فوائد البيلسان للوجه

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 2 ديسمبر, 2021 8:44
فوائد البيلسان للوجه


فوائد البيلسان للوجه وسوف نتحدث عن فوائد زيت البيلسان فوائد البيلسان البشام وما هي زهرة البيلسان تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

فوائد البيلسان للوجه

1-ترطيب البشرة نتعرض كنساء لكثير من الأمور التي تسبب جفاف البشرة، كغسل الأطباق، والتعرض للشمس، والأعمال المنزلية الكثيرة التي تتطلب استخدام كثير من مساحيق التنظيف، لذا نحتاج إلى مرطب قوي ليوازن كل هذه الأمور. يمكنكِ استخدام زيت البيلسان لهذا الغرض، إذ إنه يحتوي على كثير من الدهون المشبعة وغير المشبعة، بالإضافة إلى مادة تسمى “ستيرول” تشبه الستيرول الموجود في بشرتك تمامًا، كذلك فهو يخترق البشرة بسهولة، ويسهل عليها امتصاصه، ويمكنكِ تحضير كثير من المنتجات لبشرتك منه، كالكريمات واللوسيون وسيروم البشرة وزبدة الجسم.
2-مقاومة علامات تقدم العمر إذا بدأتِ تلاحظين وجود خطوط رفيعة بين حاجبيكِ أو حول عينيكِ أو فمك، أو أن يدكِ بدأت تظهر عليها بعض التجاعيد، فيمكنكِ أن تستخدمي زيت البيلسان لتخفيف هذه العلامات، إذ إنه مرطب قوي يسهل على البشرة امتصاصه، كذلك فإنه يحفز إنتاج الكولاجين في البشرة، بالإضافة إلى ذلك يحتوي الزيت على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا البشرة من التلف وتخفف آثار التقدم في العمر.
3-تغذية البشرة البيلسان غني بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية التي تغذي بشرتكِ، بالإضافة إلى ذلك فإنه ينشط الدورة الدموية فيجعلها نضرة ومشرقة.
4-علاج التهابات البشرة يهدئ البيلسان الالتهابات، ويخفف الاحمرار الناتج عن حروق الشمس أو الحساسية أو المشكلات الجلدية الأخرى، لاحتوائه على مواد مضادة للالتهابات.

فوائد زيت البيلسان

1-صحة الفم
نظرًا للخصائص المضادة للميكروبات فقد استخدم زيت البيلسان بشكل تقليدي في علاج الالتهابات الفموية ، كما أن غسولات الفم ومعجون الأسنان يحتوي على زيت البيلسان بشكل رئيس وهو مناسب لمن يعانون من داء بهجت “Behcet’s disease”وهو اضطراب التهابي يسبب تقرحات الفم المؤلمة يمكن استخدم الزيت كغسول أربعة مرات يوميًا ، كما أنه يعمل كمسكن للألم ، وتشير عدد من الدراسات العلمية أن استخدام غسول الفم المحتوي على زيت البيلسان يساعد في علاج التهاب اللثة ويزيل تراكم الجير ، ولكن ضع في اعتبارك عدم تناول أي جرعات من الزيت لأنها سامة .
2-يقتل الطفيليات
يمكن للمرء الإصابة بالطفيليات من مصادر عديدة مثل التعامل مع الحيوانات أو العدوى الجنسية أو تناول المياه الملوثة ، يساهم الزيت في قتل 85% من الطفيليات في دراسة تم إجراءها لاختبار قدرة الزيت على قتل الطفيلي “Fasciola gigantica ” الذي يسبب أمراض الكبد وأثبت الزيت فعاليته في العلاج ، ولكن هنالك الحاجة إلى المزيد من الدرسات العلمية .
3-علاج القروح
من الاستخدامات التقليدية لزيت البيلسان علاج قروح الجلد والالتهابات في دراسة علمية تم اختبار الزيت على خلايا البشرة بمزيج من الزيوت العطرية الأخرى تبين قدرة الزيت على الشفاء من الجروح ، في دراسة أخرى تبين قدرة الزيت على شفاء الجروح الناجمة عن الولادة الطبيعية ، وفي دراسة علمية أخرى قامت باختبار الزيت مع زيت خشب الصندل على عينة قوامها 247 مبحوث وتبين فاعلية الزيت في قتل الميكروبات ، في دراسات أخرى تبين قدرة الزيت على قتل فطريات القدم .
4-مضاد قوي للأكسدة
يعد زيت البيلسان من الزيوت التي تحتوي على مضادات الأكسدة القوية فهو بذلك يحارب التلف التأكسدي في دراسة علمية وجد كميات كبيرة من فيتامين e وهو من مضادات الأكسدة القوية يمنع من ظهور الجذور الحرة ، يمكن استنشاق الزيت أو تطبيقه موضعيًا على الجلد .

فوائد البيلسان البشام

1-قيل عنه في الطب القديم بإنه خزانة الأدوية الطبيعية وقد تم استخدام جميع أجزاء النبات وقد كان الفراعنة القدماء يغلون الزهور والقشور ويستخدموها كعلاج للحمى.
2-أما ابن سينا فقد قال عن شجرة البليسان كما أطلق عليها قديماً ” البيلسان شجرة مصرية لجلو الغشاوة دهانا، اما عوده وحبه ينفعان من الربو وضيق التنفس ووجع الرئة، ينفع حبه من ذات الرئة الباردة، وينفع الهضم وينقي المعدة ويقوي الكبد ويدر البول وينفع المفصل ويقاوم السموم “.
3-كذلك تستخدم من أجل علاج الصدام والصمم والحكة وبعض الأمراض الجلدية.
4-يوصف في الطب القديم للحالات التي تعاني من عسر البول وقد قال عنه ابو بكر الرازي ” ينفع من احتباس البول وذلك عن طريق حقن الاحليل بزيت البيلسان لإدرار البول “.
5-وقد وصف من أجل علاج ضيق التنفس والربو والنقرس وضعف الرئة.
6-كذلك قد تم استخدام الأوراق ككمادات لتسكين الألم والوجع، والماء كقطرة لحماية العين من المياه البيضاء من أجل العمل على تقوية الإبصار وتقوية النظر.
7-قد كان ابن البيطار يستخدمه من اجل علاج متاعب الأمعاء وعرق النسا ومشاكل الرئة وضيق التنفس وصعوبة الهضم.

زهرة البيلسان

1-شجرة البيلسان هي شجرة مزهرة ذات رائحة عطرية مميزة، وتنمو في فترة محددة في السنة ثم تسقط أوراقها وتذبل، وتزهر زهرة البيلسان من شهر مايو إلى يونيو، وتمتلك زهورًا بيضاء صغيرة ومتجمعة معًا، وتعد زهور البيلسان مثالًا للتعاون والنقاء.
2-ويصنع من زهرة البيلسان المسك وعدد من العطور الأخرى، وتنمو البذور السوداء الصغيرة من الزهور، وبذلك ينتج ما يعرف بتوت البيلسان أو البيلسان الأسود، ويستخدم هذا التوت في صناعة المربى، الشاي ويستخرج منه زيت البيلسان الغني بالفوائد المذهلة، تعرف في هذا المقال على أشهر الزيوت العطرية و إستخداماتها.
3-ويعني الإسم العلمي لزهرة البيلسان في اللغة اللاتينية Sambucus nigra القيثارة السوداء، وسيهتم هذا المقال بذكر أهم المعلومات عن زهرة البيلسان.



476 Views