فوائد الباذنجان للقولون

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:35
فوائد الباذنجان للقولون


فوائد الباذنجان للقولون نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا وذكر لكم أهم الاطعمة الهامة لمرضى القولون وبعض الاطعمة التي يجب تجنبها.

فوائد الباذنجان للقولون

النسبة القليلة من الكربوهيدرات
يحتوي الباذنجان على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، مما يقلل من فرصة البكتيريا الموجودة بالأمعاء على تخمير الباذنجان ، وذلك يؤدي إلى التقليل من أعراض القولون مثل الانتفاخ وتكون الغازات.
المحتوى الغذائي
يلعب محتوى الباذنجان على بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم دورًا مهمًا، إذ أن الباذنجان غني بالألياف التي تحافظ على رطوبة المعدة ويمنع حدوث الإمساك ويساهم في تسريع عملية الهضم، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة به تعمل على محاربة الجذور الحرة وتشكل الالتهابات وعدد من العناصر الأخرى مثل المعادن والفيتامينات التي من شأنها أن تمنح الجسم ما يحتاجه.
نسبة قليلة من الدهون والسكر
إن من أفضل الأصناف التي يمكن اعتمادها في حمية غذائية للتخفيف من أعراض القولون العصبي، هي الخالية من الكولسترول والدهون والسكر كما إن الباذنجان يتميز بالمحتوى القليل من الدهون والسكر، وخالي تمامًا من الكولسترول.

نصائح للحفاظ على صحة القولون

يمكن اتباع بعض النصائح والطرق للمحافظة على صحّة القولون، ونذكر منها ما يأتي:
المحافظة على الوزن الصحي:
وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية فإنَّ الوزن الزائد يزيد خطر الإصابة بسرطان القولون، وسرطان الثدي عند النساء بعد سن اليأس، وسرطان المستقيم، والمريء، والبنكرياس، والكلى، لذا يُنصح بالمحافظة على الوزن الصحي، وخسارة الوزن الزائد.
المحافظة على رطوبة الجسم:
يحتاج الشخص إلى شرب 1.6-2 لتراً أي ما يعادل 6-8 أكواب من السوائل يومياً لمنع الإصابة بالجفاف، ويعدّ الماء والحليب قليل الدسم خيارات ممتازة، وينصح بتجنب المشروبات السكرية، كالمشروبات الغازية، والعصائر المحلّاة.
ممارسة التمارين الرياضية بانتظام:
يزداد خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم عند الأشخاص الخاملين، وقد يساعد رفع مستوى النشاط البدني على تقليل هذه المخاطر.

أطعمة ينبغي على مريض القولون تجنّبها

الأطعمة المقلية:
إذ يُنصح المصابون بمتلازمة القولون العصبي بتجنّب الأطعمة المحتوية على كميات عالية بالدهون، كما أنّ قلي الطعام يزيد من صعوبة هضمه، ولذلك يُفضّل تحضير الطعام بشيّه أو خبزه.
مشتقات الحليب:
يعاني بعض المصابين بالقولون العصبي من مشكلة عدم تحمّل اللاكتوز الموجود في مشتقات الحليب، ولذلك تُنصح هذه الفئة من المصابين بتجنّب تناول مشتقات الحليب والألبان، أمّا إذا كان المصاب لا يواجه أي مشاكل حين يتناول مشتقات الحليب فبإمكانه تناولها مع التركيز على اختيار الأنواع قليلة الدهون أو الخالية من الدهون.
البقوليات:
على الرغم من أنّ البقوليات أطعمة غنية بالبروتينات والألياف المفيدة، وتساعد على التخفيف من الإمساك، إلّا أنّها قد تزيد من الشعور بالنفخة والمعاناة من المغص لدى الكثير من المصابين بالقولون العصبي.
المشروبات المحتوية على الكافيين:
فالكافيين يزيد من سوء الإسهال الذي يعاني منه الكثير من المصابين بمتلازمة القولون العصبي.
الأطعمة المعالجة:
فهذا النوع من الأطعمة يحتوي على مواد مضافة أو حافظة قد تزيد من شدّة الأعراض المصاحبة للقولون العصبي، كم أنّ الكثير من الأطعمة المعالجة كالشيبس مثلاً تحتوي على كميات عالية من الدهون.
المُحلّيات الصناعية:
مثل السكرالوز والاسبارتام يوجد هذا النوع من المُحليات في الأطعمة والمشروبات الخالية من السكر، وتكمن المشكلة في أنّ الجهاز الهضمي يواجه صعوبة في هضمها، ممّا يزيد من أعراض القولون العصبي سوءاً.
الشوكولاتة:
إذ تحتوي أغلب أنواع الشوكلاتة على الكافيين وكميات عالية من السكر ممّا قد يزيد شدة أعراض القولون العصبي. الأطعمة التي تزيد من الغازات: كالبصل والثوم والبروكلي والزهرة؛ إذ تُعدّ هذه الأطعمة صعبة الهضم، ممّا يزيد من تجمع الغازات في الجهاز الهضمي.
الأطعمة المحتوية على الجلوتين:
لُوحظ أنّ بعض المصابين بمتلازمة القولون العصبي يعانون من مشاكل في تحمّل بروتين الجلوتين وهضمه، ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على بروتين الجلوتين الشعير، والقمح، والذرة ولذلك يُنصح المصابون بالقولون العصبي بتجنّب تناول أي من الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين إذا شعروا بأنّ أعراضهم تزداد سوءاً بعد تناولها، وتجدر الإشارة إلى أنّ الاستغناء عن الأطعمة المحتوية على الجلوتين لم يعدّ صعباً، فالكثير من المنتجات التي نتناولها بكثرة من المخبوزات والباستا وغيرها أصبحت متوفّرة في الأسواق بأصناف خالية من الجلوتين.

أطعمة صحية تحد من مشاكل القولون

الخضروات
تساعد الخضروات على تنظيم حركة الأمعاء، خاصة تلك التي تحتوي على نسب عالية من الألياف كالخضروات الورقية مثل: الخس والجرجير، بالإضافة إلى الخضراوات التي تحتوي على نسب عالية من الماء كالخيار مع ضرورة إزالة القشرة الخارجية، والفلفل، حيث تساعدك بشكل كبير في حالات الإمساك الشديدة، الناتجة أيضاً عن مشاكل تشنجات القولون ويفضل الابتعاد عن أنواع أخرى من الخضراوات التي تسبب حدوث انتفاخات تضاعف آلام ومشاكل القولون العصبي، مثل الكرنب والقرنبيط والفجل.
الفاكهة
تحتوي الفاكهة على نسب جيدة من الألياف والسكر الطبيعي، التي لا تؤثر بشكل سلبي على صحة الأمعاء، وبالتالي لا يسبب مشاكل بالقولون، مثل البطيخ، والفراولة، والتمر، والتفاح والجزر وعند تناول بعض أنواع الخضراوات والفاكهة التي تحتوي على قشرة خارجية، يفضل إزالتها، حتى لا تسبب مشاكل بالهضم أو حساسية ينتج عنها آلام وانتفاخات لمرضى القولون.
منتجات الألبان
تعد من أفضل أنواع الأطعمة التي يمكن تناولها، لتشنجات القولون، فمن المعروف أن الألبان تحتوي على الخمائر البكتيرية النافعة التي تساعد في القضاء على البكتيريا الضارة التي تتسبب في آلام القولون، مثل الزبادي واللبن.



493 Views