فوائد البطاطس للبشرة

كتابة بدرية القحطاني - تاريخ الكتابة: 13 يونيو, 2022 1:07
فوائد البطاطس للبشرة


فوائد البطاطس للبشرة نتحدث عنه من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات المميزة مثل أضرار البطاطس للبشرة و استخدام البطاطا للوجه ثم الختام فوائد ماء البطاطس الصحية تابعوا السطور القادمة.

فوائد البطاطس للبشرة

– علاج حروق الشمس
تعمل شرائح البطاطس على التخلص من الحروق والاحمرار الناتج عن التعرض المباشر لأشعة الشمس، حيث تعمل على تفتيجها تدريجياً بالإضافة لمنح الجلد الانتعاش.
– تقشير الجلد
تعمل البطاطس على تقشير البشرة من خلال التخلص من خلايا الجلد الميتة، واستبدالها بخلايا أخرى جديدة أكثر صحة وشباباً.
– بناء الكولاجين وتنظيف المسام
من أبرز فوائد البطاطا للوجه أنها غنية بفيتامين سي المسؤول عن بناء الكولاجين وبالتالي تحسين صحة الجلد، كما تُطهر المسام وتُنظفها من الأوساخ.
-تقليل الهالات السوداء
تُعتبر شرائح البطاطس النيئة مفيدة جداً في التقليل من حجم الهالات السوداء أسفل العينين، حيث تعمل على تنشيط الدورة الدموية، وبالتالي تُقلل من تمدد الأوعية الدموية الدقيقة في هذه المنطقة، كما تُقلل من الانتفاخ أيضاً بالمواظبة على تطبيقها.
– التخلص من البقع الداكنة
تتسبب البقع الداكنة والتصبغات في تشويه مظهر الوجه، ويُعد اللجوء للوصفات الطبيعية من الأمور التي نُحبذها، حيث تعمل البطاطا على التخلص من البقع والشوائب، كما تُعد مطهر مناسب لصاحبات البشرة الدهنية.
– تقليل ظهور البثور والحبوب
تمتاز البطاطس بقدرتها على تقليل ظهور الحبوب، بفضل الخصائص المضادة للبكتيريا وبالتالي تمنع تكاثر الميكروبات المسببة لظهور حب الشباب.
– تفتيح لون البشرة
تعمل البطاطس على تفتيح البشرة الداكنة، بفضل الخصائص المُفتحة للجلد، وتُصبح كثر فعالية في حال إضافة عصير البطاطس لعصير الليمون.
-علاج التجاعيد
تُعد مرحلة الشيخوخة من المراحل الطبيعية التي تمر بها البشرة عند سن معين، ولكن البطاطس تعمل على تقليل ظهور علامات التقدم في السن كالخطوط الدقيقة، وذلك بفضل احتوائها على مضادات الأكسدة وفيتامين C.

أضرار البطاطس للبشرة

-يصاب بعض الأشخاص بأعراض الحساسية جراء وضع البطاطا النيئة على البشرة، وغالبًا ما يكون هؤلاء الأشخاص مصابين بحساسية مادة اللاتيكس أيضًا.
-ويمكن عمل فحص بسيط من خلال وضع قطعة صغيرة من البطاطس أو كمية صغيرة من عصير البطاطس داخل باطن الكوع وتركه لمدة 24-48 ساعة لمعاينة مدى حساسية البشرة للبطاطا.
-ينصح الأشخاص ممن يعانون من حساسية اللاتيكس بتجنب وضع البطاطا بشكل مباشر على البشرة، كما ينصح في العموم بوضع قطعة صغيرة من البطاطس على أحد أجزاء البشرة من أجل قياس مدى حساسية البشرة لها.

استخدام البطاطا للوجه

فيما يأتي أهم الطرق التي يمكن من خلالها استخدام البطاطا للوجه بشكل آمن:
– ماسك للبشرة الجافة
يمكن بشر قطعة من البطاطا مع إضافة ماء الورد والعسل إليها لتحضير خلطة ماسك يمكن وضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة للبشرة الجافة.
– ماسك لمحاربة علامات تقدم سن البشرة
يمكن إضافة ملعقة واحدة كبيرة من اللبن إلى البطاطا المبشورة لصنع ماسك يمكن وضعه على البشرة لمدة 30 دقيقة من أجل محاربة التجاعيد وعلامات تقدم سن البشرة.
– خليط لتنظيف الوجه
يمكن وضع قطعة صغيرة من البطاطا داخل الخلاط مع حبة واحدة من الخيار للحصول على مزيج سميك، يتم بعد ذلك إضافة صودا الخبز والقليل من الماء لصنع خليط لتنظيف الوجه منزليًا.
– ماسك للبشرة الدهنية
يمكن بشر قطعة من البطاطا مع إضافة ماء الورد والليمون إليها لتحضير خلطة ماسك يمكن وضعه على البشرة لمدة 15 دقيقة للبشرة الدهنية.

فوائد ماء البطاطس الصحية

-علاج القرحة
فوائد ماء البطاطس تأتي من خصائصه المضادة للحموضة، هذا ويمكن أن يساعد في تحقيق التوازن بين الحموضة في الأمعاء ومنع أو علاج قرحة المعدة. يمكن أن تشكل طبقة واقية على بطانة الغشاء المخاطي للمعدة لتخفيف الألم والانزعاج من هذه الحالة الشائعة.
-إزالة سموم الكبد والمرارة
يمكن أن تساعد المكونات النشطة في البطاطس على طرد سموم الكبد والمرارة، وهما من أهم مراكز إزالة السموم في الجسم. وهذا بدوره يساعد في تحسين الصحة العامة للجسم.
-تحسين الدورة الدموية
النياسين هو عضو آخر في عائلة فيتامين B وموجود بمستويات عالية في ماء البطاطس، يمكن لهذا الفيتامين أن يُحفز الدورة الدموية، مما يحسن الأوكسجين في أجزاء مختلفة من الجسم، جنبًا إلى جنب مع توفير العناصر الغذائية اللازمة للإصلاح الوظائف الطبيعية.
-تحسين صحة القلب
هناك كمية كبيرة من البوتاسيوم في كوب واحد من ماء البطاطس، أي أكثر من 50 ٪ من الاستهلاك اليومي المطلوب. هذا يعني أن بدء يومك مع كوب من هذا الماء سوف يُقلل من الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية عن طريق تخفيف التوتر على الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي خفض ضغط الدم. سيؤدي ذلك أيضًا إلى تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية.
-تحسين الهضم
تم ربط محتوى نشا ماء البطاطس بعلاج عدد من المشكلات الهضمية ويمكن أن يساعد في تهدئة الإلتهاب في الأمعاء وتعزيز الهضم، والقضاء على أعراض الإمساك والنفخ والتشنج وعسر الهضم.
-تعزيز مستويات الطاقة
يعتبر ماء البطاطس معززًا ممتازًا للطاقة، لأن السكريات الطبيعية الموجودة في هذا الماء تعزز الطاقة. علاوة على ذلك، يحتوي ماء البطاطس على نسبة عالية من الثيامين، مما يمكن أن يُحسن قدرة الجسم على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة قابلة للاستخدام.
-تعزيز المناعة
ماء البطاطس الغني بفيتامين C يعزز المناعة عن طريق تحفيز إنتاج خلايا الدم البيضاء. المواد المضادة للأكسدة الأخرى والمعادن عامل آخر يحمي من الأمراض المزمنة وانخفاض الضغط التأكسدي.



281 Views