فوائد الأناناس للكلى

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 9 يونيو, 2021 8:07
فوائد الأناناس للكلى


فوائد الأناناس للكلى سوف نتحدث في هذا المقال عن فوائد الاناناس للكلى ومشروبات تفيد الكلى وفواكه تحمي الكلى من الأمراض و نصائح لمرضى الكلى.

فوائد الأناناس للكلى

الأناناس من الفواكه الاستوائية مثل البرتقال والموز والكيوي غنيّةً جدًّا بالبوتاسيوم، لذلك تعد من ضمن الموصى الفواكه التي يوصي بشربها لصحى الكلى، لكنّ الأناناس يعدّ من الفواكه منخفضة البوتاسيوم، لذا يوصى بشربه لمن يعانون من بعض المشكلات في الكلى. إضافةً إلى ذلك فإن الأناناس غني بالألياف، والمنغنيز، وفيتامين C، والبروميلين، وهو إنزيم يساعد في التقليل من الالتهاب.

مشروبات تفيد الكلى

الكركم
يحتوي الكركم على خواص مطهرة مما تجعل منه مُطهر قوي للكي وإزالة سموم الكبد وتنقية الدم، كما يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تساعد في منع وعلاج امراض الكلى
الهندباء
وفقا لدراسة أجريت عام 2009 نشرت في مجلة الطب البديل والتكميلي، أفادت أن عشب الهندباء يعمل كمدر للبول ويزيد من إنتاج البول مما يساعد على تطهير كل من الكليتين والكبد، وعلاوة على ذلك، يخفف من احتباس الماء في الجسم
لمنع حدوث تهيج في الجهاز البولي، فقط قم بتناول 2 كوب من شاي الهندباء مرتين يوميا لمدة بضعة أسابيع.
البقدونس
يُعد البقدونس من أقوى الأعشاب التي تستخدم كمدر للبول، بأمكانه أن يعمل كمطهر للكلي، لأنه يعمل على زيادة كمية البول للتخلص من البكتريا والجراثيم في الجسم، فقط قم بتناول بضعة أكواب من مغلي البقدونس لمدة أسبوع لتنظيف الكليتين، أو خلط ربع كوب من عصير البقدونس، مع ربع كوب من الماء والعسل والليمون مرتين يوميا لمدة أسبوعين.
الخطمي
يحتوي الخطمي على خصائص مدرة للبول التي تشجع على زيادة تدفق البول، وهذا يساعد على تطهير الكلى من تراكم السموم ويعزز صحة الكلى، وعلاوة على ذلك، يعمل الخطمي على محاربة أمراض الكلى والمسالك البولية والتهابات المثانة.
الزنجبيل
يُعد الزنجبيل من الأعشاب التي لها تأثير فعّال في تطهير الكلى والكبد، كما أنها تساعد على طرد السموم والمواد الضارة من الكلى، وكذلك تحسين عملية الهضم، فقط قم بغلي مبشور الزنجبيل في 2 كوب من الماء مع العسل وعصير الليمون، ويتم تناوله مرتان أو ثلاثة يوميا.

فواكه تحمي الكلى من الأمراض

الفراولة
تحتوي الفراولة على كمية هائلة من مضادات الأكسدة التي تسمى “الأنثوسياسين” و “الإجيتانين” ، والتي تساعد في حماية الكلى من التلف الناتج عن عملية التأكسد ، وذلك عن طريق القضاء على الجذور الحرة ، والتي تسبب تلف الكلى مع كثرة التعرض لها .
التفاح
لا شيئ يمكن أن يحتل المكانة الأولى للتفاح عندما نتحدث عن المنافع الصحية للفواكه ، فتحتوي ثمرة تفاح متوسطة الحجم على 158 مجم من البوتاسيوم و 10 مجم من الفوسفور ، وفي نفس الوقت فالجانب الأكثر تشويقا أيضا أنه لا يحتوي على الصوديوم ضمن مكوناته .
البطيخ
يتميز البطيخ بقدرته على تنظيف الكليتين من السموم المتراكمة في الجسم ، والتي تكونت من العديد من المصادر المختلفة ، مما يجعله من أفضل الفواكه التي يجب تناولها للحفاظ على صحة الكلى .
الكرز
ينصح بإضافة الكريز للسلطة للحصول على المنافع الصحية لهذه الثمار ، فيحتوي الكرز على كمية كافية من العناصر الغذائية التي تساهم في حماية الكلى ، اجعل الكرز جزء أساسي في نظامك الغذائي لتجني أقصى المنافع الصحية من تناوله .
الموز
يعتبر الموز من أهم الفواكه التي تساعد في حماية صحة الكلى بدون شك ، وذلك نظرا لكمية البوتاسيوم الهائلة والمواد الغذائية الأخرى الموجودة في هذه الفاكهة التي يسهل توفيرها
البابايا
تعتبر ثمار البابايا من أهم طرق العلاج المنزلية التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، لذلك يوصى بإدخالها ضمن النظام الغذائي عن طريق تناولها صحيحة أو إضافتها للسلطة للإستفادة من منافعها الصحية المتعددة .
الأفوكادو
يعمل الافوكادو على تقليل خطر تكوين حصى الكلى ، وذلك نظرا لإحتوائه على كمية هائلة من البوتاسيم ، والذي يمنع إطلاق الكالسيوم الذي يسبب تكوين الحصى في الكلى .
البرتقال
يمتلك البرتقال القدرة على تقليل حموضة البول ، وذلك عن طريق زيادة السيترات بداخله ، ويعمل ذلك على تقليل فرص الإصابة بحصى الكلى .
التوت البري
يمكن تناول التوت البري في شكل عصير ، حيث يتميز التوت البري بالعديد من المواد الرائعة التي تساعد في وقاية الكلى من الأمراض ، بداية من التهاب المسالك البولية الذي يؤثر مباشرة على صحة الكلى .
العنب الأحمر
أظهرت دراسة حديثة أن العنب يمكنه الحفاظ على الكلى حتى من تلفها ، ولا يوجد أطعمة أخرى يمكنها القيام بذلك ، مما يجعله من أهم الفواكه التي يحتاجها الجسم للوقاية من أمراض الكلى .

نصائح لمرضى الكلى

– الابتعاد عن تناول المكسرات و البقوليات .
– تغير ماء السلق عدة مرات لتقليل مقدار البوتاسيوم والصوديوم قدر الإمكان.
– عدم إضافة ملح الطعام أثناء الطهي مع مراعاة عدم استخدام الأطعمة المملحة و المخللات .
-الامتناع عن تناول الفواكه المجففة بأنواعها .
– الابتعاد عن الفواكه ذات المحتوى العالي من البوتاسيوم مثل الموز و الدراق و الكرز و المشمش .
– الابتعاد عن الأجبان و اللحوم المصنعة لأنها تحتوي على كميات من الملح.
– طهـي الطعـام بـدون إضـافة ملـح المـائدة
– متابعة مستوى البوتاسيوم لأن هذا المستوى قد يتناقص مع الغسيل المستمر للكلى .
-الابتعاد عن الخضار الورقية الخضراء ذات المحتوى العالي من الصوديوم و البوتاسيوم مثل السبانخ والملوخية و البقدونس و السلق و البطاطا .
– الابتعاد عن تناول المقالي بمختلف أنواعها .



1139 Views