فوائد البردقوش للنساء

كتابة عبدالمجيد التميمي - تاريخ الكتابة: 29 أغسطس, 2020 12:18
فوائد البردقوش للنساء


فوائد البردقوش للنساء وماهي اهمية تناول البردقوش بالكميات المسموحة واهميتها الغذائية والصحية.

البردقوش

من نباتات العصور القديمة، ويتميز بالطعم الحلو اللاذع، كما أنه يعتبر من النباتات العطرية. يوجد في منطقة البحر المتوسط، ويطلق عليه العديد من الأسماء، حيث يعرف في السعودية باسم الدوش أو الوراب.

فوائد البردقوش للنساء

1- تغذية الشعر
يحتوي زيت البردقوش على عناصر غذائية تساعد على تغذية وتقوية الشعر، وتمنعه من التساقط والتقصف. كما يعتبر البردقوش مرطبًا طبيعيًا للشعر، يعطيه بريقًا ولمعانًا طبيعيًّا.
ويلعب البردقوش أيضًا دورًا حيويًّا في تطهير فروة الشعر من القشرة ومشاكلها، وذلك بتدليكها بزيت البردقوش بكميات مناسبة على فترات محددة.
2- إنقاص الوزن
يحتوي البردقوش على مواد تعمل على حرق الدهون وتقليل الشهية للطعام، وبالتالي إنقاص الوزن.
ويمكن وضع معلقتين من البردقوش مع ماء مغلي وشربه، مما يعطي شعورًا بالشبع لفترات طويلة.
ويعالج البردقوش المشاكل التي قد تصيب الجهاز الهضمي، وتؤدي إلى تراكم الدهون التي تزيد من الوزن، كما يساعد الجسم في التخلص من السوائل الزائدة، ويمنع احتباسها.
3- زيادة إدرار الحليب لدى المرضعة
من أبرز فوائد البردقوش للنساء، زيادة إدرار حليب الثدي لدى المرأة أثناء فترة الرضاعة الطبيعية، حيث ينظّم البردقوش إفراز هرمون الحليب، من خلال تنظيم إفراز هرمون البرولاكتين المسؤول عن انتظام إدرار الحليب، كما يمنع حدوث أي اضطراب هرموني للأم خلال فترة الرضاعة.
4- يعالج تكيّس المبايض
يعدُّ البردقوش واحدًا من أقوى الأعشاب التي يمكنها معالجة تكيس المبايض، وتنشيطها، وتحسين حساسية الأنسولين وتقليل مستويات الأندروجين لدى النساء، وذلك باستخدامه مع التوابل في الطعام، بعد طحنه جيداً، أو تحضيره على شكل شاي، وشربه بوتيرة يومية.

فوائد البردقوش للدورة الشهرية

عُرفت عشبة البردقوش في الطب البديل بقدرتها الفائقة على حل مشاكل الدورة الشهرية، حيث يعمل البردقوش على تنظيم الدورة الشهرية، وله القدرة على التخلص من آلام الطمث، وأيضا تحسين الحالة المزاجية لدى المرأة، حيث أن البردقوش يعمل على تنظيم الهرمونات المسؤولة عن نزول الدورة، كما أن البردقوش يساعد على تنظيم التبويض، ويمنع تكون التكيسات، كما أنه يعتبر علاج فعال للعقم وتأخر الإنجاب من خلال تناول وصفة البردقوش الخام المذكورة سابقًا بشكل منتظم.

فوائد البردقوش للحمل

يستخدم البردقوش بحذر عند المرأة الحامل، ولابد من استشارة الطبيب قبل استخدامه، فكما أن للبردقوش فوائد له أيضًا بعض الأضرار للحوامل.
حيث يعتبر سلاح ذو حدين، فيمكن أن نستفيد منه في التخلص من تسمم الحمل، والتخلص من تشنجات الحمل، والتخلص من الماء الزائد في الجسم. ولكن إذا تم استخدامه بكميات كبيرة فإنه يؤدي إلى تقلصات الرحم، والتي تؤدي إلى الإجهاض، أو الولادة المبكرة.

ما هي أهم سمات ومميزات البردقوش؟

لكي تستطيع ان تعرف البردقوش وتفرقه عن غيره من النباتات يجب أن تتعرف على سماته وشكله وخصائصه، فالبردقوش ينمو بكثرة في الأماكن والأراضي الخصبة مثل الحقول وفي جو جاف ونجده أكثر على المنحدرات، أوراقه تشبه لسان الإنسان، وله ساق طويلة تتراوح في الطول بين 30 سنتيمترًا إلى 60 سنتيمترُا وتكسوها شعيرات ذات لون أحمر أو أسود وهي شعيرات دقيقة، أزهار البردقوش تكون ذات لون أحمر فاتح، يتميز البردقوش باحتوائه على حمض التنيك والزيوت الطيارة والتربينات.

أهمية عشبة البردقوش لعلاج الأمراض

تناولها له فوائد كثيرة على الصحة حيث يستخدم في التخلص من أمراض القلب، ويعالج مشاكل الأوعية الدموية، ويعمل على ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويعتبر فعال ومقوي لعضلة القلب، وقد يستخلص منه الزيت لعلاج الكثير من الأمراض، فقد يدخل زيت البردقوش في تحسين دور الدورة الدموية ويقوم بتخفيض ضغط الدم، والحفاظ على الصحة ويخلص من التوتر، فضلا عن أنه يستخدم في التخلص من الوزن الزائد والتخلص من الدهون الزائدة، ومفيد لتخلص الجسم من الترهلات التي يتعرض لا بسبب تناول الطعام بكثرة.

تحذيرات عند استخدام البردقوش

وبعد أن أوضحنا ما فوائد البردقوش للنساء، فلابد من التعرف على أضرار البردقوش على صحة الأفراد وهي كالآتي:
قد يسبب البردقوش يشكل كبير خطر على الحامل، وفقًا لما أوضحته الدراسات والأبحاث الطبية بأنه لم تثبت صحة هذا الأمر حتى الآن.
قد تمثل تناول جرعة كبيرة من البردقوش خطرًا صحي على الأطفال.
يجب امتناع الأشخاص الذين لديهم مشاكل في القلب وخاصة الذين يعانون من بطىء دقات القلب، لأنه قد يسبب أضرار صحية عليهم.
يجب تجنب المصابون بحالات إنسداد الأمعاء أو قرحة المعدة من تناوله.



532 Views