فوائد التفاح أثناء الدورة الشهرية

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 24 مارس, 2021 7:39 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 3:46
فوائد التفاح أثناء الدورة الشهرية


فوائد التفاح أثناء الدورة الشهرية فواكه مفيدة وقت الدورة ماذا نأكل اثناء الدورة هل التفاح يخفف الم الدورة كل ذلك سنتعرف عليه في هذه السطور.

فوائد التفاح أثناء الدورة الشهرية

تتميز فاكهة التفاح بطعمها اللذيذ و سهولة الهضم، فهي تحتوي على العناصر الغذائية الضرورية لصحة الجسم بالكامل وهي من اقوى الفواكة التي تساعد على تخفيف الم الدورة الشهرية وتمنحك الراحة الصحية المطلوبة. كما انها تحتوي على الألياف في قشرتها الخارجية، التي تحمي من الأمراض السرطانية و تكوّن الحصوات على المرارة. جوفها يحتوي على الكربوهيدرات و الاحماض و الاملاح المعدنية كالكالسيوم الضروري للحماية من الاصابة بهشاشة العظام الذي يحافظ على الأسنان و يقويها. تحتوي أيضًا على العديد من الفوائد الأخرى التي تسمح نمو الجسم بشكل صحي.

أطعمة تخفف من آلام الدورة الشهرية

1-البقوليات
الفاصوليا الجافّة غنية بالبوتاسيوم، وكذلك العدس والحمص وغيرها من البقوليات الجافة، تعزز التوازن الجيّد بين الماء والجسم، الأمر الذي يؤدي إلى الحدّ من ظاهرة احتباس الماء في الجسم.
وبطبيعة الحال، يجب عدم إضافة الكثير من الملح إلى وصفات الحمص وشوربة العدس، والسلطات التي تحتوي على حبوب الحمص المسلوق أو المطبوخ، ويفضل إضافة التوابل مثل الكاري أو الكمون أو الكركم ليعطي نكهة.
2-التفاح
لا يمكنكِ مقاومة الرغبة في تناول السكريات، وتشتاقين إلى أكل البسكويت أو الشوكولاتة وأنواع السكريات الأخرى.
قبل أن تتناولي الكثير من السكريات، ضعي اختيارك أن يكون صحي والحصول علي السكريات الطبيعية المتواجدة في الفاكهة.
3-اللوز
يحتوي اللوز على المغنيسيوم كل 100 جرام من اللوز تحتوي على 232 ملغم من البوتاسيوم، تساعد على محاربة الإجهاد والتعب.
ويفضل اختيار اللوز غير المحمّص وغير المملّح، ومع قشرته، ويمكن تناول 10 حبات أثناء وجبة الإفطار أو كل 17 ساعة، إما منقوعًا أو مع كوب من الماء الغني بالمغنيسيوم.
4-الحبوب الكاملة
الكينوا والخبز الكامل والشوفان، والأرز الكامل أو البني، جميعها تمدُّ الجسم بالمواد الكربوهيدراتية المعقدة التي تحدُّ من الرغبة في تناول المزيد من الأطعمة.
وتمنع العصبية، كما أنها تسهّل مرور التربتوفان من خلال حاجز الدم في الدماغ والذي يفصل الدورة الدموية عن الجهاز العصبي ويسمح بتشكيل السيروتونين، هرمون الشعور بالسعادة. تناولي الحبوب الكاملة  للحد من تقلبات المزاج.
5-تناول الأطعمة تحتوي على القليل من الملح
يزداد وزنكِ كيلو جرام أو اثنين أو أكثر قبل الدورة الشهرية، وتشعرين بانتفاخ الساقين هذه المشاكل سببها على الأرجح احتباس الماء. وبناءًا عليه يجب تجنّب زيادة الملح إلى الأطباق المملّحة مسبّقًا، كما تجنّب تناول الأطعمة المالحة مثل السمك المدخّن، وصلصة الصويا والخردل والأجبان. وتناولي بدلًا منها أنواع شاي الأعشاب.

خل التفاح لتخفيف الم الدورة الشهرية

قد اثبتت بعض الابحاث والدراسات ان خل التفاح له القدرة في تخفيف الم الدورة الشهرية، والمساعدة في الحد من التشنجات والانتفاخات المؤلمة في تلك الفترة، ولكن عليك أن لا تتناولي خل التفاح بكميات كبيرة حتى لا تأذي الجسم وتعرضه لبعض الاثار الجانبية.
مع بداية التقلصات التي تحدث للسيدات يمكنهن أن يتناولن ملعقة او ملعقتين صغيرتين من خل التفاح، ولكن يجب تناول الخل المخفف الذي يتم خلطه بالماء حتى لا يتسبب في حدوث أي قرحة في المعدة او الم اخر، ويتم تقليب الماء مع خل التفاح بطريقة دائرية بطيئة حتى يمتزج الخليط، ثم يتم شربه على الفور .
اذا كان طعمه غير مرغوب به ولا تستطيعين تناوله يمكنك ان تضيفي بعض من العسل والليمون الى الماء قبل وضع خل التفاح، ولكن يجب عدم تسخين الخليط او خل التفاح منفرد، وذلك لأنه يمكن ان يفقد الكثير من خصائصه العلاجية، فيمكنك شرب ذلك الخليط الرائع مرتين أو ثلاث مرات على مدار اليوم، وذلك يستمر معك طوال الدورة الشهرية، كل يوم تأخذين ملعقتين من الخليط، كما يمكنك الاستمرار في تناول ذلك الخليط حتى بعدما أن تنتهي فترة الحيض فهو له الكثير من الفوائد للجسم .

فوائد التفاح الصحية و الجمالية

1- الوقاية من الإصابة بهشاشة العظام
يساعد التفاح على الوقاية من إصابة الجسم بهشاشة العظام. يحتوي التفاح على الكالسيوم و مضادات الأكسدة التي تعزز من كثافة العظام بالإضافة إلى انه يحتوي على مركب البورون الذي يقوي العظام و يمنع الكسور. تتضمن هذه الفاكهة على مادة الفلافينويد المعروفة باسم فلوري زينية التي لها دور كبير في الحد من خطر الإصابة بهشاشة العظام، خاصةً عند النساء، بعد انقطاع الدورة الشهرية.
2- تعزيز نمو الشعر
تحتوي فاكهة التفاح على مادة البيوتين التي تساهم في تنشيط نمو الشعر بشكل طبيعي. ينصح إدخال هذه الفاكهة ضمن النظام الغذائي حتى لا تؤثر الحمية على الشعر و تزيد من تساقطه. تعمل على إطالة الشعر بسبب وجود مركب بروسيانيدين B-2 الذي يحفز نمو الشعر و يكثفه. يحد التفاح أيضًا من تساقط الشعر بسبب وجود ألياف قابلة للذوبان التي تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس إلى جانب أنها علاج قوي لقشرة الرأس. تساعد كذلك على إعادة التوازن الطبيعي لفروة الرأس.  فكل ما عليكِ هو أن تغسلي الشعر بعصير التفاح.
3- الوقاية من الزهايمر
يساهم التفاح في الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر الذي يحدث نتيجة تلف الخلايا العصبية. يعمل التفاح على الوقاية من هذا المرض لإحتوائه على مركبات الفلافينويد التي تساعد على إصلاح الخلايا التالفة. يحتوي التفاح الأحمر على مضادات كيرسيتين التي تساعد الجهاز المناعي لبناء الدفاعات الطبيعية للجسم بالإضافة إلى احتواءه على فيتامين C الذي يتضمن على خصائص مضادة للالتهابات. ينصح بتناول كوب من عصير التفاح يومياً امكافحة فرص الأصابة بالألزهايمر.
4- تقليل الإصابة بأمراض القلب
يتميز التفاح باحتوائه على المواد المضادة للأكسدة التي تجعله من أكثر الفواكه المفيدة للقلب. تناول التفاح يجنبكِ الإصابة بالأمراض القلبية المزمنة و الأوعية الدموية. يعمل التفاح على ضبط مستويات السكر و الكوليسترول في الدم كما يقوي عضلات القلب و ينظم الدورة الدموية. يساهم إلى تسهيل عملية الهضم، فهو يمنع الإمساك و يعتبر مفيد جدًا للمعدة لتوفره على مادة البكتين التي تحرق الدهون. يجب تناول فاكهة التفاح بالقشرة الخارجية للحماية من أمراض القلب، ارتفاع الكوليسترول في الدم، الحساسية، السرطان، إعتام عدسة العين، مرض السكري، الربو و النقرس.



2943 Views