فوائد استنشاق بخار الماء

كتابة هديل البقمي - تاريخ الكتابة: 3 أبريل, 2022 11:37
فوائد استنشاق بخار الماء


فوائد استنشاق بخار الماء وسوف نتحدث عن فوائد استنشاق بخار النعناع فوائد استنشاق بخار القرنفل مخاطر عملية استنشاق البخار حلول في حال كنتِ تستنشقين بخار الماء الساخن تجدون كل تلك الموضوعاتت من خلال مقالنا هذا

فوائد استنشاق بخار الماء

1- يساعد في طرد البلغم من الجسم.
2- الأشخاص الذين يعانون من مشكله في التنفس أو مشاكل في الجيوب الأنفية ، مسموح لهم عمل بخار الماء مرتين في الاسبوع ، فهذه الوصفة تساعدهم على التنفس بشكل صحي وأمن.
3- يساعد البخار على تنظيف الانف و الرئة من جميع الشوائب والبكتيريا التي يمكن أن تكن عالقة به.

فوائد استنشاق بخار النعناع

1-تساعد المكونات الاساسيه الموجوده في النعناع مثل الميثول (70 % ) و الليمونين و سينول و اوزلين و غيرها من المكونات علي جعل رائحه النعناع قويه و مميزه و يعطي احسإس إلانتعاش .
2-و تعمل رائحه النعناع علي تهدئه التشجنات العصبيه و تساعد في علاج عسر الهضم و علاج القولون العصبي
3-حيث تعالج رائحه النعناع تخفيف الاحتقان في الانف و الحنجره و القصبات الهوائيه و الرئتين و سرعه الشفاء من نزلات البرد و الانفلونزا .
4-يساعد استنشاق رائحه النعناع القويه علي تحسين الذاكره و الوظائف الادراكيه في المخ .
5-و التخفيف من اعراض الربو حيث ان رائحه النعناع قويه للغايه حيث تساعد علي فتح الممرات الهوائيه و سهوله التنفس و عاده ما يدخل النعناع في تكوين علاج أجهزة الإستنشاق .
6-بالاضافه الي ان رائحه النعناع تعمل علي تخفيف السعال و البلغم .
7-بالاضافه الي ان رائحه النعناع تساعد في علاج اضطرابات الجهاز التنفسي
8-و تعمل رائحه النعناع علي تحسين الجهاز المناعي و ذلك لانها غنيه بالعديد من العناصر الغذائيه مثل فيتامين ب و هـ و ج و كل هذه العناصر تساعد علي تقويه الجهاز المناعي و مقاومه العديد من الامراض و وقايه الجسم من الالتهابات .

فوائد استنشاق بخار القرنفل

1-يسهم في الشعور بالراحة من حكة الحلق المزعجة، التي يمكن أن تكون المصدر الرئيسي لتهيج الشخص الذي يمر بسعال مستمر. يطهر الجسم من السموم بفضل احتوائه على مكونات طبيعية مضادة للفيروسات.
2-يعزز مستويات المناعة العامة، ما يساعد بشكل أكبر في التغلب على نوبات السعال الشديدة. يعالج السعال المتكرر بفضل خصائصه المضادة للالتهابات.
3-نظرًا لما يحتويه من مضادات أكسدة، فهو له دور كبير في السرطان وخاصةً السرطانات المُتعلقة بالجهاز الهضمي.
4-يعمل على المساعدة في عملية الهضم، ومعالج قوي للقيء، ونظرًا لأنه طارد للغازات فـهو يعالج الانتفاخات.
5-يعمل كـمطهر للجسم مما به من سموم.
6-مقاوم قوي للجراثيم.
7-يساعد على الحد من أي مشكلة في الجهاز التنفسي العلوي، مثل: الزكام، السعال، والربو أيضًا.

مخاطر عملية استنشاق البخار

1-يعتبر الاستنشاق بالبخار علاجًا منزليًا آمنًا في حالة القيام به بشكل صحيح ، ولكن من الممكن جدًا أن تؤذي نفسك دون قصد إذا لم تكن حذراً ، فهناك خطر من حرق نفسك إذا قمت باتصال مباشر بالماء الساخن ، وأكبر سكب وعاء الماء الساخن بطريق الخطأ على جسدك ، والتي يمكن أن تسبب حروق شديدة في المناطق الحساسة .
2-لتجنب الحروق تأكد من أن وعاء الماء الساخن على مستوى سطح متين ولا يمكن طيه ، ولا تقم بهز الوعاء ، وتجنب السماح للبخار بالوصول إلى عينيك ، فيجب أن تغلق عينيك وتوجهها بعيدا عن البخار ، ومن الضروري إبقاء وعاء الماء الساخن بعيدا عن متناول الأطفال أو الحيوانات الأليفة .
3-لا ينصح باستنشاق البخار للأطفال بسبب خطر الحروق ، ففي الواقع ، وجدت إحدى الدراسات أن معظم الأشخاص الذين أصيبوا بالحروق من العلاج بالاستنشاق بالبخار هم من الأطفال ، ومع ذلك ، يمكنك جعل طفلك يجلس في حمام مشبع بالبخار أثناء تشغيل الماء الساخن في الحمام للحصول على تأثير مماثل .

حلول في حال كنتِ تستنشقين بخار الماء الساخن

1-اخرجي من مكان الاستنشاق على الفور إلى مكان آخر يتخلله الهواء النقي، مثل الشرفة أو سطح المنزل.
2-توجهي لأقرب طبيب في حال طالت مداومتكِ على استنشاق بخار الماء الساخن.
3-راقبي أداء الرئتين وانتظام التنفس في الأيام المقبلة، وفي حال شعرتِ بدوار أو صعوبة تنفس، توجهي إلى الطبيب فوراً.



318 Views