فوائد التفاح الأصفر

كتابة عائشة الغامدي - تاريخ الكتابة: 2 فبراير, 2021 6:27 - آخر تحديث : 2 فبراير, 2023 9:33
فوائد التفاح الأصفر


فوائد التفاح الأصفر نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نتعرف على أهم الأسباب التي تدفعنا لتناول التفاح هذا بالإضافة إلى  ذكر أضراره.

فوائد التفاح الأصفر

الوقاية من أمراض العين:
التفاح الأصفر يحمي العين من الإصابة بالمياه البيضاء، لأنه يحتوي على المواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على حماية العين من الأمراض المختلفة، كما أنه يعمل على تقوية النظر للأطفال الصغار.
الحماية من مشكلات الجهاز الهضمي:
التفاح الأصفر يعمل على الحماية من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، كما أنه يساعد على التخلص من الغازات والانتفاخات التي تصيب الإنسان، ويعالج الإمساك.
الوقاية من السرطان:
يحتوي التفاح الأصفر على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، التي تحمي من الأمراض السرطانية، كما أنه يكافح الجذور الحرة التي تهاجم خلايا الجسم، ويعمل على الحد من انتشار الأورام الخبيثة.
الحفاظ على صحة الحامل:
من المهم للحامل أن تحرص على تناول التفاح الأصفر، للحفاظ على صحتها وصحة جنينها، لأنه يساعد على التخلص من الإرهاق الشديد الذي تشعر به الحامل والاضطرابات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي في هذه الفترة، ومنها مشكلات عسر الهضم والإمساك، كما أنه يساعد على تنشيط الدورة الدموية، ويخلص الحامل من الخمول الذي تشعر به فى هذه المرحلة.
تقوية الشعر والأظافر:
يحتوي التفاح الأصفر على فيتامين E الذي يساعد على تقوية الشعر، وحمايته من التقصف والقشرة، كما أنه مفيد جدا بالنسبة لصحة الأظافر.
التفاح الأصفر للبشرة:
التفاح الأصفر يساعد على حماية البشرة من الجفاف، كما أنه يعمل على تجديد خلايا الجلد، ويحمي من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة.
الحماية من أمراض القلب:
يعمل التفاح الأصفر على الوقاية من الأمراض التي تصيب القلب، كما أنه يعمل على التقليل من ارتفاع الكوليسترول في الدم، لأنه يحتوى على الألياف التي تحمي من الإصابة بتصلب في الشرايين.
الوقاية من مرض السكر:
إن تناول ثمرة من التفاح الأصفر يوميا يمكن أن يقلل من نسبة السكر بالدم ويُعَد من العلاجات الطبيعية، التي تقي من الإصابة بغيبوبة السكر، وتساعد على تنظيم السكر بالدم.
جيد لصحة الفم:
يساعد التفاح الأصفر على تقوية اللثة والحفاظ على الأسنان من التسوس، لاحتوائه على الخصائص التي تساعد على قتل الجراثيم والبكتريا التي تصيب الأسنان، لذا يجب الحرص على تناول التفاح الأصفر.
إنقاص الوزن:
التفاح الأصفر يحتوي على الألياف الطبيعية التي تساعد على الشعور بالشبع، كما أنه يحتوي على الخصائص التي تساعد على حرق الدهون بالجسم؛ ما يخلصك من الوزن الزائد.
تقوية الذاكرة:
يساعد التفاح الأصفر على تنشيط المخ وحمايته من الإصابة بمرض ألزهايمر، ومشكلات النسيان، ويزيد من التركيز ويقوي الذاكرة بشكل جيد.
التخلص من السموم:
يحتوي التفاح الأصفر على المواد المضادة للأكسدة، التي تعمل على تقوية الجهاز المناعي بشكل كبير، كما أنه يساعد على التخلص من السموم بالجسم، وحماية الكبد من الأمراض التي من الممكن أن تصيبه ومنها مرض تليف الكبد

أسباب مختلفة يدفعك لتناول التفاح يوميًّا

يمنع أمراض القلب والأوعية الدموية:
كشفت دراسات متعددة مدى تأثير التفاح في التقليل من مستويات الكوليسترول في الدم وانسداد الشرايين، التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب.
يمنع الإصابة بالسرطان:
يوصي باحثون من الرابطة الأمريكية لأبحاث السرطان بتناول التفاح لأنه يساعد على الوقاية من سرطان البنكرياس بنسبة 23%، في حين أن دراسة أخرى كشفت فوائد قشر التفاح في الحد من الإصابة بسرطان الثدي والكبد والقولون.
يمنع حصوات المرارة:
ينصح الأطباء بتناول عصير التفاح والجريب فروت، مع إضافة القليل من زيت الزيتون والملح الإنجليزي لإزالة السموم من الكبد.
يقي من الإصابة بالشلل الرعاش:
حيث يقي التفاح من الإصابة بالشلل الرعاش الذي يصيب النظام العصبي للجسم بالتدريج، حيث تنهار الخلايا العصبية التي تفرز مادة الدوامين في الدماغ.
يمنع الإصابة بالربو:
حيث يقلل تناول التفاح من خطر الإصابة بالربو، خاصة لأولئك الذين يتناولون من 3-5 حبات أسبوعيًا، فهو غني بمادة الفلافونويد التي تحدّ من التهاب الشعب الهوائية، إضافة إلى الأحماض الفينولية التي تساعد مرضى الربو على التنفس بحرية، وهو غني بفيتامين C الذي يقي من الالتهابات ويقوي الجهاز المناعي في الجسم.
يقوي العظام:
التفاح غني بالكالسيوم والمواد المضادة للأكسدة، التي تساعد على نمو العظام، وهو غني بمادة البورون التي تمنع حدوث هشاشة العظام.
يساعد على لمعان الأسنان:
تناول التفاح بعد الأكل يمنع اصفرار الأسنان، فهو يحتوي على نسبة أحماض قليلة.
إزالة سموم الكبد:
يحتوي التفاح على مادة البكتين المضادة للأكسدة، والتي تعمل على إزالة سموم الكبد والكوليسترول والمعادن غير المرغوب بها، فتناوُل ثمرتي تفاح يساعد على تحسين عملية الهضم.

التفاح للأطفال

ـ يساعد في نموه بشكلٍ سليمٍ.
ـ يحمي الرئتين ويزيد من كفاءة عملهما.
ـ مضاد للتسمم، الذي يصيب الطفل جراء الهواء الملوث الذي قد يستنشقه.
ـ يزيد من قوة اللثة و الأسنان، ويحميها من الالتهابات الناتجة بفعل البكتيريا والجراثيم.
ـ يساعد في تنظيف الأسنان وتطهير الفم بسبب الألياف الموجودة فيه.
ـ مقاوم للبكتيريا المسببة للتسوس.
ـ يقي الطفل من أمراض الجهاز الهضمي، مثل الإمساك والإسهال.
ـ يزيد من تنظيم عملية الهضم، ويحمي الطفل من الإصابة بالبواسير.
ـ يقوِّي جهاز المناعة، ويقي من الأمراض الصدرية والربو والسرطان بسبب كميات الألياف الكبيرة الموجودة فيه، وفيتامين “سي”.
ـ يعمل على تحفيز إنتاج مادة الأنسولين في الجسم بسبب احتوائه على مادة “البكتين”.
ـ يساعد على تقليل نسب الكوليسترول الضار في جسم الطفل.

أضرار تناول التفاح

زيادة مستوى السكر في الدم :
تؤثر كثرة تناول التفاح على مستوى السكر في الدم ، ويحدث ذلك عادةً عندما يتم تناول التفاح المتوسط الحجم ، و يحتوي هذا التفاح على كمية كبيرة من الكربوهيدرات الصحية التي تعمل على مد الجسم بالطاقة ، كما أنه غني بالألياف و العناصر الغذائية لذلك فإن تناوله بكمية كبيرة يجعل الجسم غير قادر على حرق الدهون ، فلا يتمكن من فقدان الوزن الزائد .
زيادة نسبة السعرات الحرارية بالجسم :
تحتوي ثمرة التفاح على نسبة كبيرة من السعرات الحرارية تصل إلى 95 سعر حراري ، مما يعني أن تناول كمية كبيرة من التفاح يعتبر غير مناسباً مع الأشخاص الذين يطمحون في عمل نظام غذائي لإنقاص وزنهم لأنه يتطلب عدم وجود كمية كبيرة من الكربوهيدرات ، لذلك يُفضل تجنب تناوله في هذا الوقت خاصة إذا كان التفاح من الحجم المتوسط .
غني بقدر كبير من الفركتوز :
يحتوي التفاح على كمية كبيرة من الفركتوز وهذه المادة تعمل على إنتاج الدهون الثلاثية ، و التي تشكل خطراً على القلب وذلك لأنها تعمل على زيادة خطر إصابته بالكثير من الأمراض ، لذلك يجب أن يتم تجنب تناول كميات كبيرة من التفاح لأن ذلك يرفع من نسبة الفركتوز في الدم و يسبب العديد من المشاكل .
بذور التفاح غنية بمادة السيانيد :
تحتوي بذور التفاح على كمية كبيرة من مادة السيانيد ، وهي تعتبر مادة سامة لذلك إذا قام الشخص بإعداد عصير من بذور التفاح وشربه فإن ذلك قد يتسبب في موته على الفور .
ظهور بعض الأعراض المرضية :
تتسبب كثرة تناول التفاح في ظهور بعض الأعراض المرضية على الشخص ، و التي تتمثل في وجود اضطرابات في النوم ، والشعور بصعوبة في التنفس ، كذلك فهو يؤثر على صحة المعدة و يسبب إصابتها بالحرقة كما أنه يؤدي لحدوث عسر بالهضم .
الإصابة بالحساسية عند بعض الأشخاص :
هناك بعض الأشخاص الذين يصابون بالحساسية بسبب كثرة تناول فاكهة التفاح ، وعادةً ما يحدث هذا الأمر مع الأشخاص الذين لديهم بالفعل حساسية من بعض الأطعمة الأخرى مثل : الفراولة و البرقوق و اللوز و المشمش و الخوخ .



432 Views