فوائد الباذنجان للمعدة

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 4 مايو, 2021 5:35
فوائد الباذنجان للمعدة


فوائد الباذنجان للمعدة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أهم المشروبات الهامة لصحة المعدة وطرق الحفاظ على الجهاز الهضمي.

فوائد الباذنجان للمعدة

-لقد أثبت الأبحاث العلمية أن الباذنجان يحمي كل خلايا الجسم من حدوث أي تلف فيها، بسبب التأكسد الذي يحدث بسبب معالجة المعدة للطعام بشكل كبير، كما يعمل على شد المعدة ويمنع تقلصاتها العضلية.
-فهو يعتبر معالج جيد لكل تقلصات المعدة ويعمل على إرخاء عضلات المعدة بشكل كبير، كما أن مضادات الأكسدة التي توجد فيها تحمي المعدة من المواد التي نستخدمها في هضم الطعام.
-كما أن الباذنجان يعمل بشكل كبير كمنبه لكل أمعاء المعدة حتى تساعد المعدة في عملية الهضم، وكذلك مساعدتها في تخلص الجسم من الفضالات التي قد تضر بشكل سريع
كما أثبت العديد من الأبحاث العلمية أن الباذنجان يعتبر مفيد بشكل كبير في تخفيض مستوي الكوليسترول في الدم، فبسبب وجود سعرات حرارية قليلة في الباذنجان فهو يساعد على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم.

أضرار الباذنجان على القولون

يعاني كثير من الأشخاص من القولون العصبي والقولون يطلق على الأمعاء الغليظة والتي وظيفتها امتصاص الماء والعناصر الغذائية المتبقية بعد الهضم و قبل خروجها من الجسم , و من المعروف للجميع أنه ليس هناك سبب محدد يمكن أن يكون المسبب في انتفاخ القولون , و من هم مصابون بهذا المرض يشعرون بالضيق الشديد و الإزعاج عند تناول الباذنجان و يرجع ذلك لسبب مهم جداً وهو إن الباذنجان يبقى بالمعدة على ما يزيد عن 4 ساعات حتى يهضم و هي فترة طويلة مقارنة بباقي الخضروات لذلك لا ينصح لكبار السن والصغار لضعف معدتهم كما أن الباذنجان يسبب سوء الهضم والإمساك الشعور بالغازات و خروج أصوات البطن مما يزيد من مشكلة القولون و عليه من يعاني من القولون لا ينصح بتناول الباذنجان إلا بكميات صغيرة جداً مع شرب الماء والأطعمة الغنية بالألياف فأنها تقلل من حدة ألم القولون .

خطوات للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

الخضروات والفواكه يوميا
إذ كنت تريد التمتع بصحة الجهاز الهضمي بشكل دائم، احرص على تناول الخضروات والفواكه يوميا، لأنها تحتوي على الألياف التي تعمل على تعزيز حركة الأمعاء وتحميك من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.
الحد من الدهون
الإفراط في تناول الوجبات الدسمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون، تؤدي إلى الإصابة بالإمساك وتؤثر على الجهاز الهضمي.
النوم الكافي
من أكثر الأشياء التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، الحصول على ساعات كافية من النوم لأنه يقلل من خطر الإصابة بالسمنة وتجنب مشاكل الجهاز الهضمي.
السوائل
الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل يوميًا سواء كانت مياه أو عصائر وخلافه، يوميًا للحفاظ على عمل أجهزة الجسم المختلفة بالشكل المطلوب، وخفض خطر الإصابة بالجفاف، من الممكن أن تقوم بتناول الحساء، أو أنواع مختلفة من شاي الأعشاب أو حتى الاكتفاء بالماء.
الابتعاد عن الكافيين
من الضروري أن تبتعد عن الكافيين، كما يفضل التقليل من كمية المشروبات الغازية مثل الصودا والتي تعمل على رفع مستوى أحماض المعدة.
ممارسة الرياضة
تلعب الرياضة دورًا هامًا في الحفاظ على انتظام عملية الهضم، وتقليل مشاكل عسر الهضم، كما أنها تساهم في إنقاص الوزن.
تناول البروبيوتيك
يساهم البروبيوتيك في تعزيز صحة البكتيريا الجيدة في الجهاز اهضمي، الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي.، كما أنه يساهم في تحسين عملية امتصاص المغذيات الضرورية في الجسم ويذكر أن البروبيوتيك هو عبارة عن كائنات حية دقيقة تعزز صحة المكان الموجودة فيه، وذلك عندما تتواجد في كميات كبيرة وعادة ما تكون البروبيوتيك بكتيريا، إلا أنها في بعض الأحيان ما تكون من أنواع الخميرة التي تعمل تمامًا كالبكتيريا.
عادات عامة
احرص على التقليل من كمية اللحوم المعالجة المتناولة، والإقلاع عن التدخين والحد من مستويات التوتر في الجسم للتمتع بصحة جيدة للجهاز الهضمي وتجنب المشكلات والأمراض.

أفضل مشروب لآلام المعدة

مغلي الكمون:
تحتوي بذور الكمون على مكونات نشطة قد تساعد على علاج عسر الهضم وتقليل إفراز الحامض المعدي، كما يُعرف الكمون بخواصه المعالجة للغازات والانتفاخ، وتعمل المركبات الموجود فيه كمضاد طبيعي للميكروبات، ما يفيد في حالات العدوى البكتيرية. ولتحضير مغلي الكمون، أضيفي ملعقة صغيرة من بذور الكمون إلى كوب من الماء المغلي، وغطي الخليط لمدة دقيقة، ثم تناوليه دافئًا، ويمكنكِ تناوله مرتين يوميًا بعد الوجبات لتعزيز الهضم، وإذا كنتِ تعانين من حرقة المعدة، فيُنصح بمضغ نصف ملعقة صغيرة من بذور الكمون. وتعرفي إلى خطوات تساعدك على التخلص من حرقة المعدة من هنا.
الزنجبيل:
يرتبط الزنجبيل في الطب البديل بعلاج مشكلات الجهاز الهضمي مثل آلام المعدة والغثيان والقيء، وتؤكد الدراسات الحديثة أنه يمكن أن يكون مضادًا فعالًا لالتهابات جدار المعدة، وأفضل طريقة لتناوله، تناول كوب من مغلي الزنجبيل مرة يوميًا.
النعناع:
من الأعشاب الفعّالة التي تساعد على علاج الغثيان واضطرابات المعدة، بفضل محتواه من المنتول الذي يعمل كمسكن طبيعي للآلام، وإذا كنتِ تعانين من آلام المعدة بشكلٍ متكرر، فتناولي كوبًا من مغلي النعناع ثلاث مرات بعد الوجبات.
عصير الليمون مع صودا الخبز:
يشير بعض الدراسات إلى أن مزيج عصير الليمون مع الماء، وقليل من صودا الخبز (بيكربونات الصوديوم) قد يساعد على علاج عديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، إذ ينتج عن هذا الخليط مركب يُعرف بـ”حمض الكربونيك”، يساعد على تقليل الغازات وتهدئة تقلصات المعدة وتعزيز إفرازات الكبد وتنظيم حركة الأمعاء، ما يساعد على علاج عسر الهضم، كما يعين الليمون على هضم الدهون وامتصاصها لذا فهو مناسب بعد الوجبات الدسمة، ولتحضير المشروب، اخلطي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة صغيرة من صودا الخبز، وكوب من الماء، وقلبي المكونات حتى تمام ذوبان صودا الخبز، وتناوليه عند الشعور بآلام في المعدة أو انتفاخ.
مغلي القرفة:
تحتوي القرفة على عديد من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على تقليل الإصابة بتهيج المعدة ومشكلات الجهاز الهضمي، كما تساعد بعض الزيوت العطرية في القرفة على تقليل الغازات والانتفاخ والتقلصات والتجشؤ، وقد تساعد أيضًا على تخفيف حرقة المعدة، وإذا كنتِ تعانين من عسر الهضم وآلام المعدة فتناولي كوبًا من مغلي القرفة مرتين يوميًا.



483 Views