فوائد التفاح الأحمر بعد الأكل

كتابة ابتهال العوهلي - تاريخ الكتابة: 15 يناير, 2021 6:50 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 6:47
فوائد التفاح الأحمر بعد الأكل


فوائد التفاح الأحمر بعد الأكل سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد التفاح بعد الاكل مباشرة وماهي فوائده الصحية وفوائده للبشرة وماهي اضراره.

فوائد التفاح الأحمر بعد الأكل

-التفاح يحتوى على عدد كبير من الفيتامينات، إلى جانب ذلك فيمكن أن تتناوله بعد الوجبات، لأنه يساعد على تنظيف الأسنان من الأكل المتراكم بداخلها، كما أنه يساعد على تحسين الدورة الدموية باللثة.
-يعمل التفاح على تقوية عملية الهضم مما يعمل على راحة الأمعاء، لما يحتويه التفاح من “البكتين” وهو من الألياف الغذائية المفيدة للأمعاء، كما أن مادة البكتين تلك تقوي عملية الحرق وترفع نسبتها بشكل كبير مما يساعد على صحة الأمعاء.
-يعمل التفاح على الوقاية من الإمساك، خصوصًا (قشر التفاح) لما يحتويه من مادة (البكتين) التي تعمل على وقايتك من الإمساك او الإسهال، فإن التفاح كما أنه يقي من الإمساك، فإنه يقي من الإسهال أيضًا!، كما أن التفاح يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، وبصفة رئيسية فإن مادة البكتين تلك التي تحدثنا عنها تكمن في “قشر التفاح”، لذلك كما نصحنا سلفًا فلا تقم بتقشير التفاح.

فوائد التفاح للصحة

من فوائد التفاح يخفض مستوي الكوليسترول
التفاح غني بمركب البكتين ، وهذا المركب الغذائي يساعد علي منع تراكم الكوليسترول في بطانة الأوعية الدموية مما يساعد في الوقاية من تصلب الشرايين وأمراض القلب الوعائية .
كما يساعد البكتين علي منع امتصاص الكوليسترول ، مما يساعد الجسم علي استخدامه بدلاً من تخزينه ، كما يعمل علي زيادة نسبة الكوليسترول الجيد HDL وخفض نسبة الكوليسترول السئ LDL .
التفاح ملئ بكميات كبيرة من الألياف الغذائية 
التفاح غني بالألياف وخصوصاً الألياف الغذائية ، ويمد التفاح الجسم ب12% من متطلبات الجسم من الألياف الغذائية اليومية . تعمل الألياف علي وقاية الجسم من بعض الأمراض والمشاكل الصحية مثل مرض السكري ومرض الرتج والسمنة ، وقد تم التأكيد علي أهمية الألياف الغذائية في النظام الغذائي البشرة في السنوات الأخيرة . يحتوي كل 100 جرام من فاكهة التفاح علي 2.4 جرام من الألياف الغذائية .
من فوائد التفاح تحسين من عملية الهضم وصحة الجهاز الهضمي 
يُساعد محتوي التفاح العالي من الألياف الغذائية علي تحسين جودة عملية الهضم ، حيث أن الأكل المنتظم للتفاح يحفز من حركة الأمعاء ويساعد علي منع الإمساك واضطرابات المعدة المختلفة .
تساعدك الألياف التي توجد في التفاح علي عملية التبرز بسبب قدرتها علي سحب الماء من القولون لتحفيز حركة الأمعاء أو امتصاص الماء الزائد من البراز لإبطاء الأمعاء .
فيساعد التفاح علي خروج البراز من الجهاز الهضمي بسهولة وسلاسة بدون أي تعب أو مجهود ، وبذلك فيُمكن استخدام التفاح لعلاج أحد مشاكل الجهاز الهضمي التي تنتج عن نقص الألياف الغذائية بالجسم وهي مشكلة البواسير ، البواسير هي عبارة عن وريد متورم في القناة الشرجية ، وعلي الرغم من أنها حالة صحية لا تهدد حياة المريض ولكنها قد تتسبب له في الآلام شديدة ، وسببها هو محاولات الضغط المستمرة علي منطقة المستقيم والحوض لمحاولة التبرز ، تساعدك الألياف علي عدم الإجهاد عند محاولة التبرو مما يساعد في التخفيف من البواسير كما انها مفيدة في منع النزيف المصاحب لحالة البواسير .
التفاح غني بمضادات الأكسدة
يحتوي التفاح علي كميات كبيرة من المركبات متعددة الفينول التي تعمل كمضادات الأكسدة ، مما يقلل من قدرة التفاح علي تقليل أكسدة دهون غشاء الخلايا . هذة الفاكهة مهمة بشكل خاص لنظام القلب والأوعية الدموية ، حيث أنه يقوم بمنع أكسدة الدهون في أغشية الخلايا التي تبطن الأوعية الدموية مما يحمي الجسم من أمراض القلب والاوعية الدموية وتصلب الشرايين . كما تحتوي تفاحة واحدة علي 8 ميلليجرام من فيتامين C ، الذي يُعد من الفيتامينات المضادة للأكسدة .
اهم فوائد التفاح هو منع الإصابة بالسرطان 
أظهرت الأبحاث والدراسات التي تم عملها علي التفاح دورة في الةقاية من السرطان ، حيث أن المركبات الكيميائية النباتية التي توجد في التفاح مثل المركبات متععدة الفينول ة تيتربيونيدات والألياف الغذائية لها دور في الوقاية من السرطان .
وأظهرت الدراسات أن التفاح له دور في علاج أنواع مختلفة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الرئة .
وفي عام 2007 ، وجدت إحدي الدراسات الأمريكية أن المركبات التي تُسمي ترايتربيويدات التي توجد في التفاح تعمل علي مكافحة سرطان القولون والكبد والثدي .
يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
السكتة الدماغية هي السبب الرئيسي الثالث للوفاة في الولايات المتحدة ، حيث يموت ما يقرب من 130 الف شخص كل عام بسبب السكتة الدماغية، لحسن الحظ ، يُمكن الوقاية من الإصابة بالسكتة الدماغية تماماً ، والتفاح من الأطعمة الهامة التي يجب عليك إداخلها في نظامك الغذائي لتجنب الإصابة بالسكتة الدماغية .
التفاح مفيد لصحة القلب
كما انه يحتوي علي مركب كيرسنيتين التي يُمكن أن تقلل من الالتهاب ، ويرتبط الالتهاب بتصلب الشرايين وهو من العوامل الخطرة التي تزيد من فرص الإصابة بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

فوائد التفاح للبشرة

يكافح ظهور علامات الشيخوخة وتقدم العمر
ذلك بفضل أن التفاح يُعدّ مُضادًا طبيعيًا لعلامات الشيخوخة، وتؤدي مظاهر الشيخوخة إلى جعل البشرة مجعدة وشاحبة، إضافة إلى أنّ التفاح يفيد في المحافظة على رطوبة البشرة، وحمايتها من الجفاف.
يحمي البشرة من أضرار أشعَّة الشمس
نظرًا إلى احتواء التفّاح الأجسام الدفاعيّة، التي تحمي البشرة من الأشعَّة الضارَّة، إضافة إلى علاج حروق الناتجة من أشعة الشمس، والتصبُّغات.
إزالة البقع الداكنة، وعُيوب البشرة
وذلك بسبب احتواء التفّاح خصائص تبريد تزيل حب الشباب، وحُروق الشمس التي قد تنتج عنها البُقَع الداكنة.
يعالج الهالات السوداء وانتفاخ العيون، إذ يتميز التفّاح بأنه من الفواكه المفيدة جدًا، التي تحمي من انتفاخات العيون والهالات السوداء.
الوقاية من خَطَر الإصابة بسرطان الجلد
ذلك بفضل احتواء التفّاح فيتامين أ، الذي يُعرَف بالرتينوئيدات، ويفيد هذا الفيتامين في تجديد البشرة، والتقليل من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

اضرار التفاح

مشاكل في الجهاز الهضميّ
كحدوث مشكلة سلس البراز (بالانجليزية: Loose Stool)، وفي بعض الأحيان الإسهال، وتظهر هذه الأعراض عادةً لمن يكون جسمهم غير معتاد على تناول الأغذية الغنية بالألياف.
التسمم
وذلك بسبب وجود بقايا للمبيدات الحشرية على قشرة التفاح، كما أنّ بعض حبات التفاح قد تتعرض للتلوث من بكتيريا الإشريكية القولونية (بالانجليزية: Escherichia Coli) عند سقوطها على الأرض.
الحساسية من التفاح
بالرغم من أن هذا الأمرغير شائع إلا أن بعض الأشخاص قد تكون لديهم حساسية من التفاح حيث تتمثل أعراضه في وجود حكة حول الفم، وتورم في الشفاه واللسان، وتدميع العين، والعطاس (بالانجليزية: Sneezing). ومن المرجح أن الذين يعانون من حساسية للكمثرى يكون لديهم حساسية للتفاح.
آلام في المعدة
تسبب الكميات الكبيرة من الألياف الموجودة في التفاح آلام في المعدة، بالإضافة إلى حدوث تشنجات وانتفاخ في المعدة، ومع ذلك فإن هذه الأعراض عادةً ما تكون عابرةً.



397 Views