فوائد الأحماض الأمينية للبشرة

كتابة هالة فهمي - تاريخ الكتابة: 6 يوليو, 2021 12:38
فوائد الأحماض الأمينية للبشرة


فوائد الأحماض الأمينية للبشرة فوائد الأحماض الأمينية للرجال أعراض نقص الأحماض الأمينية تجدوهم في مقالنا هذا

فوائد الأحماض الأمينية للبشرة

1-الأحماض الأمينية هي الأحماض الأساسية الداعمة للبروتينات التي تساعد على إنتاج الكولاجين الطبيعي للبشرة والمعروف باسم البيتيدات، أو الأحماض الداعمة للبشرة. وهذه الأحماض يقلّ إنتاجها مع التقدّم بالسنّ ومع التعرض لأشعة الشمس بكثرة. ولكن يمكنك تعويض بشرتك ودعمها بالأحماض الأمينية عن طريق استخدام بعض البدائل المفيدة.
2-هي تعزّز عملية تكوين الكولاجين الطبيعي في البشرة، حيث يقلّ معدّل إنتاجه مع التقدم في العمر والتعرّض لأشعّة الشمس الضارّة.
3-تحسّن صحّة البشرة، وتفتّح لونها وتخلّصها من البقع الداكنة.
4-تحمي البشرة من الآثار السلبيّة الناتجة عن الشيخوخة، مثل التصبّغات الجلديّة والبقع الداكنة والتجاعيد والخطوط الدقيقة.

فوائد الأحماض الأمينية للرجال

1-بناء وتقوية العضلات الهزيلة
بما أن الأحماض الأمينية هي لبنات بناء البروتين، الأحماض الأمينية تساعد الجسم على النمو وبناء العضلات القوية، فالجسم المتعب الهزيل يحتاج إليها للنمو أكثر مثل حاجة الطفل للنمو وكذلك نمو الجسم في سنوات المراهقة. النساء الحوامل يجب أيضًا أن تستهلك الكثير من الأحماض الأمينية للنمو السليم ولنمو وصحة الجنين.
2-بناء البروتين
البروتين يوجد في الأنسجة والأعضاء والغدد في الجسم ويساعد على إنتاج وإصلاح الخلايا. عند كسر البروتين سيصبح في الجسم سلسلة من الأحماض الأمينية التي تعتبر ضرورية لبناء البروتين في الجسم من جديد.

أعراض نقص الأحماض الأمينية

1-تغيرات المزاج
يستخدم المخ مواد كيميائية تسمى “النواقل العصبية” التي تعمل على نقل المعلومات بين خلايا المخ، وحيث أن كثير من هذه النواقل العصبية يدخل في تركيبها الأحماض الأمينية، فعند نقصان الأحماض الأمينية في الجسم يصبح غير قادر على تكوين كمية كافية من النواقل العصبية مما يؤثر على عمل
2-الانتفاخ أو الوذمة
ويحدث هذا الانتفاخ غالباً في البطن، والساقين، والقدمين، واليدين؛ وذلك لأن الألبومين _البروتين الذي يوجد في الدم_ يعمل على المحافظة على سوائل الدم ويمنع دخولها إلى خلايا وأنسجة الجسم، فعندما يحدث نقص في الأحماض الأمينية المكونة للألبومين يحدث الانتفاخ، بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يحدث الانتفاخ في حالات أخرى غير نقص الألبومين؛ لذلك إذا لاحظت انتفاخاً في جسمك يجب عليك مراجعة الطبيب لتحديد السبب واقتراح العلاج المناسب لحالتك.
3-مشاكل البشرة والشعر والأظافر
حيث تدخل الأحماض الأمينية في تكوين بروتينات الإيلاستين، والكيراتين، والكولاجين، فعندما تنقص الأحماض الأمينية المكونة لهذه البروتينات يحدث ترقق الشعر وتقصفه ويصبح الجلد جافاً وتظهر الخطوط العميقة على الأصابع.
4-الإصابة بالأمراض
تساعد الأحماض الأمينية الجهاز المناعي على أداء وظائفه وإنتاج الأجسام المضادة التي تحفز عمل خلايا الدم البيضاء لمحاربة الفيروسات، والبكتريا، والسموم، وعندما يقل تناول الأحماضالأمينية في النظام الغذائي، تقل المناعة ويحدث الإصابة بالأمراض.
5- صعوبة التئام الجروح
حيث تساهم البروتينات في عملية التئام الجروح، إذ يدخل بروتين “الفيبرين” في تكوين الجلطة ، ويعمل بروتين “الكولاجين” كنسيج ضام، وعندما تنقص هذه البروتينات في الجسم تأخذ الجروح مدة أطول لكي تلتئم.

مصادر الأحماض الأمينية

1-صدر الدجاج :
ويحتوي 100 غرام من صدر الدجاج المطبوخ على 1195 مليغرام من الهستيدين، كما يمكن الحصول على هذا الحمض الأميني من لحم الحبش
2-الجبن:
حيث تحتوي 100 غرام من جبن البارميزان على 1384 مليغرامٍ من الهستيدين، كما أن جبن الماعز القاسي، والجبنة السويسرية، وغيرها من الأجبان تعتبر أحد مصادر الغنية بالهستيدين أيضاً.
3-فول الصويا :
حيث يحتوي 100 غرامٍ من فول الصويا المشوي على 1068 مليغراما من الهستيدين، كما أن منتجات فول الصويا كالتوفو، وطحين الصويا، وغيرها من المنتجات تعتبر غنيةً بالهستيدين أيضاً.
4-المأكولات البحرية :
ويحتوي 100 غرامٍ من لحم الأخطبوط المطبوخ على 2099 مليغراما من الليوسين، كما يمكن الحصول على هذا الحمض الأميني عند تناول الجمبري، والمحار، والكركند، وغيره من المأكولات البحرية.
5-لحم البقر:
وتحتوي 100 غرام من شريحة لحم خاصرة البقر المشوية على 3165 مليغرام من الليوسين.
6-منتجات الألبان والبيض:
حيث إن 28 غراماً من جبن الشيدر توفر 0.4 غراماً من الإيزوليوسين، كما أن 28 غراماً من جبن القريش قليل الدهن يحتوي على 0.2 غراماً من هذا الحمض الأميني، كما أن البيض ولبن الزبادي يعتبران من المصادر الغنية بالإيزوليوسين.
7-البقوليات :
إن 28 غراماً من الفاصولياء السوداء أو العدس تحتوي على 0.1 غرام من الإيزوليوسين.
8-المصادر الحيوانية :
ومنها البيض، والمأكولات البحرية، وأنواع محددة من اللحوم، وتوفر الحصة الغذائية الواحدة التي تحتوي على مئتي سعرة حرارية من هذه الأطعمة 2-3 غرامات من الفينيل ألانين.



657 Views