فوائد البطاطس المسلوقة للبشرة

كتابة هناء الزاهد - تاريخ الكتابة: 8 ديسمبر, 2021 10:26
فوائد البطاطس المسلوقة للبشرة


فوائد البطاطس المسلوقة للبشرة نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة اخرى من الفقرات مثل ماسكات البطاطس للبشرة وأضرار البطاطس للبشرة.

فوائد البطاطس المسلوقة للبشرة


1- تسهم في التخلص من الرؤوس السوداء
تعد البطاطس المسلوقة مفيدة جدًا من أجل التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر على البشرة خصوصًا عند غسل الوجه باستخدام عصير البطاطا يوميًا.
2- التخلص من اثار حروق الشمس
يساعد وضع البطاطاطس المسلوقة الباردة في علاج المناطق التي تظهر عليها حروق الشمس في البشرة، إذ يمنح ذلك البرودة للبشرة ويساعد في التخلص من اثار الحروق أيضًا.
3-تساعد في التخلص من الهالات السوداء
يساعد وضع البطاطا على البشرة في التخلص من الهالات السوداء المزعجة التي تظهر على الوجه.
4- تساعد على ترطيب البشرة
تحتوي البطاطس المسلوقة على مواد خاصة تساعد في ترطيب البشرة بشكل كبير خصوصًا للبشرة الجافة المتقشرة، كما تساعد البطاطاطس في تنعيم البشرة للأشخاص المصابين بالصدفية، والأكزيما، والوردية.
5- تساعد على تفتيح البشرة
تحتوي البطاطاطس المسلوقة على مواد تساعد على تفتيح البشرة بشكل كبير خصوصًا عند استخدامها كأحد المكونات الموجودة في ماسكات البشرة المختلفة.
6-تقليل أعراض الشيخوخة
يمكن استخدام البطاطس المسلوقة من أجل تقليل أعراض الشيخوخة التي تصيب الجلد، إذ تحتوي البطاطاطس على العديد من الفيتامينات التي من شأنها المحافظة على البشرة بحالة صحية ونضرة ويمكن استخدام البطاطاطس تحت العين أيضًا من أجل الزيادة من مرونة الجلد والحفاظ عليها من ظهور التجاعيد.

ماسكات البطاطس للبشرة


1-ماسك البطاطس لمكافحة الشيخوخة
اخلطي جيداً ½ بطاطس مبشورة و2 ملاعق كبيرة من الزبادي، ثم ضعي الماسك على وجهك، وتجنبي ملامسة العينين واتركيه يجف لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي وجهك، واحرصي على وضع القناع مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج فالزبادي له خصائص مضادة للشيخوخة، حيث يقشر خلايا الجلد الميتة ويشد المسام، كما أنه يمنع الجذور الحرة الضارة من إتلاف بشرتك.
2-ماسك البطاطس للتجاعيد
قومي بتقشير البطاطس ثم ضيفي ملعقتين كبيرتين من الحليب، و3-4 قطرات من الجلسرين ثم اخلطي جميع المكونات وضعيها على وجهك، ركزي على مناطق التجاعيد أكثر، اتركي الماسك لمدة 15 دقيقة أو حتى يجف، ثم اغسلي وجهك وضعي هذا القناع مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج فالجلسرين فعال للغاية في ترطيب البشرة وتجديد مرونتها، فيعالج كل من البطاطس والجلسرين التجاعيد ويساعد الماسك هذا على التقليل من الهالات السوداء وشد الجلد وتجنبي استخدام الجلسرين إذا كنت تعانين من حكة، أو بشرة جافة أو تهيج بسيط في الجلد مثل الطفح الجلدي وحروق الجلد.
3- ماسك البطاطس لتفتيح البشرة
اخلطي عصير البطاطس مع العسل، امزجيهم جيداً وضعي الماسك على وجهك ورقبتك، اتركي الماسك على بشرتك لمدة 10 إلى 15 دقيقة، حتى يجف، ثم اغسلي وجهك فيرطب العسل بشرتك ويبقيها ناعمة ونضرة، فعصير البطاطس يحتوي على عوامل طبيعية لتبييض البشرة، مما يساعد في تفتيح بشرتك وجعلها متوهجة.

أضرار البطاطس للبشرة

1-حساسية البطاطا طس المطبوخة
يمكن الإصابة بالحساسية جراء تعريض البشرة للبطاطا المطهوة أيضًا، ويعد هذا النوع من الحساسية مختلف عن حساسية اللاتيكس ويمكن أن تظهر عدة أعراض جانبية جراء تعريض البشرة للبطاطا مثل: الحكة، واحمرار الجلد، والطفح الجلدي، والورم والانتفاخ، وسيلان الأنف، والسعال، وصعوبة في التنفس وينصح بمراجعة الطبيب على الفور في حال التعرض لأي من الأعراض السابق ذكرها.
2-حساسية اللاتيكس
يصاب بعض الأشخاص بأعراض الحساسية جراء وضع البطاطاطس النيئة على البشرة، وغالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص مصابين بحساسية مادة اللاتيكس أيضًا وينصح الأشخاص ممن يعانون من حساسية اللاتيكس بتجنب وضع البطاطا بشكل مباشر على البشرة، كما ينصح في العموم بوضع قطعة صغيرة من البطاطس على أحد أجزاء البشرة من أجل قياس مدى حساسية البشرة لها ويمكن عمل فحص بسيط من خلال وضع قطعة صغيرة من البطاطس أو كمية صغيرة من عصير البطاطس داخل باطن الكوع وتركه لمدة 24-48 ساعة لمعاينة مدى حساسية البشرة للبطاطاطس.

نصائح تزيد نضارة البشرة وتمنع التجاعيد

1- تغذية البشرة بالفيتامينات اللازمة
يمكن مقاومة التجاعيد باستخدام منتجات تحتوي على فيتامينات وأحماض أمينية ضرورية في عملية إنتاج الكولاجين منها “الرينتول” أحد أشكال فيتامين A الذي يحفز إنتاج الكولاجين، و”الببتيدات” وهي سلاسل من الأحماض الأمينية التي تساعد في صناعة الكولاجين والإيلاستين، و”ريسفيراترول” أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة الضارة بخلايا البشرة، وتمنع بالتالي تلف الكولاجين والإيلاستين، وكذلك حمض الهيالورونيك، وهو عبارة عن مرطب يقوم بسحب الماء إلى خطوط التجاعيد بشكل مؤقت، كما تعمل فيتامينات C و E على إنتاج الكولاجين والتخفيف من الالتهابات.
2- النوم الصحي
من الضروري أن تجعلي من النوم في ساعات الليل والامتناع عن السهر أولوية قصوى، حيث تقوم البشرة بتفعيل وضعية التشافي بزيادة إنتاج الكولاجين وتدفق الدم في البشرة، مما يحسن من صحة البشرة، ولا توجد حقنة أو علاج بالليزر أو أي منتج يضاهي أثر النوم الصحي“ بحسب ما نقله موقع “Prevention” عن الدكتور دوريس داي، أستاذ مساعد لطب الأمراض الجلدية في مراكز لانجون الطبية بجامعة نيويورك.
3- الامتناع عن التدخين
يسرع التدخين ظهور التجاعيد، حيث يضيق النيكوتين الموجود في السجائر الأوعية الدموية في الطبقة العليا من البشرة مما يعيق تدفق العناصر المغذية لها مثل فيتامين A، كما أن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تلحق الضرر بالكولاجين والإيلاستين الضروريين لنضارة البشرة وشبابها.
4-استخدام كريم حماية من الشمس
ربما باتت هذه المعلومة شهيرة وواضحة، لكن من الضروري التأكيد عليها مجددا، فعدم استخدام واقٍ شمسي يتسبب في التجاعيد ويدمر البشرة ولا يقتصر استخدام كريم الحماية من أشعة الشمس على أيام الصيف الحارة، بل على مدار أيام السنة بما في ذلك الغائمة منها ووفقاً لبحث صدر عام 2016 في مجلة “Dermatologic Surgery”، فاستخدام كريم الحماية من الشمس يخفف من التصبغات الداكنة، ويحسن من ملمسها ويمنحها إشراقة ونضارة.



396 Views