فوائد البطيخ للبشرة والشعر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 23 فبراير, 2021 6:10
فوائد البطيخ للبشرة والشعر


فوائد البطيخ للبشرة والشعر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على وصفات البطيخ للبشرة وكذلك طريقة استخدامه للشعر.

فوائد البطيخ للبشرة والشعر

للبشرة
يحارب البثور
يرطّب البطيخ بشرتكِ، ويساهم في إزالة البقع من على الجلد. البطيخ غني بالفيتامينات A وB وC، كما يمنع ظهور الحبوب ويزيل الندوب.
 يرطّب البشرة
من الأكلات المرطبة للبشرة، يمدّ البطيخ الجسم بسوائل كثيرة ويعمل على ترطيب البشرة وزيادة نضارتها وإعطائها لمعاناً وحيوية مطلقة.
 يخفف الهالات السوداء
يتكوّن البطيخ من 92% من الماء، الأمر الذي يعزّز ترطيب ومحتوى الجسم من الماء، كما يحتوي البطيخ على فيتامين ب1، فيتامين ب 6، فيتامين C، الألياف، المغنسيوم، الكالسيوم، والبيتا كاروتين، إذ إن جميع تلك العناصر تعزز صحة العين وتساعد في علاج الهالات السوداء.
 يحمي البشرة من أشعة الشمس
يعمل البطيخ كواقي طبيعي للبشرة من أشعة الشمس، كونه يحتوي على مادة الليكوبين المضادة للأكسدة. يمتصّ الأشعة ما فوق البنفسيجة الحمراء والزرقاء ويعمل كحاجز بينها وبين الخلايا الداخلية في البشرة.
 يحارب تجاعيد الوجه
يعالج البطيخ علامات الشيخوخة والخطوط الرفيعة، إذ يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تهاجم الشقائق الحرة.
يعالج البشرة الدهنية
بفضل احتوائه على فيتامين A ، يقلل البطيخ من حجم المسام في الجلد، ويمكن أيضاً أن يخفف من الدهون الزائدة في البشرة.
 يبيّض البشرة
يوحدّ البطيخ لون البشرة، يبيّضها ويخلّصها من التصبّغات الجلدية.
البطيخ يحارب السيلوليت
تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على 92% من الماء الذي يلعب دوراً أساسياً في القضاء على السيلوليت بحسب الدراسات العلمية. إن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من المياه مثل البطيخ يرطّب البشرة، يجدّد الخلايا ويحدّ بالتالي من ظهور الثغرات في الجسم. من جهة أخرى، البطيخ غنيّ بالفيتامين C الذي يخلّصكِ من الدهون، يقوّي نسيج البشرة ويمنع بالتالي ترهّل البشرة.
للشعر
تطويل الشعر :
يحتوي البطيخ على كمية وفيرة من المغذيات النباتية ودعا سيترولين. تساعد هذه العناصر على زيادة مستوى أرجينين في الجسم. أرجينين هو من الأحماض الأمينية التي تحسن الدورة الدموية وتحافظ على ضخ الدم إلى فروة الرأس، مما تساعد في تطويل الشعر. أيضا البروتينات والمعادن الموجودة في البطيخ تشجع على نمو الشعر أسرع.
منع تساقط الشعر :
البطيخ يحتوي على فيتامين (C)، الذي يساعد الجسم على استخدام الحديد وهذا يضمن ما يكفي من الحديد في خلايا الدم الحمراء للمساعدة في حمل الأكسجين إلى بصيلات الشعر ليعزز صحته. كما يساعد الكولاجين الموجود في البطيخ على منع تساقط الشعر.
يرطب الشعر :
زيت بذور البطيخ هو زيت خفيف جدا، مما يساعد على ترطيب الشعر بشكل أفضل.

ماسكات البطيخ للبشرة

ماسك البطيخ والموز
في هذا الماسك تحتاجين عزيزتي العروس الى هرس ثمرة موز وكأس من البطيخ. اخلطي المكونات جيدا ثم افرديها على وجهك واتركيها لمدة ربع ساعة قبل ان تغسليها بالماء. هذا الماسك يرطب بشرتك ويقشرها ويجعلها نضرة وحيوية. طبقي هذا القناع مرتين في الاسبوع.
قناع البطيخ
لا تحتاجين في هذا القناع الا للبطيخ وتطبيقه سهل جدا. اهرسي كوب من البطيخ جيدا ثم ضعيه على وجهك لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء لتحصلي على بشرة مشدودة. كما ان هذا القناع ينظف بشرتك جيدا من الاعماق.
وصفة قشور البطيخ
حتى قشور البطيخ تستطيعين الاستفادة منها عزيزتي العروس في صنع الماسكات المفيدة لبشرتك. قومي بتقطيع قشرة البطيخ الى قطع صغيرة جدا ثم دلكي بها بشرتك في حركات دائرية لمدة ربع ساعة وبعدها اغسلي وجهك بالماء. هذه الوصفة تستطيع ان تشد بشرتك وتجعلها فائقة النعومة
ماسك قشرة البطيخ وماء الورد
قومي بتقطيع قشرة البطيخ الى شرائح صغيرة بمقدار كوب تقريبا، واضيفي اليها الكمية نفسها من ماء الورد. امزجي المكونات جيدا في الخلاط، ثم احصلي على المزيج بعد تصفيته، وضعيه في اناء زجاجي في الثلاجة. امسحي يوميا وجهك ورقبتك بهذه الخلطة باستخدام القطن واتركيه ليجف وحده لتحصلي على بشرة ناعمة ونقية ونضرة وحيوية وذات لون فاتح وموحد.
ماسك البطيخ والزبادي
في هذا الماسك تحتاجين الى خلط ملعقتين من الزبادي مع الكمية نفسها من البطيخ المهروس لتحصلي على مزيج متجانس. ضعي الخليط على بشرتك لمدة ربع ساعة ثم اغسليه بالماء. هذه الوصفة ترطب بشرتك وتعالج الكثير من مشاكلها.

كيفية استخدام البطيخ للشعر

-تعد طريقة الاستفادة الأكثر شهرة ومتعة للبطيخ من أجل إفادة الشعر والجسم بأكمله، هي عبر تناوله بالصورة التقليدية، أو من خلال عصره وإضافته لأي من المشروبات المفضلة، حيث يضمن ذلك تزويد الجسم بفيتامينات ومعادن شديدة الأهمية للصحة بشكل عام، ولصحة الشعر بشكل خاص.
-تتمثل الطريقة الثانية من أجل الاستفادة من البطيخ للشعر، في صنع ماسك البطيخ، ذلك عبر هرس بذور البطيخ ثم إضافة هذا المسحوق إلى ملعقة واحدة من المايونيز، ليصبح لديك في تلك الحالة المعجون المثالي ينصح بوضعه على الشعر لمدة نصف ساعة قبل غسله بواسطة الشامبو.

نصائح لشعر صحي وطويل

اختيار الوقت المناسب لتمشيطه
تشابك وعقد الشعر من العلامات التي لا تدل على صحته، وتعتقد بعض الفتيات أن تمشيط الشعر بشكل متكرر سيخلصهن من مشكلة تشابكه، لكن التمشيط المفرط للشعر لا يجدي نفعا. إنه يسحب جذور شعرك ويضعف جذوره ويؤدي في النهاية إلى تساقط الشعر وإذا كنت تريدين شعرًا طويلًا وفاتنًا، مشطي شعرك مرتين يوميًا في الصباح والليل. إن قضاء بعض الوقت في تمشيط شعرك قبل الذهاب إلى الفراش يحسن الدورة الدموية ويضمن عدم وجود شعر متشابك وفوضوي في الصباح، وبالتالي ينتج عن ذلك شعر قوي وجميل.
ترطيب الشعر
بينما يعمل البلسم على ترطيب الشعر وتغذيته، فإنه يضر بفروة رأسك، ترتكب الكثير من الفتيات خطأ وضع البلسم على فروة الرأس، إغفالًا منهن بأن هذا يضر بجذور الشعر ويؤدي إلى امتلاك شعر باهت ومتضرر لذا فعند استخدام البلسم، عليك اتباع قاعدة بسيطة، وهي إبعاده عن فروة الرأس. ضعي البلسم من منتصف شعرك حتى الأطراف، واتركيه لمدة دقيقة ثم اشطفيه. إذا كان شعرك شديد الجفاف، يمكنك اختيار علاج يترك على الشعر. فقط اتبع قاعدة ترطيبه.
التدليك الجيد بالزيت الساخن
لا يوجد علاج يمكنه إحداث نفس النتيجة التي تحصلين عليها من تدليك فروة رأسك بزيت الشعر الغني بالمغذيات، فهو يغذي ويجدد الشعر ويصلح أي ضرر يلحق به ويعمل التدليك أثناء وضع زيت الشعر على تحسين الدورة الدموية في فروة الرأس ويحفز بصيلات الشعر لتعزيز نموه، لذا، قبل كل غسلة للشعر، قومي بتدليك رأسك بزيت الشعر، على أن يكون الزيت دافئًا وليس ساخنًا حتى يعمل بكفاءة.
شطفه بماء الأرز
اعتمدت أمهاتنا وجداتنا اعتمادًا كبيرًا على العلاجات المنزلية لإضافة هذه الجاذبية إلى الشعر. يعتبر ماء الأرز أحد أشهر العلاجات المنزلية المعروفة، فمن المعروف أن الإينوزيتول وهو مكون موجود في ماء الأرز يقوم بإصلاح الشعر التالف من الداخل إلى الخارج، كما يحارب تساقط الشعر ويمنع أيضًا ظهور الشيب المبكر، ويترك شعرك طويلًا وفاتنًا وصحيًا. كما أنه سهل الاستخدام إلى حد ما فقط اغسلي كوبًا من الأرز لإزالة أي أوساخ وشوائب، واضفيفي كوبًا من الماء إلى الأرز واتركيه ينقع لمدة 24 ساعة تقريبًا. هذا يسمح للأرز بالتخمر ويمتص الماء جميع الفيتامينات والمعادن من الأرز، بعدها صفي الأرز واجمعي الماء في وعاء وبعد غسل شعرك بالشامبو، اسكبي ماء الأرز على شعرك وفروة رأسك، واتركيه لمدة دقيقة أو نحو ذلك ثم اشطفي شعرك بالماء العادي، وافعلي ذلك في كل مرة يُغسَل فيها شعرك وستلاحظين أنه أصبح أكثر صحة وكثافة.



418 Views