فوائد الباذنجان للبشره

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 5:48 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:30
فوائد الباذنجان للبشره


فوائد الباذنجان للبشره، وماسكات الباذنجان لبشرة نضرة خالية من التجاعيد، وتناول الباذنجان وبشرة الحامل، ونصائح للحصول على بشرة صحية، نتناول الحديث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

فوائد الباذنجان للبشره

1- مكافحة الشيخوخة
الباذنجان هو مصدر جيد لمضادات الأكسدة مثل فيتامين (C) وغيرها التي تحارب الجذور الحرة المسببة لتلف الخلايا في الجسم وتمنع التسبب في الإجهاد التأكسدي لخلايا الجلد. مما يجعل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في الباذنجان تمنع ضرر الجذور الحرة لخلايا الجسم بما في ذلك خلايا الجلد، وتوفر الإغاثة من التجاعيد والخطوط الدقيقة والبقع الداكنة، بقع العمر وغيرها، وبالتالي الحد من الشيخوخة المبكرة. بالإضافة إلى فوائده، أيضا قشر الباذنجان مفيد للبشرة بسبب احتوائه على الانثوسيانين الذي يوفر الإغاثة من التهاب الجلد والعديد من مشاكل الجلدية الأخرى.
2- بشرة متوهجة
المواد المضادة للأكسدة والانثوسيانين الموجودة في الباذنجان توفر فوائد مكافحة الشيخوخة وتساعد أيضا في تحسين توهج البشرة. وذلك لأن هذه المواد المضادة للأكسدة تقتل الجذور الحرة من الجسم وتمنعهم من التسبب في تلف خلايا الجلد وبالتالي تجعل البشرة ناعمة ومتوهجة. كما أنه مصدر ممتاز للمياه والتي تحافظ وترطب البشرة جيدا لتبقيها صحية وناعمة.
3- الحفاض على البشرة ناعمة وسلسة
الماء يلعب دورا مهما في أجسامنا كما هو مطلوب لكل نشاط الخلايا تقريبا. مما يجعل حوالي 60 في المئة من وزن الجسم هو الماء وبكل ما نملك من الأجهزة الحيوية في الجسم مثل الرئتين والقلب والدماغ يتكون 70-80 في المئة من الماء. كما أنه ضروري ليس فقط لوظائف الجسم لدينا ولكن يمكنه الحفاظ على بشرة صحية. في حين أنه يحتوي على حوالي 92 في المئة من الماء ولهذا السبب، هو مفيد جدا للحفاظ على البشرة رطبة ومغذية بالماء. ببساطة يمكنك تناول الباذنجان على أساس منتظم ليحافظ على البشرة رطبة وناعمة.
4- يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد
تناول الباذنجان على أساس منتظم ومعتدل هو مفيد جدا للحد من خطر الإصابة بسرطان الجلد بسبب وجود حمض الكلوروجينيك الموجود فيه، ويعمل هذا الحمض كمنتج مضاد للسرطان يحمي الحمض النووي ويوفر فوائد مضادة للجراثيم ومضادة للفيروسات إلى الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن المواد المضادة للأكسدة الموجودة فيه تحارب الجذور الحرة في الجسم. وبالتالي تمنع التسبب في الإجهاد التأكسدي لخلايا الجلد، وتقلل من خطر تطوير أنواع مختلفة من السرطانات.
5- توحيد لون البشرة
عصير الباذنجان فعال جدا لتوحيد لون البشرة ولتحسين ثبات الجلد وتقديم الإغاثة من الأماكن الداكنة. لهذا، يمكنك صنع عصير الباذنجان وإضافة إليه كمية صغيرة من الساحرات هازل. ويمكنك الحفاظ على هذا الخليط في الثلاجة واستخدامه على البشرة مرتين في الأسبوع. هذه الخلطة ممتازة لتوحيد لون البشرة والحفاظ عليها صحية وسلسة.
6- تفتيح النمش والشامات
الباذنجان يمكن أن يستخدم لتخفيف ظهور النمش وأيضا لإزالتها. لهذا، كل ما عليك القيام به هو تقطيع بعض شرائح الباذنجان وفركها بسلاسة على المنطقة المصابة بالنمش. كما يمكنك القيام بهذه العملية على أساس منتظم لتخفيف من ظهور الشامات والنمش.

ماسكات الباذنجان لبشرة نضرة خالية من التجاعيد


– الباذنجان لتفتيح البشرة
قطعي الباذنجان لشرائح دائرية سميكة، ضعيها على بشرتك لمدة عشر دقائق. كرري الوصفة مرة يوميًا لمدة أسبوع، وستلاحظين اختفاء البقع الداكنة وتحسن مظهر بشرتك.
– لإزالة الرؤوس السوداء
في الخلاط ضعي قطع باذنجان مع عصير ليمون وعسل نحل وزبادي، واخفقي جيدًا حتى يصبح المزيج كريمي.
وزعي الماسك على الوجه والرقبة، واتركيه على الوجه لمدة ساعة أو حتى يجف، افركي وجهك واغسليه بماء فاتر.
– لترطيب البشرة
قطعي ثمرة باذنجان شرائح واتركيها في الشمس حتى تجف تمامًا، ثم قومي بطحنها في الخلط وضيفي لها كوب لبن وعصير ليمونة واخلطي حتى تحصلي على عجينة لينة.
ضعي الماسك على وجهك لمدة ساعة، ثم اغسليه بماء فاتر لتحصلي على بشرة رطبة شديدة النعومة.

تناول الباذنجان وبشرة الحامل

1. ينصح الأطباء السيدات الحوامل دائما من تناول الباذنجان, بشكل يومي للتمتع بفوائده العديدة ومن أهم هذه الفوائد أنه يساعد على تعزيز صحة بشرتها وصحة الجنين, ومدة بالعديد من الفوائد منها فيتامين سي وفيتامين ه, والعديد من المعادن مثل: المغنيسيوم والبوتاسيوم.
2. يقلل من ظهور الإجهاد على بشرة الحامل كما يمد الجنين بما يقارب نسبة 2% من الاحتياج اليومي, من حمض الفوليك الذى يساهم في منع تشوهات الجنين.
3. يمد الجنين والام بمضادات الاكسدة التي تساعد على زيادة نضارة بشرتها، وتقوية جهاز المناعة لها ولجنينها.

نصائح للحصول على بشرة صحية

1. الحماية من الشمس
من أهم طرق العناية بالجلد حمايته من الشمس. يمكن أن يتسبب التعرض لها طوال العمر في ظهور تجاعيد، وبقع الشيخوخة وغيرها من المشكلات الجلدية الأخرى، كما يزيد من مخاطر الإصابة بسرطان الجلد.
ومن أبرز سبل الوقاية، استخدام الكريم الواقي مع عامل حماية من الشمس بنسبة (SPF 15) على الأقل. كما يجب استخدامه بكثرة، كل ساعتين على الأقل، ويمكن استخدامه أكثر من ذلك إذا كان الشخص يمارس السباحة أو يتعرض للتعرق.
2. اتباع نظام غذائي صحي
يساعد النظام الغذائي الصحي على أن يبدو الشخص في أفضل حال. تناول الكثير من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الشحوم، يساعد كثيراً على الحفاظ على البشرة نضرة وصحية.
العلاقة بين النظام الغذائي وحب الشباب ليست واضحة، لكن بعض الأبحاث تشير إلى أن اتباع نظام غذائي غني بزيت السمك أو مكملات زيوت الأسماك ومنخفض في الدهون غير الصحية والكربوهيدرات المجهزة أو المنقاة، قد يعزز ظهور البشرة بشكل أكثر شباباً. إضافة إلى شرب الكثير من الماء للحفاظ على رطوبة البشرة.
3. معاملة البشرة برفق
النظافة اليومية والحلاقة من الأمور التي تؤثر في البشرة: لإبقاء البشرة ناعمة، لا بد من التقليل زمن الاستحمام، فالماء السّاخن والاغتسال أو الاستحمام لوقت طويل يتسببان في فقدان الزيوت من البشرة. ولحل هذه المشكلة، يمكن تحديد وقت الاستحمام أو الاغتسال، واستخدام الماء الدافئ بدلاً من الساخن.
تجنب الصابون المُركز. يمكن أن يتسبب الصابون والمنظفات المُركزة في فقدان الزيت من البشرة، وبدلاً من ذلك، يجب اختيار المنظفات الخفيفة.



738 Views