فوائد الأناناس للدورة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 24 مايو, 2021 4:24 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:31
فوائد الأناناس للدورة


فوائد الأناناس للدورة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم الاطعمة الممنوعة خلال فترة الدورة الشهرية ونشير إلى فوائد الاناناس للحامل والمبايض

فوائد الأناناس للدورة

-يُعدّ الأناناس من العلاجاتِ المنزليّة الشائعة لمشاكلِ الدورةِ الشهريةِ، حيثُ قد يكون ذلك لاحتوائها على إنزيم البروميلين الذي يزيد من ليونةِ بُطانةِ الرحم، ويُنظم الدورة الشهرية، كما أنّه يمتلك خصائص مخففةً للآلام، ومضادةً للالتهابات.
-يعتبر الأناناس من الفواكه المفيدة للجسم وخاصة أثناء الدورة الشهرية كونها تعمل على تعويض الجسم بالسوائل التي يفقدها في هذه الفترة.
-يخفف تناول عصير الأناناس من آلام الشهرية وذلك لإحتوائه على عنصر المنغنيز.
-قد يساعد في امتصاص الحديد الذي غالبًا ما يفقد أثناء الحيض.
-قد يساعد في الحد من التقلصات المصاحبة للدورة الشهرية نتيجة لدوره المضاد للالتهابات.
-قد يساعد على تقوية الأوعية الدموية وجدران الشعيرات الدموية الرحم، بالإضافة لتقوية الجهاز التناسلي.
-قد يزداد سمك بطانة الرحم خلال الدورة الشهرية وذلك يسبب آلام وتقلصات مزعجة، وهنا قد يساعد فيتامين ج الموجود بالاناناس في سلخ هذه البطانة، وبالتالي التخفيف من آلام الدورة الشهرية.

أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية

الأطعمة المصنعة
تحتوي الأطعمة المصنعة على كثير من المواد الكيميائية الضارة بالجسم، مثل: الأطعمة المعلبة، واللحوم المصنعة، ومنتجات الألبان وتتسبب هذه الأطعمة المصنعة في تفاقم الانتفاخ والاحتفاظ بالمزيد من الماء في الجسم بفضل احتوائها على نسبة كبيرة من الملح، وبالتالي ينصح بتجنبها خلال الدورة الشهرية.
الحلويات
يمكن الحصول على السكر الذي ترغبين به من خلال تناول الفاكهة، ولا حاجة إلى تناول الحلوى الضارة التي تحتوي على سكريات صناعية وتصنف الحلويات ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية لأنها تسبب زيادة الانتفاخ والغازات، وينصح بتقليل تناول الحلويات بشكل عام.
الأطعمة المقلية
تتسبب الأطعمة المقلية في الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي، ولذلك ينصح التقليل من تناولها بشكل عام، وتجنبها أثناء الدورة الشهرية وينطبق هذا على مختلف الأطعمة المقلية، مثل: البطاطس، والدجاج المقلي، وغيرها، ويمكن صنع هذه الأطعمة بطريقة صحية من خلال جهاز طهي الطعام بدون زيت أو الشوي
المخبوزات والمعجنات
أيضًا تساعد المعجنات في الشعور بالانتفاخ والتقلصات في البطن، مثل: البيتزا، والكيك، وغيرها، وبالتالي تزيد من أعراض الدورة الشهرية المزعجة لذلك هي من قائمة أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية وعادةً ما يتم إضافة كميات كبيرة من الأملاح أو السكريات إلى هذه الأطعمة، مما يسبب أضرار صحية عديدة، فعلى سبيل المثال، يضاف الكاتشب إلى البيتزا، وتضاف الكريمة الغنية بالسكريات إلى الكيك والمعجنات الحلوة.
الطعام الحار
يجب عليك تجنب الأطعمة الحارة أثناء الدورة الشهرية، وذلك لأنها تسبب المزيد من الانتفاخات والغازات، وخاصةً إذا كانت الدورة الشهرية غزيرة وتسبب الإرهاق والتقلصات ولا تتناسب الأطعمة الحارة مع الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات في المعدة، حيث أنها يمكن أن تؤدي إلى تفاقم المشكلة.
الأطعمة الغنية بالأملاح
يؤدي استهلاك الكثير من الملح إلى احتباس الماء، مما يسبب الإصابة بالانتفاخ، وهو ما يزيد من أعراض الدورة الشهرية لدى المرأة وينصح بعدم إضافة كميات كبيرة من الملح إلى الأطعمة المختلفة أثناء فترة الحيض، وتجنب الأطعمة الجاهزة الغنية بالأملاح لأنها من ضمن أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية أيضًا.
اللحوم الحمراء
خلال الدورة الشهرية، يقوم الجسم بإنتاج البروستاجلاندين، وهي مواد دهنية مشابهة للهرمونات في عملها وتساعد هذه المركبات الرحم على الانقباض والتخلص من بطانة الرحم، مما يؤدي إلى تدفق الدورة الشهرية وتعد اللحوم الحمراء من الأطعمة الغنية بالبروستاجلاندين، وبالتالي فإن تناولها أثناء الدورة الشهرية قد يزيد من تدفق الدم.
الأطعمة التي لا يتحملها الجسم
هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تسبب مشاكل صحية لبعض الأشخاص، ولذلك يجب تحديد الأطعمة التي يمكن أن تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي ووضعها ضمن قائمة أطعمة لا ينصح بتناولها خلال الدورة الشهرية فعلى سبيل المثال، تعاني بعض النساء من الانتفاخ عند تناول البقوليات، وبالتالي لا ينصح بتناولها في فترة نزول الحيض وفي حالة المعاناة من عدم تحمل اللاكتوز، يجب عدم تناول منتجات الحليب، كما يجب تجنب الأطعمة التي تسبب حساسية الغذاء.

الأناناس للحامل وللمبايض

-الأناناس يوصي بها الكثير من الأطباء للمرأة الحامل ولكن يجب عليها أن تتناولها بتوازن واعتدال.
-يحتوي الأناناس على الكثير من العناصر الغذائية القيمة والضرورية لجسم المرأة الحامل ومفيدة أيضاً للجنين.
-يساعد على نمو سليم وصحي لجسم الجنين وجميع أعضاؤه.
-يخفف من وجود التشوهات الخلقية في الجنين.
-يعمل على تسهيل عملية الهضم عند الحامل.
-يخفف من الالتهابات التي تحدث عند المرأة ويمنع وجود فقر في الدم.
-يعمل على تسهيل عملية الولادة ويخفف من آلامها وأوجاعها، لذا ينصح الأطباء بتناوله بكثرة خاصة عند اقتراب موعد الإنجاب والولادة بالمرحلة الأخيرة في الحمل، فهو يمنع وجود تعسر في الولادة ويعمل على ارتخاء عضلات الرحم ويساعد على توسع عنق الرحم ويزيد من مرونة جدرانه.
-يعالج الأناناس مشكلة تكيس المبايض.
-يعمل على تقوية وتنمية وحماية المبايض.
-يجب أن تتناول المرأة خلال الدورة الشهرية الأناناس من أجل زيادة كفاءة المبايض وتقوية وتنمية مناعتها.
-يعمل على زيادة نسبة وجود الحمل عند المرأة.
-يساعد على إنتاج بويضات صحية وسليمة.
-يعمل على حماية الرحم ويقوي جدرانه ويمنع وجود التليفات فيه، ويساعد المرأة بعد الإنجاب على إرجاع رحمها إلى وضعه الطبيعي قبل الحمل.

نصائح أثناء الدورة الشهرية

-احصلي على قدر من الراحة الراحة في وقت الدورة الشهرية، خاصة الأيام الأولى منها.
-اشربي الكثير من الماء لأن جسمك يحتاج إلى كثير من السوائل، تقلل السوائل من شعورك بالانتفاخ الذي يزيد من شعورك بالألم.
-قللي الملح في طعامك للتقليل من الشعور بالانتفاخ واحتباس المياه داخل جسمك.
– ضعي الماء الساخن على بطنك ومكان شعورك بالألم، يمكنكِ استخدام قربة الماء الساخن، يمكنك أيضًا استخدام كيس أو زجاجة بها الماء الساخن.
-تجنبي تناول الكافيين كالشاي والقهوة والشوكولاتة.
-تناولي الخضراوات والفواكه بكثرة خاصة المحتوية منها على مواد مضادة للالتهابات، كالطماطم والكرز.
-مارسي الرياضة بانتظام فأثبتت الأبحاث أن النساء اللاتي يمارسن الرياضة بانتظام يكون الألم لديهن أقل من غيرهن.
-تجنبي التدخين استمتعي بحمام دافئ فهو يقلل الاستحمام بالماء الدافئ من شعورك بالتوتر والقلق، كما يقلل من آلام الدورة الشهرية.



455 Views