلين، هما: ممزوج مسبقًا: فيُفتح الدواء الممزوج مسبقًا، ويوضع مُباشرة في إناء أو حاوية الدواء الخاصة الموجودة في الجهاز.
– غير ممزوج مسبقًا:
فيجب على الشخص المسؤول في هذه الحالة مزج الأدوية، ويُشار إلى أهمية تحرّي الدقة في كميات الأدوية التي ستوضع في حاوية الدواء الخاصة الموجودة في الجهاز، واستخدام القطّارة أو الإبرة الطبية لذلك.
– إضافة محلول ملحيّ:
(بالإنجليزية: Saline)، تتطلب بعض الحالات إضافة محلول ملحيّ إلى حاوية الدواء الموجودة في الجهاز، إذ يُستخدم المحلول الملحيّ المُعقّم من الصيدلية، ومن المهم التنبيه إلى ضرورة عدم تحضير المحلول الملحيّ يدويًّا في المنزل لوضعه في الجهاز.
– توصيل حاوية الدواء:
يجب توصيل حاوية الدواء في الجهاز باستخدام الأنابيب،
– ثمّ توصيل القناع:
(بالإنجليزية: The mask) أو قطعة الفم (بالإنجليزية: Mouthpiece) التي سيستخدمها الطفل في الجزء العلويّ من حاوية الدواء.
خطوات استخدام الجهاز:
1- يُوضع القناع على وجه الطفل، إذ يُستخدم القناع إذا كان عمر الطفل أقلّ من 6 سنوات، أو توضع قطعة الفم إذا كان عمر الطفل 6 سنوات أو أكثر، وتوضع في الفم بين أسنان الطفل تحديدًا، مع ضررورة إغلاق الشفتين حول القطعة، وقد يحتاج البعض إلى وسيلة لصرف انتباه الطفل أثناء هذه الخطوات، مما قد يمنع الطفل من محاولة إزالة هذه الأدوات، فعلى سبيل المثال؛ يُمكن إلهاء الطفل عن طريق مشاهدته لفيلم معين، أو بالاستعانة بلعبته المُفضّلة.
2- يُشغّل جهاز البخار بعد التأكد من وضع حاوية الدواء الخاصة في وضعية مستقيمة طوال فترة العلاج، وعادة ما تتراوح فترة العلاج بين 8-10 دقائق، وقد تستغرق وقتًا أكثر من ذلك في بعض الحالات، وقد يُلاحظ ظهور الضباب من الجهاز عند تشغيله.
3- يُثبّت القناع على وجه الطفل طوال فترة العلاج، ولمساعدة الطفل على التنفس بسلاسة يجب الحرص على جلوس الطفل في وضعية مُستقيمة أثناء استخدام الجهاز، وإن أمكن يُوَجّه الطفل للتنفس ببطء من خلال الفم إلى أن تنفذ كمّية الدواء المُحضّرة بالكامل.
4- يُنصح بإطفاء الجهاز في حال اضطرار المُصاب لقطع العلاج؛ بهدف تجنّب هدر أي كمية من الدواء.
5- تكون مدة العلاج قد انتهت بنفاد الدواء أو بمُلاحظة عدم خروج أيّ ضباب من الجهاز، ومن الممكن أن يتمّ سماع صوت أشبه بالفرقعة صادر من الجهاز عند انتهاء العلاج.



750 Views