فوائد البرتقال على الريق

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 30 مارس, 2021 6:21
فوائد البرتقال على الريق


فوائد البرتقال على الريق فوائد البرتقال قبل النوم البرتقال للحامل والجنين العناصر الغذائية في البرتقال كل ذلك في هذه السطور التالية.

فوائد البرتقال على الريق

-يعمل علي تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير لأنه غني بفيتامين “سي”  ومضادات الأكسدة، ولذا من العادات الجيدة هي تناول هذا المشروب يوميا علي الريق.
-نظرا لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهذا الأمر يكون من أفضل الأسباب لتجنب الإصابة بمرض السرطان، وذلك لأنه يعزز نمو الخلايا السليمة والقضاء علي الخلايا المضرة.
-يعمل علي تنظيف الجسم من السموم المتراكمة داخله، وذلك يرجع لإحتوائه علي بعض الفيتامينات المسئولة عن ذلك كفيتامين “أ وسي”، ولذا فهو لا تتردد في تناولك له.
-يساهم في تنشيط الكلي لأنه مدر للبول ويساهم في القضاء علي السموم عن طريق البول.
-يعد من المشروبات الهامة التي تزيد من نشاط الدورة الدموية، ويقلل من الشعور بالكسل أو الهبوط، ولذا عليك تناوله للشعور بالنشاط والحيوية.
-يعمل علي تنظيم نسبة ضغط الدم ويحد من التعرض للإرتفاع.
-يقوم بعمل تنظيم نسبة الكولسترول في الدم ويحد من تعرضه للإصابة بالارتفاع.
-يقوي القلب ويحد من تعرضه لأي مشاكل.

هل توجد آثار جانبية لعصير البرتقال؟

إن شرب كميات كبيرة من عصير البرتقال قد تكون سيئة على صحة جسم الإنسان، وعلى منطقة الخصر تمامًا كشرب الكثير من المشروبات الغازية، فالسكر هو سكر سواء أُخِذ من مشروب غازي أو عصير طبيعي، فهو يزيد من السعرات الحرارية بمقدار أربعة غرامات من السكر، ويمكن أن يؤثر على صحة الإنسان في حال تناول كمية زائدة منه، وفي حال استهلاك الفاكهة نفسها فإن ذلك قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري ولكن في حال تم شرب عصير هذه الفاكهة؛ فإن ذلك قد يزيد من خطورة التعرض للسكري، كما أن شربه بكميات كبيرة قد يدمر الأسنان، فعصير البرتقال هو عصير عالي الحموضة وقد يدمر مينا الأسنان، وينصح في حال كان الشخص يعاني من تقرحات في الفم بتجنب الطعام ذي الحموضة العالية؛ وذلك لأنه قد يزيد من سوء الأعراض الناتجة عن التقرح، كما أن الكميات الزائدة من الألياف قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في الهضم مما يؤدي إلى حدوث تشنجات في البطن وإسهال، وقد يسبب حرقة في المعدة بسبب حموضته العالية، كما يمكن أن يسبب حدوث غثيان، وتقيؤ، وصداع، وانتفاخ في البطن، وأرق.

فوائد اكل البرتقال قبل النوم

البرتقال مصدر جيد للفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع، وتفيد صحة الإنسان بشكل عام، وهي من أفضل الخيارات التي ينصح بها في الليل.
يوصي الخبراء بتناول 200 سعرة حرارية فقط في الأوقات المتأخرة من الليل، لذلك لا يجب الإفراط في تناول البرتقال. في المتوسط، تحتوي الحبة الواحدة على 70 سعرة حرارية.
بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مشاكل في مستويات السكر في الدم، فمن الأفضل تجنب البرتقال، لأنه يحتوي على نسب عالية من السكر.

شرب عصير البرتقال صباحًا

1- يحافظ على مستوى ضغط الدم
عصير البرتقال من أكثر المشروبات التي تحد من ارتفاع ضغط الدم ومفيد جداً خاصة لمرضي الضغط المرتفع. يحتوي البرتقال على كمية كبيرة للغاية من معدل المغنسيوم الذي له قدرة بالغة على إعادة ضغط الدم إلى مستواه الطبيعي دون أي آثار جانبية. يساعد على خفض معدل ضغط الدم الانقباضي، ويحد من الإصابة بالمضاعفات الخطيرة الناتجة عن ارتفاعه. كما يعمل أيضاً على التخفيف من حدة التوتر ويهدئ من الضغوطات العصبية التي يتعرض لها الإنسان على مدار اليوم ويعمل على تحسين الحالة المزاجية. يجب الحرص على تناول كوب من عصير البرتقال يومياً صباحاً قبل الذهاب إلى العمل أو حتى أثناء المكوث في المنزل.
2- يقي من الإصابة بالأمراض القلبية
يساعد تناول عصير البرتقال صباحاً على الحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الخطيرة، التي زادت زيادة بالغة خاصة في الآونة الأخيرة. يحتوي البرتقال على مادة الهيسبيريدين المسئولة عن حماية شرايين القلب من التصلب، كما تعمل على تحسين الخلايا المجاورة للقلب والتي تحد من خطر حدوث انسداد الشرايين. تناولي كوب واحد من عصير البرتقال يومياً، للحد من خطر الإصابة بالأمراض القلبية خاصة النوبات المفاجئة الخطيرة، كالجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
3- يعالج سوء الهضم
يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية، مما يجعل له دور مميز في الحد من الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي خاصة سوء الهضم. البرتقال من الفاكهة الداعمة لصحة الجهاز الهضمي، كما يساعد أيضاً على تقليل الوزن الزائد والحد من ارتفاع مستوى الكوليسترول والسكر في الدم. تتميز هذه الألياف بأنها قابلة للذوبان، مما تساعد على تحفيز العصارة الهضمية والتخفيف من الإصابة بالإمساك، أي أنه يعتبر ملين طبيعي للأشخاص الذين يعانون من الإمساك دون الحاجة إلى تناول العقاقير أو الأدوية. لذلك، يفضل تناول كوب من العصير يومياً صباحاً دون تصفيته.
4- يحد من الإصابة بأمراض الكلى
يتميز عصير البرتقال بقدرته الفائقة على الحد من الإصابة بأمراض الكلى، خاصة عند تناوله بمقدار ثابت يومياً. فهو مكافح لتكوين حصوات الكلى، وذلك لأنه يحتوي على عنصر السيترات، الذي يتميز بقدرته الفائقة على منع الاضطراب الذي يحدث بالجسم، ويتسبب في تكوين الأملاح والمعادن والمواد الكيميائية التي ينتج عنها خفض الحموضة في البول، و بالتالي تكوين حصوات على الكلى. يجب على الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكلى أو تكوّن حصوات عليها أن يقوموا بتناول عصير البرتقال في نظامهم الغذائي والدوائي بشكل مستمر، لحين التخلص من كافة الحصوات. أما الأطفال الذين لا يقومون بشرب كميات وفيرة من المياه يومياً، فعليهم تناول عصير البرتقال بشكل دوري، ولكن ليس بكمية كبيرة لأن السكريات التي توجد به تتسبب في تآكل مينا الأسنان.
5- مضاد قوي للالتهابات
يعد عصير البرتقال من أكثر المشروبات التي تحد من خطر الإصابة بالالتهابات، و ذلك لأنه يحتوي على مادة مغذية تقي من الالتهابات تسمى hesperidin. تتسبب الالتهابات المزمنة في الإصابة بالأمراض القلبية، الأمراض السرطانية، التهابات المفاصل و غيرها من الأمراض المستعصية. يأتي عصير البرتقال في المرتبة الأولى للمشروبات الواقية من هذه الأمراض، لأنه يحتوي أيضاً على فيتامين سي الذي له دور بالغ الأهمية في الحد من الإصابة بالأمراض الالتهابية، خاصة امراض الجهاز التنفسي كالربو والانفلونزا وغيرها. يجب الحرص على تناول عصير البرتقال أو تناول فاكهة البرتقال يومياً لزيادة مناعة الجسم و الحد من الإصابة بالأمراض.

الكربوهيدرات في البرتقال

يتكون البرتقال أساسًا من الكربوهيدرات والماء، مع القليل جدًّا من البروتين والدهون والسعرات الحرارية، والشكل السائد للكربوهيدرات في البرتقال، هو السكريات البسيطة، مثل الجلوكوز والسكروز والفركتوز، وهي المسؤولة عن طعمه الحلو، وبرغم مكوناته الحلوة إلّا أنّه يحتوي مؤشر منخفض لسكر الدم (GI) من 31-51، وهذا مقياس لسرعة دخول السكر إلى مجرى الدم بعد الوجبة، ومحتواه العالي من البوليفينول والألياف، يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

الألياف في البرتقال

البرتقال مصدر جيد للألياف؛ فحبة كبيرة، تحتوي حوالي 18٪ من الكمية اليومية الموصى بها، والألياف الرئيسية الموجودة في البرتقال هي البكتين، والسليلوز، والهيميسليلوز، واللجنين، وترتبط بالعديد من الفوائد الغذائية، مثل تعزيز صحة الجهاز الهضمي، وفقدان الوزن، وتنظيم الكوليسترول في الدم.

الفيتامينات والمعادن في البرتقال

يعد البرتقال مصدرًا جيدًا للكثير من الفيتامينات والمعادن، خاصة فيتامين سي والثيامين والفولات والبوتاسيوم، وحمض الفوليك الذي يُعرف باسم فيتامين ب 9، والبوتاسيوم الذي يخفض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية منه، عند تناوله بكثرة، وقد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 



388 Views