فوائد البرتقال للرجيم

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 26 أبريل, 2021 1:51 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 5:25
فوائد البرتقال للرجيم


فوائد البرتقال للرجيم نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم فوائده للصحة العامة و نصائح لخسارة الوزن.

فوائد البرتقال للرجيم

-يستعمل البرتقال في الحميات التي تساعد على التخسيس بسبب محتواه الغني من الألياف التي تعطي الشعور بالشبع، ويخفض من مستويات الكوليسترول والدهون، كما ويعتبر من أنواع الفواكه الحارقة للدهون ويساعد في التخلص من الدهون في الجسم.
-إن نسبة الدهون في البرتقال منخفضة لذلك فهو مناسب للحميات. ويساعد البرتقال في الحماية من الإصابة بنزلات البرد بسبّب المكونات الغنية من فيتامين ج، ومضادات الأكسدة الطبيعية.
-البرتقال يساعد على عدم زيادة الوزن لأنّ البرتقال منخفض في السكريات والدهون والسعرات الحرارية، لذلك يعتبر البرتقال من الفواكه التي تستعمل في الحميات الغذائية.
-كما يساعد في الوقاية من الأمراض المرافقة للسمنة مثل أمراض القلب، وضغط الدم المرتفع، بسبب احتوائه على فيتامين ج والمركبات المضادة للأكسدة.
-أيضا البرتقال يعمل على تخليص الجسم من السموم وحرق الدهون والكوليسترول الضار من الدم، والتخفيف من الانتفاخ والغازات في الأمعاء. ويحتوي على فيتامين ج الذي يساعد في زيادة امتصاص عنصر الحديد من الغذاء.
-كما أن تناول البرتقال لا يؤثر سلبا على الوزن لأن لا يحتوي على سعرات حرارية كثيرة لهذا فهو من الفواكه التي يعتمد عليها في الحميات من أجل تخسيس الوزن.

البرتقال للجسم

تتمثّل الفوائد الصحية للبرتقال للجسم بما يأتي:
-يحتوي البرتقال على مواد كيميائية نباتية تحمي من السرطان، بما في ذلك سرطان الجلد، والرّئة، والثّدي، والمعدة، والقولون.
-يمكن لشرب عصير البرتقال بكميّات معتدلة أن يساعد على منع تسوّس الأسنان.
-يساعد البرتقال على محاربة سرطان الكبد.
-يساعد عصير البرتقال على منع أمراض الكلى، إذ يقلّل من خطر الاصابة بمرض حصى الكلى.
-يعدّ البرتقال خافضًا للكولسترول، كما أنّه مليء بالألياف القابلة للذوبان.
-يعدّ غنيًّا بالبوتاسيوم المسؤول عن مساعدة عضلة القلب وتعزيز صحّة القلب.
-يحتوي البرتقال على بفيتامين (ج)، الذي يحمي خلايا الجسم من الإصابة بالأمراض المزمنة، كالسّرطان وأمراض القلب.
-يساعد البرتقال على مكافحة الالتهابات الفيروسيّة.
-يحتوي البرتقال على الألياف الغذائية التي تخفّف من الإمساك.
-يساهم في الحفاظ على صحّة العين أو حماية الرّؤية.
-يحافظ على مستوى ضغط الدّم.
-يحمي الجلد، فالبرتقال أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف.
-يوفّر البرتقال الكربوهيدرات ولا يسبّب ارتفاع السكّر في الدّم.

حقائق غذائية عن قشر البرتقال

– إن 100 جرام من قشر البرتقال، وهو ما يعادل قشرة كاملة، يحتوي على 97 سعر حراري، و 1.5 جرام من البروتين، و 25 جرام من الكربوهيدرات، و 10.6 جرام من الألياف، كما تحتوي قشور البرتقال على نسبة دهون قليلة جداً، ولا تحتوي على أي صوديوم أو كوليسترول. -تحتوي ملعقة كبيرة من قشر البرتقال على 8.5 مللي جرام من فيتامين سي، كما يوجد بها نسبة من فيتامينات أخرى، مثل الريبوفلافين، والثيامين، والنياسين، والفولات، وفيتامين أ، وفيتامين ب 6، وفيتامين ب 5. ومن حيث المعادن يحتوي قشر البرتقال على 10 مللي جرام من الكالسيوم، بالإضافة إلى كميات صغيرة من الحديد، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، والزنك، والنحاس، والسيلينيوم.
– فوائد قشر البرتقال للتخسيس موجودة ولا نستطيع إنكارها، حيث تؤكد العديد من المصادر على أن قشر البرتقال يساعد في إنقاص الوزن، فهو يحتوي على نسبة لا تكاد تُذكر من الدهون، كما أنه يساعد في حرق دهون الجسم لاحتواءه على الألياف والفيتامينات والمعادن التي سبق ذكرها، ولكن بشرط عدم الإفراط في تناوله.

نصائح لخسارة الوزن

المراقبة الذاتية
تعتبر من أهم العوامل في إنقاص الوزن، إذ عليك مراقبة كمية ونوعية الطعام التي تأكلها ويمكن استخدام مفكرة ورقية أو مفكرة الهاتف لتسجبل جميع الأطعمة والمشروبات التي تتناولها على مدار اليوم وتقييم مدى إلتزامك.
ممارسة الرياضة
يٌنصح بممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة ساعة يوميًا، مثل: المشي السريع، يمكن كذلك البدء بالتمارين تدريجيًا وزيادة شدتها مع الوقت ويحتاج الأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب، أو السكري، أو أي مشكلة صحية أخرى استشارة الطبيب حول مستوى شدة التمارين التي يمكنهم ممارستها.
قليل السعرات الحرارية
تحتاج خسارة الوزن إلى حرق سعرات حرارية أكثر من تلك المأخوذة عن طريق الطعام، ينصح بتناول الأطعمة قليلة السعرات الحرارية والتي تشعرك بالشبع في ذات الوقت، مثل: الخضروات.
تقليل الكربوهيدرات
ومن الأمثلة على الكربوهيدرات الأرز، والمعكرونة، والخبز حيث تتحول الكربوهيدرات إلى غلوكوز في الدم، مما يحفز إفراز الإنسولين الذي يعمل على إدخال الغلوكوز إلى الأنسجة لإنتاج الطاقة خلال ذلك يعمل الإنسولين أيضًا على منع حرق الدهون وتخزين الفائض من الغلوكوز على شكل دهون.
تقليل الدهون
ينصح بالتقليل من تناول الدهون التي تساهم في زيادة الوزن بشكل كبيرلكن لا مانع من إدخال الدهون الصحية إلى نظامك الغذائي بكميات معقولة، مثل: زيت الزيتون، والأفوكادو، والمكسرات وغيرها، فهي تساعد على الشعور بالشبع وتحسن المزاج.
تقليل السكريات
هناك نصائح لخسارة الوزن لا يمكن تجاهلها، ومن أهمها التقليل من تناول الحلويات، والمشروبات الغازية، والأطعمة المضاف إليها السكر، مثل: بعض أنواع الصلصات والخضروات المعلبة، حيث تساهم هذه الأطعمة في زيادة محيط الخصر.
الإكثار من شرب الماء
قد يخلط الكثير من الأشخاص بين شعور الجوع وشعور العطش، ما يؤدي إلى تناولهم كميات من الطعام أكثر من الحاجة، لذا ينصح بالإكثار من شرب الماء على مدار اليوم.
قياس الحصص الغذائية
إن تناول كميات كبيرة من الطعام حتى لو كانت أطعمة ذات سعرات حرارية قليلة يمكن أن تؤدي إلى زيادة في الوزن، لذا من الضروري قياس الكميات المتناولة واستخدام أكواب القياس، وعدم اعتماد التخمين الذي يؤدي إلى تناول كميات تزيد عن الحاجة.



441 Views