فوائد الاذخر للتنحيف

كتابة تغريد العجمي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2020 6:10
فوائد الاذخر للتنحيف


فوائد الاذخر للتنحيف نتحدث عنها في هذا المقال ونتعرف أيضا على فوائد واستخدامات عشبة الاذخر المختلفة ونصائح ضرورية لخسارة الوزن.

فوائد الاذخر للتنحيف

– عشبة الأذخر، تضاف اليوم الى لائحة العلاجات العشبية التي تساعد في التخسيس، وهو الهدف الذي يبحث عنه كل من يعاني من الوزن الزائد.
-تساهم بشكل واضح في خسارة الوزن والحصول علي وزن صحي عن طريق نقعها في الماء لمدة أربع ساعات والشرب منها ثلاث مرات في اليوم وتناولها بشكل منتظم وسوف تؤثر بشكل واضح علي الجسم ولياقة الجسم البدنية مع تحسين الصحة يوم بعد يوم.
-تعتبر من أقوي الاعشاب و فوائد الاذخر للتنحيف تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة حول الكبد وبسرعة فائقة وحول المعدة
-يمكنك استعمال عشبة الاذخر من أجل زيادة معدل حرق الدهون في الجسم، وذلك عن طريق مزجها مع المياه والعسل الطبيعي مما سيفيد في طرد الديدان والبكتيريا الضارة من الأمعاء مما يخلصك من الانتفاخ ويسرع هضم الطعام مما يفيد في خسارة الوزن بفضل الجهاز الهضمي الذي يعمل بكفاءة ومعدلات الأيض المرتفعة.

فوائد عشبة الاذخر للجسم والصحة

-لعشبة الاذخر العديد من الفوائد الأخرى التي لا يعلمها الكثير من أهمها ما يلي:
-تعمل على تطهير الجسم من السموم، وتنظيف الدم الواصل إلى كل أجزاء الجسم.
-تقلل من آلام الدورة الشهرية
-تحسن من صحة الجهاز التناسلي عند المرأة.
-تحسن من قدرة الجسم المناعية بفضل تأثيرها المقاومي للعدوى.
-تعالج الغازات وتمنع الغثيان والقيء.
-تحافظ على جمال الجسم عن طريق إذابة الدهون التي تتراكم في أجزاء معينة من الجسم، خاصة دهون منطقة البطن ومنطقة الخصر وتحسن التخلص منهم في البول أو البراز.
-يمكن استعمالها عن طريق إضافتها للزيت الطبيعي المفضل له وتطبيقه على جسدك لعمل جلسات مساج وتدليك.
-معالجة مشاكل البشرة ومعالجة حب الشباب لدى البشرة الدهنية والحساسة، كما يمكن استعمالها في إزالة آثار حب الشباب وبثور الوجه.
-تعالج مشاكل التبول وتساهم في تطهير الجهاز البولي لدى الرجال والنساء.
-تقي من مرض السرطان ومن خطر الإصابة بأمراض خطرة كورم المعدة وورم الكبد.
-تعمل على طرد البلغم
-تعمل على تهدئة السعال الحاد كما تخفف من التهابات منطقة الحلق التي تحدث بسبب الانفلونزا وبسبب نزلات البرد.
-تعالج ضغط الدم المرتفع بشكل تكميلي وليس بمفردها وذلك بفضل قدرتها على معالجة أمراض الجهاز البولي، كإزالة الحصوات الموجودة في مجرى البول وفي الكلية والمثانة كما تعمل على تخفيف التهابات الجهاز البولي وتستعمل في صناعة الأدوية التي تستخدم من أجل علاج هذه الحالات المرضية.
-تخفف من المغص والتشنج الذي يصيب بعض النساء في فترة الحيض، كما تحسن من الحالة المزاجية وتقي من الاكتئاب.

نبذة عن عشبة الأذخر

الإذخر الليموني أو حشيشة الليمون واسمها العلميّ Cymbopogon citratus، هي أحد النباتات التي تتبع جنس Cymbopogon، والذي يحتوي على عدّة أصناف من الأذخر الليموني التي تنمو في المناطق الاستوائية في أفريقيا وآسيا، ومن بينها نبتة C. citratus في غرب الهند ونبتة C. flexuosus في شرق الهند وتُعدّ عشبة الأذخر من النباتات الاستوائية المُعمّرة، والعطرية، وهي دائمة الخضرة، يصل ارتفاعها إلى متر ونصف، ويُعدُّ قلب براعمها الصغيرة صالحاً للأكل، ويمكن طهيها كنوعٍ من الخضروات، أمّا قاعدة أوراقها فتُستخدم كمنكّهٍ للطعام، في حين يتم طهي الأوراق الكبيرة مع الطعام لإضفاء نكهة الليمون عليه، أمّا زيت العشبة فيُستخدم في تصنيع المشروبات الغازية، وعددٍ من المنتجات الغذائية الأخرى، ويمكن استخدام هذه العشبة لتحضير الشاي، أو إضافتها إلى الشوربات، أو أطباق الدجاج، واللحم، والسمك.

إستخدامات عشبة الأذخر في الطهي

-يتميز الليمون في العديد من المأكولات الشرق آسيوية، ينبع المفروم الطازجة والبراعم والورق، وكذلك المجفف أو أجزاء عشب الأرض المستخدمة في الطبخ.
-عشب يضفي نكهة مميزة، عندما يتم سحقها بسبب الإفراج عن السترال الزيت العطري قبل الأكل صعبة تجاهل ينبع والألياف لأنها غير قابلة للمضغ.
-العنصر شعبية العشبة في العديد من المأكولات منذ نكهته حساسة سارت الأمور بشكل جيد مع السمك، الأطعمة البحر، واللحوم، والدواجن.
-يتم استخدامه على نطاق واسع في الحساء، وإثارة فرايز، التخليل، الكاري، وما إلى ذلك، في تايلاند، وفيتنام، وماليزيا، والفلبين، وإندونيسيا.
-شاي عشبة الأذخر هو مشروب منعش جداً.
-مسحوق عشب الأذخر المجفف، يستخدم في التخليل في الجزر الإندونيسية.
هذه العشبة هي أيضاً كقاعدة المنكهة في المخللات.

طريقة استعمال عشبة الأذخر


من الممكن الاستفادة من عشبة الأذخر بعدة طرق مختلفة، كما يلي:
– شاي عشبة الأذخر
لإعداد شاي عشبة الأذخر، اتبع الخطوات التالية:
حضر المكونات التالية أولًا: نصف عود من عشبة الأذخر، كوب من الماء المغلي، ملعقة صغيرة من العسل.
ضع عشبة الأذخر في كوب الماء المغلي، واترك المزيج جانبًا لمدة تتراوح بين 7-10 دقائق.
أضف ملعقة صغيرة من العسل إلى المشروب قبل تناوله دافئًا.
– عصير عشبة الأذخر
لإعداد عصير عشبة الأذخر، اتبع الخطوات التالية:
– حضر المكونات التالية أولًا: 250 غرام من سيقان عشبة الأذخر الطازجة، رشة من الملح، بضعة ملاعق من العسل، بضعة مكعبات من الثلج، لتر من الماء.
– قم بتسخين الماء على النار، وعندما يصل الماء درجة الغليان أضف سيقان عشبة الأذخر المقطعة إلى الماء.
– اترك المزيج يغلي لبضعة دقائق فقط، ثم قم بتصفية السائل من بقايا عشبة الأذخر.
– أضف الملح والعسل إلى السائل الدافئ وحرك جيدًا مع غليه لبضعة دقائق أخرى.

نصائح لتخفيف الوزن

– استبدل العصير المحلى بالماء أو المشروبات غير المحلاة.
– استبدل الصودا بالماء أو المشروبات غير المحلاة.
– استبدل المشروبات المحلاة بغير المحلاة أو بالماء، فعادة ما تحتوي المشروبات المحلاة على نسب عالية من السعرات الحرارية، في حين أنها لا تشعرك بالشبع والامتلاء، وبذلك فإنها تزيد من استهلاكك للسعرات الحرارية خلال اليوم، كما أن تناول المشروبات المحلاة يتسبب في زيادة الوزن والإصابة بالسكري من النوع الثاني.
– تجنب الانخداع بالأصناف الغذائية التي يُكتب عليها عبارات مثل “دهون منخفضة”، “خفيفة”، “قليلة الدسم”؛ فمعظمها مُعالَج بإضافة نسب مرتفعة من السكريات للحصول على المذاق المطلوب، وهذه واحدة من أفضل الـنصائح لتخفيف الوزن في أسبوع.
– حدد أهدافًا صغيرة لخسارة الوزن؛ حتى تتمكن من تحقيقها واحدًا تلو الآخر، بدلًا من رسم هدف كبير وعدم القدرة على تحقيقه بالشكل المطلوب.

اضرار عشبة الأذخر

الحساسية
يمكن لبعض الناس تجربة أعراض الحساسية الغذائية بعد تناول العشب، على الرغم من أن هذا التأثير غير عادي إلى حد ما، إلا أنه قد يتعرض الأفراد المعرضين للحساسية طفح جلدي أو حكة في الجلد بعد تناول العشب، وكذلك ألم في الصدر وانقباض تورم في الحلق وصعوبة في التنفس.
 الحمل
تم الانتهاء من الدراسات غير الكافية إلى هذه النقطة للإشارة بشكل مؤكد حول تأثير العشب على النساء الحوامل أو المرضعات، وكذلك التأثير على طفلهن، لهذا السبب، نوصي بأن تتجنب النساء اللائي يعشن في هذه الحالات عشبة الأذخر حتى يتم تقديم أدلة أخرى.



620 Views