فوائد البطيخ للبشرة

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 14 يناير, 2021 5:51 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:49
فوائد البطيخ للبشرة


فوائد البطيخ للبشرة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد البطيخ للبشرة وفوائده للطفل والحمل وما هي أضرار الافراط في تناوله.

فوائد البطيخ للبشرة

-السيطرة على إفرازات البشرة الدهنية.
-علاج الأمراض الجلدية.
-يساعدك البطيخ في حماية البشرة من ظهور التجاعيد ويساهم في نضارة الوجه.
– البطيخ يساهم في التئام الجروح ومعالجتها بسبب احتوائه على حمض الستيرولين الذي يسهل وصول كرات الدم البيضاء إلى مكان الجرح ومساعدته في تعويض الأنسجة التالفة.
-توحيد لون البشرة، إذ تعاني بعض النساء من مشكلة الألوان المتباينة في مناطق الجسم المختلفة.
-إضفاء اللمعان والحيوية على جلد الإنسان.
-الوقاية من الشيخوخة والعلامات التي تظهر على البشرة.
-ترطيب الجلد.
-علاج حَب الشباب.
-يمكن استخدام ماء البطيخ كتونر للبشرة لتصغير المسام.
-تنشيط البشرة وتجديد الخلايا وتقوية وتحفيز الدورة الدموية

فوائد البطيخ للأطفال

تقوية العظام
يحتوي البطيخ على كمية جيدة من الكالسيوم والمغنيسيوم، اللذين يلعبان دورًا كبيرًا في تعزيز نمو العظام وقوتها عند الرضع، والكالسيوم بالتحديد مهم أيضًا لتحفيز إفراز الهرمونات بأجسامهم.
الحفاظ على صحة القلب
كلما نضج البطيخ، زادت كمية مادة الليكوبين فيه، التي تعد من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية لدى الرضع.
تقوية الجهاز المناعي
يحتوي البطيخ على نسبة كبيرة من فيتامين “ج”، الذي يقوي جهاز المناعة لدى الطفل، ويساعد على امتصاص الحديد في الجسم.
ترطيب الجسم
البطيخ طعام مثالي لحماية طفلك الرضيع من الجفاف، وذلك لاحتوائه على نسبة كبيرة من الماء، تعادل 92% كما ذكرنا سابقًا.
تحسين الرؤية
بما أن البطيخ مصدر جيد لفيتامين “أ”، فهو يساعد على تحسين الرؤية، وكذلك صحة الأسنان، والجلد، وتطوير الأنسجة الرخوة، والأغشية المخاطية.
تعزيز عملية الهضم
لأنه غني بالألياف الغذائية، ما يساعد على علاج الإمساك، وتعزيز الهضم لدى الرضع.
المساعدة في تكوين خلايا الدم الحمراء
البطيخ يحتوي على فيتامينات “ب”، التي تلعب دورًا مؤثرًا للغاية في تعزيز نمو أجهزة الرضع وتطورها، كتكوين خلايا الدم الحمراء، وتطوير الجهاز العصبي.

فوائد البطيخ للحامل

علاج مشكلة الحموضة
يُعد البطيخ علاجًا فعالًا لمشكلة الحموضة، التي تواجه أغلب السيدات الحوامل، ويخفف من مشكلات الهضم المختلفة، مثل الإمساك.
تقليل التورم
يقلل تناول البطيخ من مشكلة تورم اليدين والقدمين، إذ يحتوي على نسبة عالية من الماء، التي تمنع بدورها انسداد الأوردة، الذي يسبب التورم.
تخفيف غثيان الصباح
يساعد تناول البطيخ على تخفيف الغثيان، الذي تشعر به الأم الحامل في الصباح، إذ يحتوي على خصائص غذائية مهدئة ومنعشة.
منع الجفاف
يحتوي البطيخ على أكثر من 90% من الماء، ما يجعله الخيار الأمثل للحامل لكي تحصل على السوائل، التي يحتاجها جسمها في فترة الحمل.
علاج الإمساك
يساعد تناول البطيخ على التخلص من الإمساك، إذ يحتوي على نسبة عالية من الألياف، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من مشكلات الجهاز الهضمي.
منع تسمم الحمل
يقي تناول البطيخ من تسمم الحمل بنسبة 50%، ويمنع التصبغ.
تعزيز رؤية الطفل
يطور تناول البطيخ من رؤية الجنين، ويساعد على نمو جهازه العصبي بشكل سليم، إذ يحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنسيوم.

اضرار البطيخ

لحركة الامعاء
اضرار البطيخ لحركة الامعاء عديدة فهو غنى بالألياف الغذائية و ملين طبيعي يحسن حركة الأمعاء وبالتالي يوفر الراحة من الإمساك. كما أنه يخفف من مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى مثل آلام البطن ، والانتفاخ ، ومتلازمة القولون العصبي وانتفاخ البطن .
فى المقابل الإفراط في تناول الألياف الغذائية سيء لصحتنا وقد يسبب مشاكل مثل سوء امتصاص المواد الغذائية الأساسية ، الغاز المعوي ، النفخ المعوي ، الإمساك ، آلام البطن ، إلخ ومن المعروف أيضًا أن الألياف الغذائية تمتص الماء الزائد من نظامنا وهذه الخاصية منه تساعد في تخفيف الإسهال.
ومع ذلك ، فإن الإفراط في تناول الألياف الغذائية دون شرب الكثير من الماء قد يؤدي إلى الإمساك.
انخفاض ضغط الدم
يعد تناول البطيخ بشكل منتظم ومعتدل مفيدًا جدًا في الحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم الذي يعد السبب الرئيسي لمشكلات القلب والأوعية الدموية المختلفة مثل النوبات القلبية والسكتات القلبية وما إلى ذلك.
هذه الميزة من البطيخ يرجع أساسا إلى وجود “البوتاسيوم” في ذلك والبوتاسيوم هو معدن حيوي يعمل بمثابة موسع للأوعية الطبيعية مما يعني أنه يريح الأوعية الدموية لدينا ، ويحسن الدورة الدموية ، وبالتالي يوفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم.
بالإضافة إلى ذلك ، إذا كنت تعاني من ارتفاع في ضغط الدم وتناولت بالفعل أدوية لنفسه ، فقد يتداخل مستوى عالٍ من البوتاسيوم مع أدوية ضغط الدم وقد يتفاقم الموقف.
فرط البوتاسيوم
اضرار البطيخ والافراط فى تناوله عديدة مثل الضعف والشعور بالتنميل واضطراب التنفس وآلام الصدر ونبض القلب غير المنتظم ، إلخ ويمكن أن يزيد أيضًا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، مثل عدم انتظام ضربات القلب ، وضعف النبض ، السكتة القلبية ، وما إلى ذلك ، ويمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الأعصاب لدينا.
اضرار البطيخ للكلى
البطيخ مفيد جدا لجهازنا العصبي والعضلات وحتى الكلى بسبب الفيتامينات والمعادن الأساسية الموجودة فيها. ومع ذلك ، من المهم بالنسبة لنا التأكد من حصولنا على هذه العناصر الغذائية بالكمية المناسبة. نقص هذه المواد الغذائية أو وجود الكثير من هذه المواد الغذائية ، وكلاهما سيء. قد يؤدي استهلاك البطيخ بكميات كبيرة إلى حدوث مشاكل عصبية ومشاكل في العضلات ومشاكل في الكلى
الحساسية في بعض الأفراد
يعد البطيخ مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية مثل الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية والمغذيات النباتية ، إلخ. إن وجود هذه المركبات يجعلها مفيدة جدًا لصحتنا لأنها توفر عددًا من الفوائد الصحية والجمالية.
ومع ذلك ، تجدر الإشارة إلى أن هناك بعض الأفراد الذين لديهم حساسية من البطيخ خاصة الأصفر ويجب عليهم تجنب استهلاك البطيخ الأصفر أو البطيخ من أي نوع.
بعض ردود الفعل الشائعة للحساسية التي قد تنشأ بسبب البطيخ الأصفر هي السعال المستمر ، واللسان أو الحكة الحكة ، وتشنجات المعدة ، وآلام في المعدة ، والغثيان والقيء .
الغثيان
يعتبر البطيخ مصدرًا جيدًا للليكوبين ، وهو مادة مغذية للكاروتينويدات تقلل من خطر الإصابة بعدة أنواع من السرطان ، وتوفر فوائد مضادة للالتهابات وتحافظ أيضًا على قوة عظامنا. على الرغم من وجود كل هذه الفوائد ، يمكن أن تكون خطيرة بالنسبة لنا عندما نستهلك بكميات كبيرة. قد يؤدي الكثير من اللايكوبين إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والانتفاخ والإسهال والقيء وعسر الهضم والغاز.



330 Views