فوائد البطيخ للمعدة

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 29 أبريل, 2021 9:28 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:13
فوائد البطيخ للمعدة


فوائد البطيخ للمعدة فوائد البطيخ للقولون فوائد البطيخ للمتزوجين فوائد البطيخ للنساء كل ذلك في هذا المقال.

فوائد البطيخ للمعدة

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء وبعض الألياف، ومن فوائد البطيخ للمعدة نذكر ما يلي:
– المحافظة على صحة المعدة والقناة الهضمية.
– المساعدة على هضم الطعام.
– كما وجد أن تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف مثل البطيخ يحفز تنظيم حركة القناة الهضمية والأمعاء (بالإنجليزية: Bowel Movements).
– المساعدة على زيادة فعالية عمل المعدة مع باقي أجزاء الجهاز الهضمي.
– ضبط قيمة الأس الهيدروجيني (بالإنجليزية: PH) في المعدة.

الفوائد الصحية الكاملة للبطيخ

1. يمنع الإصابة بالسرطان
يحتوي البطيخ على مادة الليكوبين التي ترتبط بالوقاية من أمراض السرطان في الجهاز الهضمي.
ويقلل الليكوبين خطر الإصابة بالسرطان من خلال تقليل عامل النمو شبيه الانسولين “آي جي أف”، وهو عبارة عن بروتين يساعد على انقسام الخلايا، ويقال إن المستويات العالية من هذا البروتين تزيد فرص الإصابة بالسرطان.
2. تحسين صحة العيون
يساعد الليكوبين على حماية العين من الالتهاب والأضرار المؤكسدة. ويعمل بوصفه مركبا مضاد للالتهابات ومضاد للأكسدة، الأمر الذي قد يساعد في منع الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
3. يعزز صحة القلب
يعتقد أن المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ يقلل من خطر أمراض القلب، فهو يقلل من الكوليسترول السيئ وضغط الدم، إذ وفقا لدراسة نشرت في المجلة الأميركية لارتفاع ضغط الدم، فإن البطيخ يساعد في تقليل ارتفاع ضغط الدم ويخفضه لدى البالغين الذين يعانون من السمنة المفرطة.
ويحتوي البطيخ أيضا على السيترولين، وهو حمض أميني يزيد من مستويات أكسيد النيتريك في الجسم مما يساعد أيضا على خفض ضغط الدم.
4. يقلل من آلام العضلات
يقلل البطيخ من آلام العضلات بسبب ارتفاع محتوى السيترول، بالإضافة إلى ذلك، يقال إن تناول عصير البطيخ يحسن الدورة الدموية لدى الرياضيين.
5. يمنع الربو
يعتبر البطيخ مصدرا ممتازا لفيتامين سي، مما يقلل من خطر الإصابة بالربو.
وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة، ومن هنا فإن الشخص المصاب بالربو تكون لديه مستويات منخفضة من فيتامين سي في الجسم، وهذا هو السبب في أنه يعاني من أعراض الربو.

الآثار الجانبية ومحاذير تناول البطيخ

يعد تناول البطيخ صحيًا ومفيدًا لصحة الجسم وذلك يرجع إلى احتوائه على العناصر الغذائية المختلفة كالفيتامينات والمعادن، مع ذلك فقد يؤدي تناول كميات كبيرة من البطيخ إلى التأثير بشكل سلبي على الجسم وخاصة لدى بعض الأشخاص المصابين بحالات صحية كالسكري، ومن أبرز الآثار الجانبية ومحاذير تناول البطيخ ما يأتي:
– يمكن أن يؤثر على القلب عند تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ نتيجة لاحتوائه على البوتاسيوم الذي يؤدي زيادته في الجسم إلى التأثير على عمل القلب.
– يؤثر على مرضى السكري نتيجة احتوائه على كميات كبيرة من السكر الطبيعي والذي ينعكس بشكل سلبي على نسبة السكر في الدم عند تناوله بكميات كبيرة، ويمكن أن يزيد من فرص الإصابة بسكري الحمل خاصةً عند تناوله بكميات كبيرة.
– قد يؤدي تناول البطيخ بكمياتٍ كبيرة إلى حدوث انخفاض في ضعط الدم.
– يؤدي إلى الإصابة بالحساسية لدى بعض الأشخاص مما يتسبب في ظهور الطفح الجلدي وانتفاخ الوجه.
– قد يسبب مشاكل في الأعصاب والعضلات عند تناوله بكميات كبيرة.
– يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى الإصابة بالضعف الجنسي ومشاكل الانتصاب لدى الرجال.
– قد يؤدي إلى التعب العام خاصةً لدى الأشخاص المصابين بأمراض الكلى وذلك جراء تجمع الماء بكميات كبيرة في الجسم وعدم قدرة الكلى على التخلص منها.

فوائد صحية للبطيخ للحوامل

يعد البطيخ مصدرًا لحمض الفوليك (Folic acid)، والذي يعد من العناصر المهمة جدًا للحامل، وخاصةً في الشهور الأولى من الحمل فهو:
– يساعد في إعادة توازن الماء في الأنسجة والدم لدى المرأة الحامل.
– يخفض خطر إصابة الجنين بالأمراض الجلدية المستقبلية، مثل: الأكزيما.
– يدخل في تركيب الجهاز العصبي للجنين ويحميه من التشوهات، وخاصةً تشوه الحبل الشوكي، وذلك بنسبة 60% إذا حصلت الأم على الكمية اللازمة والكافيه لها.

النظام الغذائي وصحة المعدة

أوضحت الدراسات أن وظيفة الجهاز الهضمي تنعكس على مناعة الجسم حيث توجد علاقة بين حدوث الأمراض المناعية الذاتية (بالإنجليزية: Autoimmune Diseases) وصحة الجهاز الهضمي، فيزداد خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل السرطان (بالإنجليزية: Cancer) والاكتئاب (بالإنجليزية: Depression) ومشاكل الغدد الصماء (بالإنجليزية: Endocrine Disorders) ومشاكل الجلد عند حدوث اضطراب في وظيفة الجهاز الهضمي وما يصاحبها من أعراض مثل الانتفاخ، والإمساك أو الإسهال (بالإنجليزية: Diarrhea)، وعسر الهضم وألم البطن (بالإنجليزية: Abdominal pain)، والغثيان (بالإنجليزية: Nausea)، وحرقة المعدة (بالإنجليزية: Heartburn)؛ لذلك فإن تغيير الروتين الغذائي واتباع نظام غذائي صحي يحتوي على العناصر الغذائية الضرورية والتي تحفز نمو البكتيريا النافعة ضروري للوقاية من الأمراض والمحافظة على المعدة والجهاز الهضمي، ويعد البطيخ من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف مما يجعل للبطيخ فوائد عديدة للمعدة، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من العناصر الغذائية الأخرى المفيدة للمعدة.



328 Views