فوائد البامية للسكر

كتابة امينة مصطفى - تاريخ الكتابة: 15 سبتمبر, 2021 11:46
فوائد البامية للسكر


فوائد البامية للسكر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم المنافع الصحية لتناول منقوع البامية هذا بالإضافة إلى أغذية لمرضى السكري كل هذا وأكثر تجدونه في ذلك الموضوع والختام اضرار البامية .

فوائد البامية للسكر

– تحتوي بذور وقشور البامية على نسبة عالية من مضادات للأكسدة والتي قد تساعد في تحسين مستويات السكر في الدم لمرضى السكري من النوع الثاني، ولدراسة تأثير تناول مستخلص البامية على مستويات الجلوكوز في الدم لدى مرضى السكري، قام مجموعة من العلماء من كلية التمريض والقبالة في جامعة شيراز للعلوم الطبية في إيران بإجراء مراجعة علمية، عام 2016 م، و أظهرت نتائج دراسات مختلفة أن لمستخلص نبات البامية تأثير خافض للسكر في الدم، وبالتالي يمكن أن تكون نتائجه مفيدة في إدارة مرض السكري ويساعد في تثبيط امتصاص الكوليسترول، وعليه يقلل من مستوى الدهون في الدم.
-وتُعد البامية إحدى المصادر الغذائية الغنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، والتي تلعب دورًا هامًا في التخلص من العديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي ومنها الإمساك، القولون العصبي، إضافًة إلى دور الألياف في السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم، إذ يعتقد أن الألياف غير القابلة للذوبان قد تساعد في إبطاء امتصاص السكر من الأمعاء ونتيجًة لذلك الحفاظ على استقرار مستويات الجلوكوز في الدم.
-وغالبًا ما يرتبط مرض السكري بالعديد من الأمراض، إذ يُعد إحدى عوامل الخطر التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، وذلك عن طريق دوره في خفض مستويات الكوليسترول الجيد أو المعروف علميًا بمرتفع الكثافة، ورفع مستويات كل من الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار أو المعروف علميًا بمنخفض الكثافة، وعادًة ما يوصى مرضى السكري باتباع نظام غذائي خاص والإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف والمواد المضادة للأكسدة؛ لأنها تساعد في خفض مستويات الكوليسترول.

المنافع الصحية لتناول منقوع البامية

1- يساعد في علاج الإمساك :
يعتبر منقوع البامية علاج سحري للشعور بالإنتفاخ والإمساك ، وذلك بفضل إحتوائه على الألياف التي تعمل كملين طبيعي يساعد على تحسين حركة الأمعاء .
2- تعزيز كفاءة الجهاز المناعي :
يساعد منقوع البامية على تنشيط المناعة لتحسين صحة الجسم ، وبالتالي يحمي من الإصابة ببعض الأمراض مثل نزلات البرد والإنفلونزا ، كما تحتوي البامية على فيتامين ج الذي يساعد في هذه المهمة .
3- يحسن صحة البشرة :
تعتبر البامية من الخضروات الرائعة التي تحافظ على إشراق البشرة ، كما تعمل على وقاية البشرة من العدوى ، واستهلاك البامية بإنتظام يساعد في الحفاظ على صحة البشرة لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة لتنقية الدم وتحسين الدورة الدموية ، كما تقلل الحبوب ومشاكل البشرة الأخرى .
4-يخفض مستوى الكوليسترول :
تحتوي البامية على الكثير من الألياف الذائبة ، التي تساعد على خفض مستوى الكوليسترول في الجسم عند استهلاكها بانتظام ، وارتفاع الكوليسترول يمكن أن يؤدي إلى العديد من مشاكل الأوعية الدموية ، لذلك ينصح بتناول منقوع البامية ليساعد على التحكم في مستوى الكوليسترول وحماية صحة القلب .
5- يقلل نوبات الربو :
تقدم البامية منافع صحية قوية ويمكنها الحد من نوبات الربو ، فالربو من الحالات المميتة التي يمكن أن تهاجم المريض في أي وقت بدون سابق إنذار ، ويمكن الوقاية من ذلك عن طريق تناول كوب من منقوع البامية يوميا .
6- يقوي العظام :
يساعد منقوع البامية على تعزيز صحة العظام بصورة كبيرة ، حيث يحتوي على حمض الفوليك المفيد للحوامل ، ويساعد على زيادة كثافة العظام ، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام و التهاب المفاصل .
7- يحمي من الإصابة بالأنيميا :
تساعد البامية على إنتاج خلايا الدم الحمراء ، لذلك فإنها تزيد من نسبة الهيموجلوبين وبالتالي تحافظ على كمية الدم الصحية وتقي من الأنيميا .
8- علاج طبيعي لالتهاب الحلق والسعال :
تعتبر البامية من الخضروات الفعالة في علاج التهاب الحلق والسعال ، فكل شخص يشعر بعدم الراحة بسبب التهاب وآلام الحلق المستمرة يمكنه تناول منقوع البامية ، حيث يحتوي على المواد المضادة للميكروبات والمواد المطهرة ، التي تساعد على تخفيف الالتهابات .
9- علاج الإسهال :
يعتبر الإسهال من الحالات المهددة لحياة الأشخاص إذا لم يتم علاجه في الوقت المناسب ، وهذا لأنه يسبب فقدان الكثير من الماء من الجسم ، مما قد يسبب الجفاف ، والبامية تساعد على إستعادة الكمية المفقودة من الماء ، إلى جانب المعادن الأخرى المتنوعة اللازمة للجسم ، لذلك لا تتردك في تناول كوب من منقوع البامية يوميا حتى تمام التعافي.

أغذية لمرضى السكري

1-الحليب والزبادي خالي الدهن
الحليب والزبادي خالي الدهن تعد هذه الأغذية غنية بفيتامين د الضروري للحصول على صحة جيدة، وهي من الأغذية الجيدة لمرضى السكري؛ لأن مؤشر الغلايسيمي لديها منخفض.
2- الطماطم
إن احتواء الطماطم على كميات عالية من مادة الإيكوبين (lycopene) يُقلل نسبة الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، أمراض القلب والعيون، وهي تساعد على تنظيم السكر في الدم لعدم احتوائها على الكربوهيدرات بل مصدر عالي للألياف الغذائية التي تساعد على تنظيم امتصاص السكر في الدم.
3-التوت البري
التوت البري يحتويي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى احتواءه على مضادات الالتهاب كما أن المؤشر الغلايسيمي له منخفض، فهو يقلل من الارتفاع المفاجئ والسريع من مستوى السكر في الدم وبالتالي يحافظ على التوازن في مستويات السكر.
4-البرتقال والحمضيات
البرتقال يعد من الفواكه ذات المؤشر الغلايسمي المنخفض، وهو مصدر غني لفيتامين ج الضروري جدًا، بالإضافة إلى احتواءه على كميات عالية من الألياف وعادةً ما ينصح بعدم تناوله كعصير وإنما على شكله الطبيعي.
5-الخضراوات غير النشوية
الخضراوات غير النشوية وهي الخضراوات التي لا تحتوي على النشويات ولا تتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم مثل: البروكلي والجزر. كما أنها تعمل على إشباع الشهية وإمداد الحاجة من الفيتامينات والمعادن والألياف، وهي قليلة السعرات الحرارية والكربوهيدرات.

اضرار البامية

1-الجلطات الدموية
من الوارد أن يؤدى الإفراط فى تناول البامية إلى تكوُّن الجلطات الدموية، لاحتوائها على نسبة عالية من فيتامين ك، الذى يتسبب فى تخثر الدم، ومن ثم الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية، بالإضافة إلى أنه قد يتداخل مع أدوية السيولة، مسببًا النزيف.
2-مشاكل الجهاز الهضمى
يتحتوى البامية على نسبة عالية من الفركتانز، وهى أحد أنواع الكربوهيدرات، التى يؤدى ارتفاع مستوياتها فى الجسم إلى الإصابة بالانتفاخ والغازات والإسهال وتقلصات البطن، خاصةً لدى الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الجهاز الهضمى.
3-التهاب المفاصل
يرتبط الإفراط فى تناول البامية بارتفاع فرص الإصابة بالتهاب المفاصل، لأن مركب السولانين المتوفر بها ثبت أن له تأثيرات سامة على الجسم، فضلًا عن أنه يزيد من مستوى الالتهابات بداخله.ويتوافر مركب السولانين السام فى أطعمة أخرى، مثل البطاطس والطماطم والباذنجان.
4- حصوات الكلى
تزيد البامية من خطر الإصابة بحصوات الكلى عند الإفراط فيها، ويرجع السبب إلى محتواها المرتفع من الأوكسالات، المتوفرة أيضًا فى العديد من الخضراوات، مثل السبانخ.



382 Views