فوائد البقدونس لفقر الدم

كتابة هناء التويجري - تاريخ الكتابة: 1 يونيو, 2021 6:06 - آخر تحديث : 19 ديسمبر, 2022 6:40
فوائد البقدونس لفقر الدم


فوائد البقدونس لفقر الدم نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم أسباب الاصابة بفقر الدم ونصائح مختلفة للوقاية منه.

فوائد البقدونس لفقر الدم

البقدونس نبات عشبي ثنائي الحول يتبع الفصيلة الخيمية. يتراوح ارتفاعه ما بين 6 إلى 20 سم، له سوق عديدة تنمو جميعها من جذر واحد والسوق قائمة ومدورة ومتفرعة. الأوراق مركبة. الأزهار في مجاميع مركبة ذات لون أبيض والنورات مركبة خيمية ويتميز المقدونس برائحته العطرية النفاذة وأوراقه الخضراء الزاهية. ومن أنواعه البلدي الأملس والأفرنجي المجعد. ويمكن الحصول على زيت المقدونس من البذور ويُنصح الأشخاص المصابون بفقر الدم بإضافة أطعمة غنية بالحديد إلى نظامهم الغذائي ، مع إضافة الأطعمة التي تساعد الجسم على امتصاص الحديد ، وتجنب تناول الأطعمة التي تعيق امتصاصه وتزيد من فقر الدم ، ومن الموصى به تجنب هذه الأطعمة. البقدونس ، لأنه يحتوي على حمض الأكساليك ، والذي يتداخل مع امتصاص الحديد ، حيث أن البقدونس ليس له أي فوائد لفقر الدم ؛ ينصح بتجنبها في حالة فقر الدم.

أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم والأنيميا

الشمندر “البنجر”
الشمندر أو “البنجر” من أهم الأطعمة التي تعالج فقر الدم، حيث يساعد الشمندر على زيادة نسبة الدم في الجسم، وتطهير الجسم من السموم المتراكمة فيه، ويساعد الشمندر على زيادة نسبة الأكسجين.
يتميز الشمندر باللون الأرجواني، كما أنه يتمتع بالقيمة الغذائية المرتفعة، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من الماء والألياف الغذائية، والسكريات والعناصر المعدنية الغذائية، بالإضافة إلى المواد المضادة للأكسدة والفيتامينات والأحماض الأمينية، والأحماض العضوية، وكلها تساعد على علاج فقر الدم والحفاظ على الصحة.
الخضروات الورقية
الخضروات الورقية من أهم الأغذية المفيدة في الحفاظ على صحة الجسم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من حمض الفوليك، وتعمل على علاج فقر الدم، ومن أهم الخضراوات الورقية المفيدة في علاج الأنيميا الجرجير والسبانخ والملوخية والخس، والخضراوات الورقية تحتوي على الفيتامينات المفيدة في إمداد الجسم بالطاقة، خاصة السبانخ لما تحتويه من نسبة كبيرة من الحديد التي تعمل على زيادة كرات الدم الحمراء.
الحبوب الكاملة
تناول الحبوب الكاملة مثل القمح والشعير له أهمية كبيرة في علاج فقر الدم “الأنيميا”، وهي غنية بنسبة كبيرة من الأملاح المعدنية من الكالسيوم والمغنسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز والنحاس والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تساعد على الوقاية من المشكلات الصحية المختلفة، وعلاج فقر الدم، وحصوات المرارة، وأمراض الجهاز التنفسي، والأمراض الجلدية وغيرها.
البقوليات
تناول البقوليات مثل اللوبيا والفاصولياء لكل من يعاني من فقر الدم وبالأخص المرأة الحامل يساعد على علاج فقر الدم والوقاية منه، نظرا إلى أنها غنية بنسبة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة في الحفاظ على الصحة.
المكسرات
المكسرات بأنواعها مثل بذور القرع، والكاجو، والفستق الحلبي، تعمل على الوقاية من الإصابة بفقر الدم، وهي تحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم المفيد في التعزيز من الهيموجلوبين، وبالتالي التعزيز من كرات الدم الحمراء، ولهذا ينصح بتناول المكسرات لكل من يعاني من الأنيميا.
العسل الأسود
يحتوي العسل الأسود على نسبة هائلة من الحديد والعناصر الغذائية الهامة في زيادة إنتاج كريات الدم الحمراء، ويمكن علاج فقر الدم باستخدام العسل الأسود حيث يحتوي كل 100 جرام من العسل الأسود على 6 ملليجرامات من الحديد، وهو ما يجعله الغذاء الأمثل لعلاج فقر الدم.
اللحوم الحمراء 
وخاصة الكبد فهو عامل أساسي في تعويض نقص الحديد بالدم . فضلا عن احتواءها على فيتامينات ب 12 ، ب6 ، التي تلعب دورا في تكوين كرات الدم الحمراء.
الأسماك:
حيث تحتوي الأطعمة البحرية على كميات كبيرة من الحديد تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف, مثل المحار , بلح البحر , جمبري , السلمون .
الدجاج
يزود الدجاج الجسم بنسبة بسيطة من الحديد لكن فائدته تكمن في زيادة امتصاص الحديد الموجود في الأغذية النباتية الأخرى،
السبانخ 
من الخضراوات الغنية بعنصر الحديد الذي يقوى الدم ، كما أنه يحتوى على مضادات الأكسدة التي تخلص الجسم وتحميه من الشوائب والسموم.
زبدة الفول السوداني: تعتبر زبدة الفول السوداني مصدر غني جدا بالحديد.
الحمضيات
بسبب غناها بفيتامين سي فهي تساعد على إمتصاص الحديد وعلاج فقر الدم.
البيض 
حيث أن تناول بيضة كبيرة واحدة يومية يزود الجسم بنسبة جيدة من الحديد مع سعرات حرارية قليلة نسبياً.

أسباب فقر الدم المتكرر

فيما يأتي أكثر أسباب فقر الدم المتكرر شيوعًا:
نقص الحديد (Iron deficiency anemia)
يعد نقص الحديد في الجسم من أسباب فقر الدم المتكرر الشائعة، فبدون نسبة كافية منه لا يستطيع نخاع العظم إنتاج الهيموغلوبين اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء بشكل كافي، مما يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد وقد يحدث ذلك لدى النساء الحوامل اللواتي لا يتناولن مكملات الحديد، أو قد يكون نتيجة فقدان الدم من خلال نزيف الحيض الغزير والقرحة، والاستخدام الدائم لبعض مسكنات الألم التي لا تتطلب وصفة طبية خاصة الأسبرين، لأن ذلك قد يؤدي إلى التهاب بطانة المعدة وبالتالي فقدان الدم.
نقص فيتامين ب12
يحتاج الجسم إلى فيتامين ب12 لتكوين خلايا الدم الحمراء الصحية، لذا فإن اتباع نظام غذائي يفتقر إلى هذا الفيتامين أو وجود مشكلة في امتصاصه من الجسم سوف يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم.
فقر الدم المنجلي
يعتبر فقر الدم المنجلي مرض وراثي، وهو حالة خطيرة في معظم الأحيان تحدث نتيجة وجود خلل في الهيموغلوبين يسبب اتخاذ خلايا الدم الحمراء شكلًا هلاليًا غير طبيعيًا، مما يجعل دورة حياتها أقصر من المعتاد كما أنه يعد أحد أشكال فقر الدم الانحلالي الذي يتميز بزيادة معدل تكسير خلايا الدم الحمراء مقارنة مع معدل إنتاجها.

نصائح عامة للمساعدة على تحسين حالة فقر الدم

– ممارسة الرياضة بانتظام، ويجدر التنويه إلى ضرورة الحذر عند البدء بممارسة الرياضة للأشخاص الذين يُعانون من الوَهن نتيجة الإصابة بفقر الدم، ويُنصح باستشارة مقدّم الرعاية الصحية حول طرق ممارسة الرياضة بشكلٍ آمن.
-الطهي بالأواني المصنوعة من الحديد، حيث إنَّ جزيئات الحديد تنتقل من أواني الطهي إلى الطعام، ويمكن أن تُوفر مصدراً مهمّاً للحديد،مع العلم أنّ هذا الأمر قد لا يكون مناسباً لجميع الأشخاص، إذ إنّ الحصول على كميّاتٍ كبيرةٍ من الحديد يُعدّ أمراً ضارّاً للصحة، ويرتبط بزيادة خطر الإصابة بالعديد من المشاكل الصحيّة، ومن الأفضل استشارة الطبيب قبل استخدام هذه الأواني.
– الابتعاد عن التدخين، وذلك لأنَّ التدخين يزيد حاجة الجسم من الفيتامينات، كما أنَّ له تأثيراً سلبيّاً في الصحة بشكل عام
– استشارة الطبيب أو اختصاصي التغذية في حال كان الشخص يتّبع نظاماً غذائيّاً نباتيّا؛ حول النظام الغذائي المناسب للأشخاص النباتيين، واحتمالية الحاجة للمكملات الغذائية.



623 Views