فوائد البابونج لجرثومة المعدة

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 24 أغسطس, 2020 6:17
فوائد البابونج لجرثومة المعدة


فوائد البابونج لجرثومة المعدة وماهي طريقة استخدام البابونج للتغلب على جرثومة المعدة بسهولة .

البابونج

يُعتبر احد الاعشاب الطبيعية والنباتات الخضراء والتي تمتلك رائحة طيبة ويتميز بالعديد من الفوائد والاستخدامات الطبية منها انه مضاد للالتهابات ومفيد جداً في علاج مشاكل القولون.

جرثومة المعدة

نوع من البكتيريا من العصيات سلبية الغرام أليفة الهواء القليل التي تستعمر مخاطيات المعدة و الإثنا عشر ، مسببة التهاباً في المخاطية، وترتبط بتطور القرحات الهضمية في المعدة و الإثنا عشر و سرطان المعدة. يبقى أكثر من 80% من المصابين بهذا الجرثوم بدون إي أعراض أو مضاعفات.

فوائد البابونج لجرثومة المعدة

يستطيع البابونج أن يعمل على شفاء الالتهابات. فتشفي كمادات البابونج مثلاً الالتهابات الجلدية بسرعة، كما يستطيع البابونج أن يعمل عمل المضادات الحيوية نفسه في شفاء الالتهابات. فإذا ما غلي شيء منه واستنشقه الشخص، استطاع أن يزيل الالتهاب من تجاويفه الأنفية والجبهية بسرعة، وأن يقضي على جميع الجراثيم الموجودة خلال مدة قصيرة.
ويساعد البابونج على رفع التشنجات الحاصلة في المعدة، وسائر أقسام الجهاز الهضمي، ويزيل المغص من المعدة والأمعاء والمرارة أحياناً. وعلاوة على ذلك فإن باستطاعته أن يخفف آلام العادة الشهرية. ويساعد البابونج أيضاً، على شفاء الجراح غير الملتئمة بسرعة، وعلى الأخص في تلك الأماكن من الجسم التي تصعب معالجة الجروح فيها، كالقسم الأسفل من الساق. فهنا يمكن معالجة الجراح بكمادات البابونج أو المراهم المركبة منه، فتندمل بعد وقت قصير.  وإذا ما أريد تحضير شاي البابونج، فيجب أن لا يغلى في الماء، بل يصب الماء المغلي فوقه ثم يصفى ويؤخذ. وقد أثبتت الفحوص الأخيرة أن هذه الطريقة أحسن الطرق لاستخراج أكبر كمية ممكنة من مادة الأزولين وغيرها من المواد النافعة الأخرى الموجودة في البابونج.

فوائد البابونج للمعدة

-تحسين عملية الهضم: يُساهم البابونج في علاج المشكلات المرتبطة بتهيّج المعدة وغيرها من أعراض متلازمة القولون العصبي، ويُذكر أنَّه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، والتي تُخفّف مشكلات الأمعاء، وتؤدّي إلى التخلّص من الغازات، وتجعل حركة الأمعاء أكثر سهولةً، فضلًا عن دورها في تخفيف آلام قرحة المعدة وتشنّجاتها، كما يعمل شاي البابونج كمدرّ للبول؛ إذ يُساعد على التخلّص من السوائل وغيرها من فضلات الجسم، لذا فإنَّه يُقلل من الوزن، ويُحسّن عمليّة الهضم، ويُحارب الانتفاخ.
-تقليل الالتهابات: يحتوي البابونج على خصائص قويّة مضادّة للتشنّج ومضادّة للالتهابات، وتمتاز بدورها الفعّال في علاج تشنجات المعدة والأمعاء، كما يُساعد شرب شاي البابونج بانتظام على تقليل العديد من المشكلات، ومنها: متلازمة القولون العصبي، والغثيان، والتشنّجات العضلية، والتهابات المعدة والأمعاء.

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب

علاج جرثومة المعدة بالاعشاب يأتي داعمًا أثناء علاج جرثومة المعدة بالادوية. ومن بين العلاجات النباتية العديدة، هناك مجموعة من الأعشاب التي لها تأثير واسع على مشاكل المعدة، والتي أيضًا أثبتت فعاليتها في علاج البكتيريا الحلزونية، ومن هذه الأعشاب:
-البربرين: ثبت أن له تأثير واسع النطاق في تثبيط البكتيريا الحلزونية، ويساهم بشكل كبير في التخلص من جرثومة المعدة نهائيا.
-فاكهة الأملا: هي واحدة من أكبر مضادات الأكسدة في المملكة النباتية، وتحظى بتقدير كبير لفوائدها الغذائية والطبية، كما تؤكد الأبحاث فوائد عشبة الأملا للكبد والجهاز الهضمي والتهاب المعدة وقرحة المعدة والاثني عشر وتثبيط نمو البكتيريا في المعدة.
-جذر عرق السوس: يحتوي على الديجليسيريزيند وهو عامل مضاد للقرحة وتهدئة البطانة المعوية وتعزيز شفاء الأنسجة والقرح الملتهبة، كما تشير الأبحاث إلى أن مركبات الفلافونويد في عرق السوس لها نشاط مضاد للميكروبات.
-البروكلي والملفوف: أظهرت بعض الدراسات أن السلفوروفان الموجود في هذه الخضروات يمكنه دعم عملية علاج جرثومة المعدة والتخلص منها نهائيا.
-عشبة الجينسينج: لهذه العشبة تأثير قوي في محاربة البكتريا، فلها القدرة على تثبيط نمو البكتريا الحلزونية في المعدة ومنع ظهورها.
-جل الصبار الألوفيرا: تعمل نبتة الصبار على تسريع عملية الشفاء في بطانة المعدة كما تستخدم مع مستخلصات نبات الراوند في علاج القرح، وقد أصبح مستخلص جل الصبار متوفرًا على هيئة حبوب وشراب ليكون مناسبًا للاستعمال الداخلي.
-الشاي الاخضر: يعد الشاي الأخضر أحد النباتات التي تحتوي على مركبات الفلافونويد المفيدة في محاربة جرثومة المعدة وتقليل فرص الإصاب بقرحة المعدة.
-البابونج والزنجبيل والكمون : شرب مغلي هذه  الاعشاب يعجل من عملية شفاء قرحة المعدة خلال فترة قصيرة

اهم فوائد البابونج لامراض المعدة

-علاج تشنجات المعدة.
-علاج المغص الذي يصيب المعدة والأمراض التي تصيب المرارة والأمعاء بشكل عام.
-علاج قرحة المعدة.
-التخلص من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، كعسر الهضم.
-التخلص من الغازات التي تصيب المعدة.
-علاج قرحة القولون.
-علاج الالتهابات التي تصيب المعدة والقولون
-علاج القولون العصبي.
-يقلل من نسبة الغثيان لدى المرأة الحامل في شهور الحمل الأولى.
-الحد من الآلام المختلفة التي تصيب المرأة أثناء الدورة الشهرية.
-علاج حالات عسر الطمث التي تصيب النساء.
-علاج التوتر والقلق والذي يصيب الإنسان.
-التخلص من نزلات البرد الإنفلونزا؛ لأنه يخلصك من البكتيريا والجراثيم التي تسبب الإصابة بهما.

كيفية عمل شاي البابونج

-يتم تحضيره عن طريق اضافة مقدار ملعقة كبيرة من زهرة البابونج الجافة إلي مقدار كوب واحد من الماء المغلي ويتم تركه لمدة زمنية تتراوح ما بين عشر إلي عشرين دقيقة،
-حيث يعمل الماء في هذه الفترة علي استخلاص المواد الفعالة من الناحية الطبية من البابونج ويتم شربه بعد انتهاء المدة.
-طريقة اخري وهي وضع مقدار ما يساوي 40 غرام من عشبة البابونج في كوب زجاجي ووضع 30 غرام من النعناع البلدي ووضع 30 غرام من الترنجان،
-ويتم سكب الخليط السابق علي الماء وتركه لفترة زمنية تُقدر بعشر دقائق ومن ثم شربه.
-طريقة اخري ثالثة وهي وضع مقدار ما يُساوي 20 غرام منه في كوب ووضع 20 غرام من الشفر او الشومر و20 غرام من عرق السوس،
-ويتم إضافة الماء المغلي إليه وشربه ولكن اخر طريقة يجب أن لا يقوم الفرد بشرب كميات كبيرة من المخلوط لما قد يُسببه من اعراض جانبية غير مرغوبة فيكفي فنجان واحد كل مساء.



1045 Views