فوائد البلح الأحمر للبشرة

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 3 نوفمبر, 2021 2:37
فوائد البلح الأحمر للبشرة


فوائد البلح الأحمر للبشرة، حيث يعد البلح الأحمر من أشهر وأشهى الفواكه الصيفية، على الرغم مما يتركه من آثار في الفم، تعيق طريقة الكلام أحيانا، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد البلح الأحمر للبشرة، وكذلك فوائده للجسم، وأضرار الإفراط في تناوله.

فوائد البلح الأحمر للبشرة

1. يعتبر البلح الأحمر من الأطعمة الجيدة للبشرة الجافة، حيث يحتوي على نسبة من الماء، وهو ما يجعله جيد لترطيب الجسم من الداخل وبالتالي ترطيب البشرة.
2. يعمل البلح الأحمر على ترطيب البشرة وتجديد خلايا الجلد وإصلاح عيوب البشرة ويجعل بشرتك مشدودة وناعمة.
3. يحتوي البلح الأحمر على الكثير من الفيتامينات، لذلك فهو مكون سحري لتحسين أنسجة البشرة وتجديد خلاياها والتخلص من البقع والشوائب، لذا قد يكون البلح الأحمر هو منتجك المُفضل للحصول على بشرة ناعمة ومتجددة دائما.
4. يمكنك من خلال ماسك البلح التخلص من الجلد الميت، حيث يمكنك استعادة نضارة بشرتك وصفائها من خلال تناول البلح، أو استخدامه كقناع للوجه حيث يعمل على التخلص من الجلد الميت.

فوائد البلح الأحمر للجسم

1. البلح الأحمر يعالج الحساسية والالتهابات لأنه يحتوي على عنصر الكبريت العضوي.
2. البلح الأحمر يحمي من سرطان القولون، الكبد، البنكرياس، و المعدة بشكل خاص، حيث تتجمع مضادات الأكسدة به في لونه الأحمر الذي يميزه.
3. البلح الأحمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف وبالتالي يساعد في علمية الهضم وترطيب الجسم، ويحمي من قرحة المعدة والالتهابات.
4. البلح الأحمر يساعد على تقلقل نسبة الكوليسترول في الدم، وكذلك يحمي من تصلب الشرايين وأمراض القلب.
5. البلح الأحمر مفيد للمرأة بعد الولادة، لأنه يعمل على إدرار الحليب خلال فترة الرضاعة الطبيعية.
6. البلح الأحمر غني بمضادات الأكسدة، وبالتالي فهو يساعدعلى مكافحة الخلايا السرطانية بالجسم ويمنع انتشارها.
7. البلح الأحمر علاج فعال للإمساك وعسر الهضم، وذلك لأنه غني بالألياف المفيدة للقولون.
8. البلح الأحمر مفيد للأسنان بشكل خاص، فهو يخلصك من الرائحة الكريهة بالفم، كما أنه يحتوي على مواد مضادة لتسوس الأسنان وألام اللثة.
9. البلح الأحمر يقوي الجهاز المناعي لدى المرأة الحامل، ويساهم فينمو الجنين بشكل صحي وخاصة العضلات والأسنان.
10. البلح الأحمر مفيد ومناسب للذين يتبعون نظام غذائي لإنقاص الوزن، وذلك لأن البلح الأحمريساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف.
11. البلح الأحمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والسعرات الحرارية، لذلك يمنح الجسم الطاقة التي يحتاجها.
12. البلح الأحمر غني بالبروتينات، الحديد، الكالسيوم، الفسفور، و البوتاسيوم ولذلك فهو يعمل على علاج الأنيميا وفقر الدم بشكل فعال وخاصة لأطفالك.
13. لا يحتوي على نسب عالية من السكر، إذا كنت مصابًا بداء السكري أو لا تفضل تناول الأطعمة السكرية الواضحة، فإن البلح الأحمر الطازج يوفر خيارًا جيدًا للوجبات الخفيفة، إذ إن تلك الأطعمة ذات نسبة الجلوكوز المنخفضة تمد الجسم بمستويات طاقة عالية وفي الوقت نفسه تساعد على التحكم في الشهية بين الوجبات.

فوائد البلح الأحمر للشعر

1. يحافظ على صحة الشعر ويساعد في تقويته من الجذور وحتى الأطراف من خلال تزويده بالفيتامينات خصوصاً الفيتامين ب.
2. يساهم في نمو الشعر بشكل أسرع، ويعزّز من صحته ويساهم في تطويله.
3. يمنحك شعر ناعم، لامع وكثيف بفضل غناه بالفيتامين هـ.
4. يحارب تلف الشعر وتقصفه لأنه غني بالفيتامين أ وفيتامين ب5، كما يعمل على إخفاء الشيب بنسبة كبيرة.
5. يحد من انتاج الزيوت الطبيعيّة في الجلد, ويعدّ علاجًا فعالاً لفروة الرأس الدهنية.

أضرار الإفراط في تناول البلح الأحمر

1. تسهيل عملية الولادة، من مميزات البلح الأحمر امتلاكه خواصًا تساعد على تسهيل الولادة لذا ينصح بتناوله باعتدال خلال الفترة الأخيرة من الحمل، وبطبيعة الحال لا بد من تجنب الإفراط في تناوله في الشهور الأولى لحماية الجسم من التعرض لولادة مبكرة.
2. اضطرابات الجهاز الهضمي، يفرز البلح الأحمر بعض المركبات الكيميائية المشتقة من الكبريتات التي تقتل البكتيريا المفيدة بالجسم ما يسبب الإصابة بالانتفاخات وغازات البطن المزعجة.
3. الإضرار بعمل الكلى، يمد البلح الأحمر الكلى بكميات هائلة من البوتاسيوم أكثر من حاجته اليومية، لذا عند تناوله بكميات أكبر قد يؤدي إلى حدوث بعض المشكلات المتعلقة بالكلى.
4. يؤدي إلى زيادة الوزن، رغم القيمة الغذائية العالية للبلح الأحمر، فإن تناوله بكميات كبيرة قد يؤدي إلى زيادة معدل وزن الجسم بشكل ملحوظ، لذا لا ينصح متابعي حميات إنقاص الوزن بتناول أكثر من حصة واحدة لا تتجاوز الـ3 ثمرات.

القيمة الغذائية للبلح الأحمر

وفقًا لمعلومات وزارة الزراعة الأمريكية، تحتوي الحصة الواحدة من البلح الأحمر الطازج (100 جرام) على كم هائل من المعادن المفيدة مثل الكالسيوم والحديد والزنك، إذ تحتوي تلك الوجبة على 502.5 ملليجرام من البوتاسيوم المفيد في تنظيم ضربات القلب، وحال نقصه عن الحد المطلوب يعرض الشخص للوفاة المبكرة، بالإضافة إلى احتواء الحصة الواحدة على 9% من الجرعة اليومية الموصى بها من المغنيسيوم اللازم لتحسين كفاءة عمل الجسم، وقد يؤدي نقصه إلى كثرة التعرض للغثيان والقىء وتقلصات العضلات، وتحتوي الحصة الواحدة من البلح الأحمر على 4.5 جرام من السكريات أي ما يكفي من 96% من القيمة اليومية للفرد من السكريات، و19% من القيمة اليومية للألياف، كما أنه في الوقت نفسه غني بالألياف التي تزيد من الشعور بالشبع فترة أطول، وتساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، وفي الوقت نفسه تسهم في التخلص من الإمساك.



457 Views