فوائد البردقوش لانقطاع الدورة

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 28 أغسطس, 2020 11:58
فوائد البردقوش لانقطاع الدورة


فوائد البردقوش لانقطاع الدورة وماهي افضل طرق استخدام البردقوش لعلاج اضطرابات الدورة الشهرية .

البردقوش

البردقوش من الأعشاب المفيدة جدًا لصحة الإنسان، ويعتبر موطنها الأصلي بلاد حوض البحر الأبيض المتوسط، وكذلك توجد بكثرة في ألمانيا، ويمكن استخدامها كتوابل في العديد من الأطعمة، ولأنها تحتوي على زيوت طيارة يجعل هذا لأوراقها وزيتها وأزهارها فائدة وقيمة عالية، ومن ضمن المركبات التي تحتوي عليها عشبة البردقوش الفلافونويد وحمض الكاجفيك ومشتقاته والعديد من المواد الفعالة الأخرى

فوائد البردقوش لانقطاع الدورة

-يساعد على زيادة تدفق الطمث، وعلى تنظيم الدورة الشهرية عن طريق استعادة توازن الهرمونات في الجسم.
يساعد في علاج التقلبات المزاجية خلال الدورة الشهرية.
-يساعد في علاج متلازمة تكيس المبايض المتعدد التي تتسبب بعدم انتظام الدورة، وظهور حب الشباب، إذ إن البردقوش يحسن مستويات الهرمونات في الدم، ويزيد من حساسية الأنسولين.
-يساعد على زيادة إفراز الحليب.
-يُستخدم لتخفيف الأعراض بعد سن اليأس.

فوائد البردقوش

-لمستخلص البردقوش تأثيره المضاد للأكسدة.
-أُجريت بعض الدراسات حول عشبة البردقوش ووجد أنها تحتوي على خصائص تحد وتمنع من وجود الأرق بجانب إمكانية استخادمه كمخدر فعال، وقدرته العالية على تحسين الحالة المزاجية وظبط فترات النوم لدى الأفراد ومنحهم نوم هادئ بلا قلق أو توتر، وما زالت الأبحاث جارية للتأكد من مدى صحة هذا الكلام.
-من ضمن فوائد البردقوش أنه علاج جيد في حالات سوء الهضم وضعف التغذية بشكل عام.
-بعد الخمسين أو بعد وصول المرأة لما يُعرف بسن اليأس يبدأ لديها انقطاع الحيض مسببًا الكثير من الأعراض الجانبية، مثل الاحساس بالاضطراب والقلق الدائم العصبية حالة من الهيجان تأتيها على فترات ومن وقت لأخر، لذك ونظرًا للقيمة العالية للبردقوش ينصح بتناوله في مثل هذه الحالات لما له من خصائص مقاومة لأعراض إنقطاع الحيض ووصول سن اليأس.
-تساعد مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها عشبة البردقوش في تحسين حالة تعاني من مرض الزهايمر، لذا يُعد البردقوش علاج جيد في بعض الحالات التي تعاني من الزهايمر.
-يعمل البردقوش على علاج حالات المغص وإضطرابات المعدة بالإضافة إلى أنه يعالج تكون الحصوات بالمرارة ومشاكل الكبد، وكذلك يخفف من تقلصات المعدة في كثير من الحالات التي تعاني من هذه المشكلة.
-للبردقوش دوره في تخفيف حدة الآم اعصاب والتهابها الناتجة عن التوتر العصبي، وكذلك ألم المفاصل والعضلات وحالات التواء المفاصل.
-يحتوي البردقوش على بعض الخصائص المقاومة لمرض النقرص، ومن هنا ينصح به بشدة في مثل هذه الحالات.
-يحتوي البردقوش على خصائص مقاومة لمرض السكري، ففي بعض الدراسات التي اجريت ثبت أن البردقوش يقلل من تكون النواتج المكونة للسكريات بنسب عالية في الجسم بما يصيب الفرد بالسكري وزيادة مضاعفاته والتي -يعمل البردقوش على مكافحتها بفاعلية، كما أنه تناوله يحسن من مقاومة الإنسولين في الجسم ويمنع ارتفاع نسبة السكري.

البردقوش للدورة الشهرية أكثر من رائع

– يساعد البردقوش على تهدئة منطقة أسفل البطن، ويخفف الألم الناتج عن الدورة الشهرية، لأنه يعمل على استرخاء العضلات والأعصاب في الرحم، ما يقلل من شدّة الألم.
– يكافح البردقوش التقلصات التي يمكن أن تحدث نتيجة الحركة الطبيعية للرحم.
– يحارب البردقوش مشكلة الانتفاخ في البطن، ويحسّن من عمل المعدة ويقلل من التشنجات فيها.
– يُنصح بشرب مغلي البردقوش إذا كنتِ تريدين الحمل والإنجاب، فهو يزيد من خصوبة المرأة.
– ينظّم البردقوش الهرمونات النسائية، ما يعمل على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.

علاج انقطاع الدورة الشهرية المبكر بالاعشاب

إن حالة انقطاع الطمث المبكر لسوء الحظ لا يوجد لها علاج محدد حتى الآن، سواء كان هذا العلاج بالأدوية والجراحة أو بالطب البديل، ولكن توجد بعض العلاجات الطبية التي يمكنها التخفيف من الأعراض، مثل العلاج بالهرمونات، والعلاج بـ حبوب منع الحمل والأدوية المضادة للاكتئاب، واستخدام مواد التشحيم الشخصية أو المزلقات.
تاخير انقطاع الحيض بالطعام
1- بذور السمسم
هي مصدر غني بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتحتوي على العديد من الهرمونات التي تساعد على توازن هرمون الأستروجين المسؤول عن عملية الحيض فى جسم المرأة.
يحتوي زيت السمسم، على القشور الغنية بالاستروجين النباتي الذي يساعد على رفع مستوى هرمون الاستروجين.
يمكنك تناول بذور السمم عن طريق إضافتها إلى السلطة والحساء.
2- الفواكه المجففة
يمكن أن يساعد تناول الفواكه الجافة لعدة أشهر على تعزيز مستوى الإستروجين بطريقة رائعة والوقاية من خطر انقطاع الطمث في مراحل مبكرة.
الفواكه المجففة مثل الخوخ والمشمش المجفف،  تحتوي على فيتامين B6 الذي يعمل على زيادة مستوى الإستروجين في الجسم والتقليل من عدم انتظام الدورة الشهرية لديك واثارها المزعجه.
3- البقوليات
تحتوي البقوليات على مضادات للأكسدة التي تعمل على تأخير سن اليأس عند المرأة.
والبقوليات لديها كمية لا بأس بها من الاستروجين، فقد وجد أن 100 جرام من صلصة الفاصوليا السوداء تحتوي تقريبا على 1.119 ميكروغرام من الاستروجين النباتية.
4- فول الصويا
الصويا من أهم الأغذية التي تعمل على تأخير حدوث انقطاع الطمث لأطول فترة ممكنة عند النساء.
وذلك لقدرتها على زيادة هرمون الأستروجين، كما تحتوي على مركب الايزوفلافينات (Isoflavones) وهو نوع من انواع البروتينات يعمل على توازن الهرمونات في الجسم.
وجدت احدى الدراسات العلمية  أن النساء اللاتي يتناولن طعاما غنياً بالايزوفلافينات (Isoflavones) يتعرضن بشكل أقل لأعراض انقطاع الطمث ويعانين بشكل اقل من أمراض القلب وهشاشة العظام.
حبوب فول الصويا التي يتم قطفها خضراء قبل أن تنضج بالكامل ومن الممكن تناولها طازجة أو معلبة أو مجمدة.
5- الأسماك الزيتية
يعتقد  أن الاسماك الزيتية تحفز على انتاج  مضاد للأكسدة داخل جسم الإنسان بشكل كبير.
وتناول الأسماك تعمل على تحسين مستوى الأستروجين في الجسم لاحتوائها على نسبة مهمة من الأوميجا 3 التي  تساعد في تأخير حدوث انقطاع الطمث.
هذه الأحماض الدهنية موجود في معظم أسماك المياه الباردة مثل السالمون والتونة أن لها تأثيرات واقية من أمراض القلب والسرطان.



1546 Views