فوائد البروكلي للمراة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 8 مارس, 2021 9:13
فوائد البروكلي للمراة


فوائد البروكلي للمراة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد البروكلي للمرأة، وفوائد البروكلي للحامل وفوائد البروكلي للأطفال وماهي أضرار البروكلي، وما هي فوائد البروكلي للبشرة

فوائد البروكلي للمراة

مكافحة تجاعيد التقدم بالعمر
نظرًا لأن البروكلي غني بفيتامين C الذي يحتوي على العديد من الخصائص المضادة للأكسدة ، فهو مفيد لمحاربة خطوط التقدم بالعمر، و ذلك لأن مضادات الأكسدة تساعد في محاربة الجذور الحرة المسؤولة عن الشيخوخة، غالبًا ما تتلف هذه الجذور الحرة الجلد، يساعد تناول البروكلي بانتظام في تقليل الخطوط الدقيقة و التجاعيد و مشاكل الجلد مثل حب الشباب و حتى تصبغ الجلد.
يساعد على تنظيف الجسم من خلال إزالة السموم
نظرًا لأن البروكلي مليئ بالألياف ، فإنه يمكن أن يساعد في إزالة السموم من خلال تنظيف الجهاز الهضمي و تسهيل حركة الامعاء، بالإضافة إلى ذلك ، فإن البروكلي مليء أيضًا بمضادات الأكسدة التي تساعد في تنظيف الجسم من السموم بشكل عام، كما يحتوي البروكلي على مغذيات نباتية خاصة تساعد في عملية إزالة السموم من الجسم.
العناية بالبشرة
العناية بالبشرة لا تشمل فقط اللمعان و لكن أيضًا نضارتها و صحتها، نظرًا لأن البروكلي يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة بالاضافة الى المواد المغذية الاخرى المفيدة للجلد ، فإن البروكلي يساعد في الحفاظ على بشرة صحية، هذا يعني أنه يحمي الجلد أيضًا من الإصابة بالعدوى بالإضافة إلى الحفاظ على التوهج الطبيعي لبشرتك، البروكلي مليء بفيتامين K و الأحماض الأمينية و حمض الفوليك ، مما يجعله مثاليًا للحفاظ على مناعة الجلد القوية.
العناية بالعيون
يساعد في حماية العين من امراضها بالاضافة الى إعتام عدسة العين و حتى إصلاح الأضرار الناجمة عن الإشعاع الضار الذي نمر به من خلال التواجد باستمرار على هواتفنا أو أمام الشاشة.

فوائد البروكلي للحامل

– يضم كوب واحد من القرنبيط الأخضر المطهو على 40 سعرة حرارية.
– غني جدا بمادة (البايوفلافونيدات) المهمة في الوقاية من السرطان.
– يحتوى على الكالسيوم والفيتامينات الكثيره مثل فيتامين (سى ودى وأ,و ج) الذى يمنح الغذاء المناسب الجنين وللحامل
– يمنع من خطر انخفاض وزن المولود عند الولاده
– يحتوى على حمض الفوليك الذى يمنع من تشوهات المواليد .
– به نسبة عالية من الألياف التي يحتاجها الجسم.
-غني جدا بالمواد المضادة للأكسدة، وهي تلك المواد التي تحمي الخلايا من الطفرات والتلف الحاصل بسبب الجزئيات غير المستقرة.
– يحوي على الكالسيوم والحديد والبروتين وهي عناصر هامة لسلامة وصحة الجسم.
– يعمل على خفض معدلات الإصابة بسرطان القولون الثدي وعنق الرحم والرئة والبروستاتا والمريء والحنجرة والمثانة عند الأشخاص الذين يكثرون من تناوله.
– يزود الجسم بضعف الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين (ج) وثلث الحصة الغذائية اللازمة من فيتامين (أ) وحمض الفوليك.

فوائد البروكلي للأطفال

– الوقاية من الإمساك إذا كان الصغير يعاني من الإمساك المتكرر، فإن تناول الخضروات والأطعمة الغنية بالألياف يساعد على تعزيز الهضم، ويحتوي البروكلي على نسبة مرتفعة من الألياف، ما يساعد على تحسين أداء الجهاز الهضمي والوقاية من الإمساك.
– الحفاظ على صحة العين يحتوي البروكلي أيضًا على البيتاكاروتين، والفوسفور وفيتامين “ب” المركب، و”ج” و”هـ”، وجميعها من الفيتامينات التي ترتبط بالحفاظ على صحة العين، وتحمي من الأضرار التي قد تسببها الأشعة الصادرة من الهواتف أو الحاسوب أو التلفاز.
-تعزيز الجهاز المناعي للأطفال يحتوي البروكلي على نسبة مرتفعة من فيتامين “ج”، وهو واحد من أهم الفيتامينات المرتبطة بتحسين أداء الجهاز المناعي، كما أن خواصه المضادة للأكسدة تساعد على حماية الخلايا من التأثير الضار للشوارد الحرة، ولأن الأطفال يكونون عرضة لكثير من الأمراض، فإن تناول الأطعمة التي تعزز المناعة كالبروكلي أمر بالغ الأهمية.
– تحسين أعراض التوحد من الفوائد المذهلة للبروكلي التي كشفت عنها بعض الدراسات، أنه يحتوي على مركبات تُعرف بالـ “سالفورافان”، والتي وُجد أنها تساعد بشكل كبير على تحسين بعض الأعراض المرتبطة بالتوحد، وتساعد على تعزيز التواصل اللفظي والاجتماعي.
– تقوية العظام بفضل محتواه العالي من الكالسيوم، فإن البروكلي من الأطعمة المهمة لصحة العظام للأطفال، خاصةً إذا كانوا لا يفضلون تناول الحليب، كما يحتوي البروكلي على عناصر أخرى مهمة لصحة العظام، كالفوسفور والمغنيسيوم والزنك، ما يساعد على تقوية العظام والوقاية من الهشاشة.

أضرار البروكلي

-يقلل من فعالية الأدوية المميعة للدم ويتداخل معها، لذلك يجب استشارة الطبيب قل تناوله مع هذه الأدوية.
-لا يوجد أي أضرار معروفة للبروكلي، والضرر الوحيد المعروف له بأنه يسبب الانتفاخ وتجمع الغازات في تجويف البطن؛ وذلك لاحتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية.
-يمكن أن تسبب رائحته بعض الانزعاج للأشخاص.

فوائد البروكلى للبشرة

– يوفر البروكلي بشرة نظيفة حيث يقلل من فرص ظهور حب الشباب، ويعزز من لون البشرة ويحسن المناطق الغامقة فيها.
– تعالج مضادات الأكسدة الموجودة في البروكلي علامات التقدم في السن، والشيخوخة المبكرة، وظهور التجاعيد وتصبغات البشرة.
– يحافظ البروكلي على صحة البشرة، ويمنحها الحيوية والنضارة، بفضل احتوائه على فيتامين C وE، ومواد مضادة للأكسدة تعمل على إنتاج مادة الكولاجين التي تحافظ على نضارة البشرة وتمنحها الشباب.
– يحمى البروكلي البشرة من أشعة الشمس الضارة.
-تناول البروكلي يساعد في علاج حكة الجلد الجاف، ويجدد خلايا البشرة .



408 Views