فوائد التشجير للأطفال

كتابة حنان الشهري - تاريخ الكتابة: 22 أبريل, 2022 1:33
فوائد التشجير للأطفال


فوائد التشجير للأطفال كما سنتحدث كذلك عن أنواع التشجير وثقافة التشجير وأهمية التشجير في المدرسة كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد التشجير للأطفال

1-تقليل درجة حرارة الهواء
تعمل الأشجار على حجب أشعة الشمس مما يساعد على خفض درجة الحرارة، بالإضافة إلى التبريد عن طريق تبخير قطرات المياه من على سطح أوراق الأشجار، حيثُ تُعد عملية تبخير الماء عملية كيميائية تساعد في القضاء على الطاقة الحرارية من الغلاف الجوي، حيث تستطيع شجرة واحدة تكيف الجو بطريقة طبيعية تصل في قوتها إلى تأثير تبريد 10 مُكيّفات لغرفة تصل مدتها إلى 20 ساعة في اليوم.
2-تنقية الهواء
تساعد الأشجار بشكل جيد على تنقية الهواء من كافة الأتربة والملوثات الناتجة عن أدخنة المصانع والأبخرة داخل الغلاف الجوي، حيثُ تقوم الأشجار بامتصاص جميع هذه الملوثات وتخزينها في أوراقها وأغصانها، وخير مثال على ذلك هي غابات الزان التي تمتص ما يقرب من أربع أطنان من الملوثات من الغلاف الجوي سنويًا، كما تعمل الأشجار على التخلص من ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الأكسجين في الهواء كما تساعد في القضاء على مشكلة الاحتباس الحراري أيضًا.
3-تبريد الشوارع
ومن أهم فوائد التشجير للمدن يساعد على تبريد الشوارع ، حيث يساهم في خفض الاحتباس الحراري ودرجة الحرارة، وتساعد زيادة عدد الأشجار المزروعة من اتساع مساحة الظلّ وتوفير المياه أيضًا، لذا تعاني المدن الحديثة من مشكلة ارتفاع درجة الحرارة بسبب ندرة الأشجار، يؤدي انخفاض مساحة الغطاء النباتي من أجل إنشاء المدن السكنية والطرق الإسفلتية إلى ارتفاع معدل امتصاص الحرارة والإحساس بالدفء.
4-حماية الحياة البرية
تعمل الأشجار على بقاء الطيور والحيوانات في مكانها مما يحافظ على التنوّع الحيوي للمكان، حيثُ تعتبر الأشجار موطن الألف من أنواع الطيور حول العالم ، كما تُعد الأشجار بمثابة بيئة مناسبة لنمو العديد من أنواع النباتات بجانبها، كما يساعد التسوس الذي يوجد في بعض الأشجار نتيجة إصابتها بأنواع من البكتيريا والفطريات على توفير أماكن لبناء الطيور أعشاشها كما يعتبر تسوس الأشجار غذاء للكائنات الحية الدقيقة، وتساهم الأشجار كذلك في تحسين درجة الحرارة والنظام المائي للبيئة الذي يساعد على تحسين الحياة المائية الحيوانات.

أنواع التشجير

1-نظم الحراجة الزراعية والأنظمة الزراعية الرعوية
نوع آخر من التشجير يستخدم أيضًا لأغراض اقتصادية مهمة هو الزراعة الحراجية أو الحراجة الزراعية وأنظمة تربية الحيوانات. في الحالة الأولى، يتم الجمع بين التحريج والبقوليات أو محاصيل الذرة بغض النظر عما إذا كانت هناك غابة من قبل.
في الزراعة والحراجة والثروة الحيوانية وغرس الأشجار والمحاصيل السنوية أو المراعي وتربية الماشية مكملة لبعضها البعض.
2-زراعة الغابات التجارية
إنها مزرعة غابات كلاسيكية تنتج الأخشاب ومشتقاتها من نوع واحد أو أكثر من الأشجار. لذلك ، على الرغم من أن الغابات المزروعة تشمل أكثر من نوع واحد ، فإن كل منطقة غابات أو أرض حرجية هي من نوع واحد فقط (نوع واحد فقط).
من الأمثلة النموذجية على هذا التشجير غابة أوفيريتو في ميسا دي غوانيبا في شرق فنزويلا. كان في الأصل أكبر قماش غابة اصطناعي في العالم، بمساحة زراعة 600.000 هكتار من الصنوبر الكاريبي (Pinus caribaea).
الأرض التي يبنيها هي عبارة عن سافانا قاحلة بدون غابات من قبل،من ناحية أخرى ، تم إدخال الأنواع المستخدمة (وهي ليست خاصية نموذجية للمنطقة) ، لذلك فهي مزرعة اصطناعية.
3-غابات مزروعة للأغراض البيئية والترفيهية
في بعض الحالات ، لا يكون إنشاء المزارع لإنتاج الغابات ، ولكن من أجل البيئة. مثال على الأغراض الترفيهية هو سنترال بارك في نيويورك ، والذي تبدو وكأنها غابة طبيعية في بعض المناطق ، لكنها مصممة عن قصد.
مثال آخر ، في هذه الحالة ، لأغراض حماية البيئة ، هو سور الصين الأخضر العظيم. هذا هو أكبر مشروع تشجير في العالم ، ويهدف إلى الوصول إلى ما يقرب من 2.250 كيلومترًا مربعًا.
آمل أن تتمكن من خلال هذه المعلومات من معرفة المزيد عن التشجير وخصائصه.

ثقافة التشجير

التشجير ثقافة أصيلة في المبادئ والقيم الإسلامية ويمكن تبين الأسس القيمية لثقافة التشجير في أقوال الرسول، صلى الله عليه وسلم، حيث يقول (من أحيا أرضاً ميتة فهي له) ويقول (ما من مسلم يزرع زرعاً أو يغرس غرساً، فيأكل منه طير أو إنسان أو بهيمة إلا كان له به صدقة) ويقول (إن قامت الساعة وفي يد أحدكم فسيلة (نخلة صغيرة أو شتلة)، فإن استطاع أن لا تقوم حتى يغرسها، فليغرسها). ثقافة التشجير تشكل ركيزة منهجية في منظومة التخطيط الاستراتيجي، لنشر المسطحات الخضراء في دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي ثقافة عزز وجودها في مفاهيم السلوك الاجتماعي والعمل المؤسسي البيئي رجل البيئة العالمي، المغفور له بإذن الله، الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وتشكل هدفاً استراتيجياً في توجيهات واهتمامات رئيس دولة الإمارات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، حفظه الله، ويشكل ذلك النهج مقوماً رئيساً في خطط التنمية الحضرية والمناشط التقليدية التي يشارك في أنشطتها مختلف قطاعات المجتمع المحلي. إن العمل لتوسيع الرقعة الخضراء في الإمارات صار نهجاً مؤسسياً ومجتمعياً، وهو يدخل ضمن الاهتمامات المباشرة للشخصيات المهمة.

أهمية التشجير في المدرسة

1-تقليل درجة حرارة الهواء
تعمل الأشجار على حجب أشعة الشمس مما يساعد على خفض درجة الحرارة، بالإضافة إلى التبريد عن طريق تبخير قطرات المياه من على سطح أوراق الأشجار.
2-تنقية الهواء
تساعد الأشجار بشكل جيد على تنقية الهواء من كافة الأتربة والملوثات الناتجة عن أدخنة المصانع والأبخرة داخل الغلاف الجوي، حيثُ تقوم الأشجار بامتصاص جميع هذه الملوثات.
3-الحد من تلوث الماء
تساعد أوراق الأشجار في الحد من تلوث الماء حيث تمنع من وصول مياه الأمطار مباشرة إلى الأسطح الملوثة مثل الأرصفة التي تقوم بحمل المواد الضارة والملوثة معها إلى مياه البحار والأنهار، حيث تمتص أوراق الأشجار كمية كبيرة من مياه الأمطار ثمّ إطلاقها بصورة تدريجية إلى الطبيعية من خلال عملية التبخير أو عملية النتح



435 Views