فوائد الإنترنت للطلاب

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 6 مايو, 2022 9:22
فوائد الإنترنت للطلاب


فوائد الإنترنت للطلاب نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل فوائد الإنترنت ومميزات استخدام الإنترنت في التعليم و الختام أهداف استخدام الإنترنت تابعوا السطور القادمة.

فوائد الإنترنت للطلاب

-العمل بدوام جُزئي
من فوائد الإنترنت للطلاب أنه يُمكِّن الطلاب من العمل بدوامٍ جُزئيٍّ في وظائف عبر الإنترنت، مع مواصلة دراستهم في الوقت نفسه، فما يُميز هذه الوظائف أنها يُمكن إتمامها عن بُعد ومن أي مكان، وعلى سبيل المثال لا الحصر، إذا كان لدى الطالب مهارات في الكتابة الإبداعية يُمكنه تقديم خدماته في الكتابة عبر الانترنت وعن بُعد، من خلال اتباع بعض الأساليب والاقتراحات التي يُقدّمها أصحاب هذا العمل.
-معرفة النتائج والعلامات
في الوقت الحاضر يُسهّل الانترنت عملية الحصول على النتائج النهائية والعلامات للطلاب من خلال رؤيتها عبر الموقع الالكتروني للجامعة أو الكُليّة أو حتى المدرسة، وذلك من خلال وضع رقم الحساب الجامعي أو المدرسي للطالب في موقع الجامعة أو المدرسة أو الكُلّية، الأمر الذي يُوفّر الوقت والجُهد.
-إنجاز الأبحاث والمهام الدراسية
من المميزات الإيجابية للإنترنت أنه يُساعد في كتابة المهام الدراسية التي يَصعُب على الطلاب إنجازها، حيث إنه يزوِّدهم بالمعلومات والحلول لكتابة المهام، والمقالات، والأطروحات، وغيرها من أنواع الأبحاث العلمية والدراسية، التي يجدون مُشكلة أو صعوبة في كتابتها.
-زيادة تفاعل الطُلّاب ومشاركتهم
تُظهر مقالة نُشرت في (National Math and Science Initiative) أن أساليب التدريس التي يُدمَج فيها التعليم عبر الانترنت تزيد فترة تركيز الطلاب، وتُحفّز حماسَهم لمعرفة المزيد، خاصّة في حِصص العلوم، والتكنولوجيا، والرياضيات، والهندسة.
-إمكانية التواصل مع الأساتذة والجهات المسؤولة
يوفر الإنترنت ميّزة البريد الإلكتروني، والتي تُعد في الوقت الحاضر اتفاقاً رسمياً بين طرفين حول أهداف أو غايات مُعينة، وهذه الميزة تُمكّن الطلاب من إرسال الطلبات والاستفسارات إلى مسؤولي المدرسة، كما تُمكّنهم من التواصل مع مُعلّميهم لإرسال الواجبات الدراسية أو الأبحاث والمشاريع المُكلَّفين بها، عدا عن أن وجود حساب إلكتروني لكل طالب يُعدُّ أمراً مُهما للتسجيل في ا-لدورات أو الدروس الخصوصية.

فوائد الإنترنت

-يمكن القيام بالكثير من الأعمال عبر الإنترنت، والحصول على دخل جيد من خلال الخبرات والمهارات التي يتمتع بها الشخص، فهناك مجال كثيرة للعمل عن بعد عن طريق الإنترنت، مثل التسويق والدعاية والبيع وغيرها.
– تعلم ثقافات جديدة من خلال التعامل مع أشخاص يمتلكون لغات أخرى ومعرفة ثقافاتهم وعادات وتقاليد المجتمعات.
-سهولة التواصل بين الأشخاص وتقريب المسافات، فلا تحتاج أن تسافر لترى أحد في مجال العلاقات الإجتماعية أو العمل، بل يمكنك إختصار الوقت والجهود والأموال والتحدث عبر الإنترنت بل ورؤية الأشخاص عبر الكاميرا.
– يساعدنا في التعليم، فهناك مراكز للتعلم عن بعد، كما أن أي معلومة يمكن البحث عنها ومعرفتها عبر الإنترنت، وأصبحت هناك شهادات تؤخذ عن طريق الجامعات المعتمدة من خلال الإنترنت.
-متابعة أخبار العالم بالكامل، ومعرفة ما يدور من حولنا في أي مكان، فالإنترنت يقدم الأخبار العاجلة وقتما تحدث.

مميزات استخدام الإنترنت في التعليم

– الاستفادة من المواقع التعليمية
يمكن الاستفادة من المواقع التعليمية من خلال زيارة المواقع التي تكون مخصصة ومحتوية على أدلة المواقع التعليمية والتربوي الأجنبية والعربية المختلفة.
– المشاركة في المنتديات التربوية
توفر المنتديات التربوية مواقع تعليمية متخصصة تتيح المناقشة فيها بالإضافة إلى المشاركة بمسابقات ومواضيع علمية.
-زيارة المواقع المتخصصة
تتم زيارة المواقع المتخصصة عبر زيارة المواقع العربية والأجنبية للمعلمين والجامعيين والتي تخص مواضيع دراساتهم المختلفة.
-نقل الملفات
يوفر الإنترنت خدمة نقل الملفات المتنوعة بين المواقع المختلفة للاستفادة منها في العملية التعليمية والتعلمية. تنمية الإبداع يوفر الإنترنت فرصة لتنمية الإبداع لدى مستخدميه خاصة الطلبة من خلال ما يطرحه من معلومات تنمي عقلهم، كما أنّه يعتبر وسيلة سهلة للطلاب والمعلمين لنشر إبداعاتهم المختلفة والوصول إلى إبداعات الآخرين.
-الدراسات والبحوث
يوفر الإنترنت كمية هائلة من البحوث والدراسات والمعلومات في المجالات المختلفة، كما أنّه يوّفر إمكانية الدخول للمكتبات العالمية عن بعد والاستفادة منها في التعليم وفي إعداد البحوث والدراسات المختلفة.
– البريد الإلكتروني
يعد البريد الإلكتروني وسيلة اتصال تسهل تواصل الطلبة فيما بينهم وذلك حتى يتبادلوا الأفكار والمعلومات التربوية والتعليمية، كما أنّهم يتواصلون من خلاله بعد الدوام المدرسي مع أستاذهم ومعلمهم.
– الاستفادة من مواقع البحث
المشهورة يوفر الإنترنت العديد من مواقع البحث المتخصصة في ذلك مثل جوجل وياهو والتي يمكن للمتعلم من خلالها البحث عن المعلومات التي يريدها والتي تفيده في تعليمه.
– إنشاء مواقع للمواد التعليمية
المختلفة يمكن للمعلم أن ينشئ موقعاً خاصاً بالمادة الدراسية التي يعطيها لطلابه، كما يتمكن الطلاب من خلاله من الاستفادة بالمادة التي يضعها المعلم على هذا الموقع ومناقشته فيه، وهذا يحقق فائدة لأكبر قدر من الطلاب.

أهداف استخدام الإنترنت

– يتم استخدام الإنترنت لحل مشاكل الحياة اليومية والمهنية والتجارية.
– الإنترنت للتسوق الآمن لتوفير الوقت والعثور على المزيد من خيارات المنتجات.
– إنه للتعلم وبناء المهارات.
– استخدام الإنترنت عمل على تغيير الحياة في الشركات ، والتكنولوجيات، والسلوك الاجتماعي، واستهلاك العملاء، وتحويل الطرق التقليدية.
-قناة اتصال تتيح لجميع أنواع المجموعات الاجتماعية والتقنية والتجارية استكشاف الفرص.
– يمكنك استخدام الإنترنت للحصول على تعليم عبر الإنترنت.
– يمكنك استخدام الإنترنت للترويج لعملك عبر الإنترنت.



284 Views