فوائد التفاح الأخضر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 1 مارس, 2021 8:42 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 1:06
فوائد التفاح الأخضر


فوائد التفاح الأخضر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على فوائد التفاح الأخضر الجمالية للشعر والبشرة ونذكر لكم أضرار التفاح الأخضر.

فوائد التفاح الأخضر

غني بالألياف الصحية :
يحتوي التفاح الأخضر علي نسبة عالية من الألياف، التي تساعد في تخلص الجسم من السموم وتحسين عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يساعد تحسين حركة الأمعاء وبالتالي علاج الإمساك . ينصح الأطباء بتناول تفاح مع قشرها لكي تعمل علي تنظيف الأمعاء . والحصول علي جهاز هضمي أكثر صحة
نسبة عالية من المعادن :
يحتوي التفاح الأخضر علي نسبة عالية من المعادن مثل الحديد، الزنك، النحاس، المنجنيز، البوتاسيوم وغيرها من المعادن الأساسية لصحة الجسم . تعمل المعادن علي سهولة وصول الأوكسجين إلي جميع أنحاء الجسم وزيادة معدل الأيض .
يحتوي علي نسبة منخفضة من الدهون :
عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن وممارسة التمارين الرياضية بإنتظام فإن التفاح الأخضر حل جيد وخصوصاً عند تناول تفاحة واحدة كل يوم في نظام الحمية الغذائية . وعندما تتراكم الدهون في الأوعية الدموية، يساعد التفاح الأخضرعلي تدفق الدم بطريقة صحية وتقليل فرص الإصابة بالجلطات الدموية .
الحماية من سرطان الجلد :
يحتوي التفاح الأخضر علي نسبة عالية من فيتامين ج التي تساعد في في الوقاية من أضرار الجذور الحرة ومقاومة سرطان الجلد .
غني بالمواد المضادة للأكسدة :
يحتوي التفاح الاخضر علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تساعد في بناء الخلية والعمل علي تجديد الخلايا وذلك يساعد في الحصول علي بشرة متجددة ومتوهجة كما أن المواد المضادة للأكسدة تساعد في حماية الكبد والعمل علي تحسين أدائه .
صحة العظام :
يمتلك التفاح الاخضر مجموعة مفيدة من العناصر الغذائية الصحية والتي تمنع الإصابة بالروماتيزم حيث يعمل علي تحسين عمل الغدة الدرقية .
يمنع الإصابة بالزهايمر :
عند الحفاظ علي إدراج التفاح الأخضر في نظامك الغذائي اليومي، يساعدك في الحماية من الإضطرابات العصبية المختلفة ومنها مرض الزهايمر .
يمنع الربو :
إذا كنت تعاني من أعراض الحساسية الموسمية، عند الإنتظام علي تناول عصير التفاح الأخضر يساعدك في تقليل إضطرابات الحساسية الشديدة .
غني بالفيتامينات الأساسية :
التفاح الأخضر غني بفيتامين ج، فيتامين أ، فيتامين ب، والتي تعمل علي حماية الجلد من الأثار الضارة للجذور الحرة وبالتالي يساعد في الحصول علي بشرة متوهجة ومتألقة
تحسين الهضم :
يحتوي التفاح الأخضر علي أهم الأحماض وهي حمض الطرطريك وحمض الماليك وهذه الأحماض تمنع سوء الهضم وعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الإمساك وبالتالي يعالج فرط عسر الهضم .
التحكم في الشهية :
يساعد التفاح الأخضر علي التحكم في الشهية لأنه يعمل علي إفراز الأحماض العضوية التي تحافظ علي الشهية لذلك إذا كنت تعاني من إنخفاض في الشهية يمكنك الإنتظام علي تناول التفاح الأخضر .
فقدان الوزن :
يحتوي التفاح الأخضر علي نسبة منخفضة من الدهون التي تقلل من مستوي الكوليسترول في الدم وبالتالي فهو مفيد للأفراد الذين يرغبوا في إنقاص وزنهم لأنه يزيد من الشعور بالشبع وبالتالي الحفاظ علي وزن وجسم صحي.
صحة العين :
وذلك لأن التفاح الأخضر غني بفيتامين أ والذي يعمل علي تحسين صحة العين ولكن يجب الحرص علي تناول كمية معتدلة من فيتامين أ حتي لا يؤدي إلي تكسير الخلايا .
مد الجسم بالطاقة :
من أهم فوائد التفاح الأخضر للجسم أنه يساعد في مد الجسم بالطاقة والحيوية اللازمة للقيام بالأنشطة المختلفة ويجعل الشخص نشط وحيوي بصفة دائمة .

التفاح الأخضر للحامل

خلال فترة الحمل عادة ما توصى الحامل باتخاذ الحذر اتجاه كل ما تأكل حرصًا على سلامتها وسلامة جنينها، وعادة ما يتم نُصحها للتركيز على بعض الأغذية بشكل خاص خلال هذه المرحلة الحساسة ومن بين هذه الأغذية التفاح الأخضر الذي يحمل العديد من الفوائد للأم والجنين، فقد ظهر أن اتباع الحامل لنظام غذائي صحي يشمل التفاح يساهم في الآتي:
-وقاية المولود ضد نوبات الربو في المراحل الأولى من الطفولة.
-تعزيز صحة العظام والمفاصل لدى الأم والجنين، فهو مصدر للكالسيوم والبوتاسيوم والنحاس والمنغنيز وكلها عناصر مهمة للعظام.
-الوقاية من أنيميا الدم (Anemia) إذ يعد التفاح مصدرًا للحديد.
-تسهيل الهضم، وإزالة السموم من الجسم.
-وقاية الحامل من الإصابة بمشكلات التلبكات المعوية والإمساك، بسبب محتواه العالي من الألياف.
-السيطرة على مستويات السكر في الدم ومستويات ضغط الدم، والحفاظ على انتظام دقات القلب لدى المرأة الحامل.
-تعزيز صحة جهاز المناعة الأم والجنين، فهو مصدر لمضادات الأكسدة المهمة في الدفاع عن الجسم ضد الميكروبات والجذور الحرة (Free radical).

جوانب البرتقال الأخضر الجمالية


للبشرة
-إعادة بناء الخلايا وتجديدها، ويحمي أغلفتها من الجذور الحرة بفضل محتواها من مضادات الأكسدة القوية.
الوقاية من المعاناة من التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
-تعزيز عملية بناء الكولاجين الذي يدخل في تركيب البشرة وخلايا الجلد، ويعزز صحة بشرتك ونضارتها، نظرًا لمحتواه من فيتامين ج.
-الوقاية من حب الشباب (Acne) والبثور وبعض الأمراض الجلدية.
-كما أن التفاح الأخضر هو مصدر للفيتامينات والمعادن المهمة للبشرة، مثل: فيتامينات ب، والبوتاسيوم، والنحاس، والتي تعطيها المظهر البراق والملمس الرائع.
للشعر
تمامًا كأي جزء آخر من الجسم يحتاج الشعر إلى المغذيات والعناصر المهمة لنموه، والتفاح الأخضر يحتوي على مجموعة من هذه المغذيات، مثل: الزنك، والنحاس، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والحديد، والتي تلعب دورًا كبيرًا في نمو الشعر وتقويته ومنع تساقطه ويساهم في الوقاية من قشرة الرأس عن طريق ترطيب فروة الرأس وتغذيتها ومنع جفافها.

أضرار التفاح الأخضر

-الزيادة في الوزن، على الرغم من إمكانية الاعتماد على تناول التفاح الأخضر عند إتباع أنظمة الريجيم، إلا أنه تناوله بكثرة يمكن أن يسبب زيادة في السعرات الحرارية التي يستهلكها الشخص في اليوم وبالتالي يحدث زيادة فى متوقعة في الوزن، لذا يجب ألا يزيد عدد ثمرات التفاح اليومية عن ثلاث تفاحات على مدار اليوم.
-ارتفاع نسبة السكر في الدم، على الرغم من أن التفاح يساعد في ضبط نسبة السكر في الدم ويعتبر من الفاكهة الآمنة لمرضى السكري، إلا أن نسبة الكربوهيدرات و الألياف المرتفعة في التفاح يمكن أن يسبب تعطيل حرق الدهون وبالتالي اضطراب نسبة السكر في الدم، لذا ينصح بالاعتدال في تناول التفاح الأخضر لمرضى السكري.
-مواجهة خطر التسمم، وهذا ما لا يتوقعه البعض، لكنه يمكن أن يحدث إذا تناول الشخص كمية كبيرة من بذور التفاح التي تؤدي إلى إفراز الجسم لمادة السيانيد السامة، ويمكن أن يؤدي تناول بذور التفاح التسمم والوفاة، كما قد تحتوي قشوره على بقايا المبيدات الحشرية، وهي من أهم اضرار التفاح الاخضر التي يجب الانتباه إليها.
-الإضرار بصحة القلب، الواقع يؤكد أن التفاح الأخضر صديق للقلب يحافظ على صحته ويحميه من الأمراض لكن تناوله بكثرة وبكميات كبيرة يسبب زيادة نسبة الفركتوز في الجسم مما يؤدي إلى إنتاج الكبد لكمية كبيرة من الدهون الثلاثية التي تهدد صحة القلب والشرايين.



331 Views