فوائد التغذية الصحية

كتابة افنان الرويلي - تاريخ الكتابة: 27 مايو, 2020 10:02
فوائد التغذية الصحية


فوائد التغذية الصحية للجسم ومدى ضروريتها نستوعبه أكثر في المقال.

تعريف الغذاء الصحي 

يعّرف الغذاء الصحي على أنّه استهلاك الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية من مختلف المجموعات الغذائية بكميات مناسبة، فالغذاء الصحي يعني الاهتمام بكمية الطعام وجودته في نفس الوقت، فليس بإمكان مجموعة غذائية واحدة توفير ما يحتاجه الجسم من مغذيات، وبالتالي المحافظة على صحة جيدة أو الحصول على وزن مثالي مناسب، كما لا يعني التركيز على مجموعات معينة دونًا عن الأخرى كالإفراط في تناول مصادر البروتين مثلًا والامتناع عن تناول مصادر الدهون الصحية، ومن ناحية أخرى قد يرتبط الغذاء الصحي بالعادات الغذائية التي ترافق الإنسان طوال حياته والتي تنعكس على صحة الجسم سلبًا أو إيجابًا بحسب كل عادة منها. 

أهمية الغذاء لجسم الإنسان

 يُشكّل الغذاء أهمية كبيرة لجسم الإنسان، فهو الذي يوفّر ما يحتاجه الجسم من عناصر غذائية مختلفة كالفيتامينات والمعادن والبروتينات والكربوهيدرات والألياف والدهون الصحية، وحتى يصل للجسم كل مفيد منها لا بد من التركيز على تناول الغذاء الصحي بدلًا من إرضاء غرور براعم التّذوّق وتناول ما تقع العين عليه من أطايب مختلفة فحسب، حيث تتركّز أهمية الغذاء لجسم الإنسان على الآتي:  يوفّر للجسم جميع العناصر الغذائية الأساسية والطاقة للقيام بالأنشطة اليومية. يحفّز هرمونات النمو. يعمل على تشغيل خلايا الجسم بما في ذلك خلايا الدماغ بفعالية. يحسّن من مناعة الجسم لمحاربة مسببات الأمراض المختلفة كالبكتيريا والفيروسات. يخزّن الدهون الصحية تحت الجلد والتي ستتحول لاحقًا إلى طاقة للقيام بأنشطة الجسم المختلفة، ومن أمثلة الدهون الصحية الأوميغا 3 والأوميغا 6. يقلّل من خطر تعرّض الجسم للسمنة أو زيادة الوزن.

فوائد التغذية الصحية

  • تقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وهشاشة العظام وبعض أنواع السرطان، طالما كان الغذاء الصحي يشمل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة ومنتجات الألبان قليلة الدسم واللحوم الخالية من الدهون والتقليل من الكوليسترول والصوديوم والسكر والدهون المشبعة. 
  • يساعد على فقدان الوزن والمحافظة على ثبوته بعد ذلك وكذلك التقليل من فرصة اكتساب الوزن مع التقدم في العمر، فالنشاط البدني سيساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة ويُكسب الجسم لياقة بدنية إلى جانب تناول الأصناف التي يوفرها الغذاء الصحي والتي غالبًا ما تكون قليلة بمحتواها من السعرات الحرارية مقارنة مع الأصناف الغذائية الأخرى. 
  • يوفر الغذاء الصحي العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم بما في ذلك العقل أما الرياضة فستعزز من مستويات الطاقة والشعور باليقظة والحيوية إلى جانب الغذاء. 
  • تعزيز الشعور بالاسترخاء والراحة عن طريق ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يعتبر أمرًا مهمًا إلى جانب توليد الشعور بالسعادة والرضا نتيجة تنشيط المواد الكيميائية في الدماغ إضافة إلى تعزيز الثقة بالنفس. 
  • يضفي الإبداع والتنوع في الحياة عن طريق ممارسة بعض الأنشطة بما في ذلك التمارين الرياضية سيشجع على تولد طرق إبداعية جديدة في كل مرة وكسر القواعد الروتينية كأداء التمارين إلى جانب الأصدقاء أو زملاء العمل إلى جانب مشاركة الطهي مع الأطفال.

أمور تجعل الغذاء الصحي هو أسلوب طعامنا 

إن أسلوب أو نمط الحياة الذي يتراوح ما بين الطعام الجيد الذي يحتوي على الممارسات الغذائية المثالية التي تحتوي على المعادن والعناصر الرئيسة الذي يحتاجها الجسم مثل الكربوهيدرات والفيتامينات والبروتينات والدهون والسكريات وغيرها من هذه العناصر والمعادن مثل الكالسيوم والحديد والمغنسيوم والبوتاسيوم وغيرها، لذلك فإن الطعام الجيد ومعه ممارسة الرياضة يعتبران هما أسلوب ونمط الحياة الذي يجب على كل إنسان أن يتبعهما ولكن ما هي الأسباب التي تدفعنا لاتخاذ هذا النمط الحياتي الهام؟

الغذاء الصحي الجيد هو الدافع للوصول إلى صحة قوية

ما الذي يعني وجود صحة قوية مثالية؟ إن هذا يعني وجود آلية لمساعدة المناعة في محاربتها للفيروسات والجراثيم الضارة التي تهاجم اجهزة الجسم المختلفة، كما لابد من تحسن وظائف الجسم والحفاظ على الخلايا والأنسجة المختلفة في الجسم من التلف، كما يعني مساعدة الجسم عموماً للقيام بوظائفه بكفاءة جيدة ومثالية، هذا بلا شك يحتاج بشكل رئيسي إلى المعادن الرئيسية والفيتامينات والعناصر الغذائية المتنوعة والتي تعزز من كفاءة الجسم وتعزز مناعته، وهذا لا يأتي إلا بغذاء صحي سليم به جميع المكوّنات الغذائية المثالية التي تحتوي على الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والبروتينات والفيتامينات والدهون وغيرها الكثير.

الغذاء الصحي وتعزيز المناعة

المناعة هي عبارة عن عدة أجهزة متشابكة تعمل على حماية الإنسان من الأمراض المختلفة أو مقاومة أي مؤثر خارجي يحارب الدم او أجهزة الجسم المختلفة، لذلك تحتاج المناعة إلى الغذاء الصحي من أجل تقويتها وتعزيز دورها لذلك فإن تناول الخضروات والفواكه ومواد غذائية مضادة للأكسدة يساعد بلا شك على تعزيز دور المناعة، بينما تجنب بعض الأغذية المشبعة بالدهون الضارة وغيرها هي في حد ذاته وقاية من أمراض كثيرة مثل السمنة المفرطة وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

الغذاء الصحي مهم للوصول إلى جسم مثالي

الوصول إلى جسم مثالي أو ضبط الوزن وعدم التعرض للسمنة المفرطة ليس فقط من أجل الوصول إلى جسم مثالي ولكن لأن السعرات الحرارية العالية هي من الأضرار الكبيرة التي قد تلحق الأذى بالجسم البشري، لذلك فإن الحمية الغذائية وضبط الوزن من الأمور التي تنتج عن توازن الغذاء الصحي مثل تناول اللحوم والخضروات والفواكه والأسماك ومنتجات الألبان، والعكس هو الصحيح فإن عدم تناول هذه العناصر الغذائية قد يصيب الإنسان  ببعض الأعراض المرضية المزمنة

نصائح لنظام غذائي صحي

  • استبدال المشروبات الغازية بالمياه والأعشاب. 
  • ضرورة تناول وجبة الفطور صباحًا. 
  • شراء حليب البقر بدلًا من الحليب المصنّع. 
  • عدم الإكثار من تناول اللحوم وتناولها مرة واحدة في الشّهر أو في الأسبوع، وتجنّب اللحوم المصنّعة لاحتوائها على نسبٍ عالية من الأملاح، والتي تزيد من خطر الإصابة بالسرطان. 
  • تناول الفواكه الطازجة بدلًا من العصائر المصنّعة لاحتوائها على كمية عالية جدًا من السّكر المضاف. 
  • تناول البروتينات الخالية من الدّهون كالبيض والأسماك والمكسّرات. 
  • دمج المزيد من الخضروات في الوجبات الغذائية اليومية. 
  • الإكثار من شرب الماء في فترة النهار خاصةً. زيارة أخصائي التّغذية لأخذ النّصائح حول التغّذية السليمة.


482 Views