فوائد التفاح على الريق للمعدة

كتابة هديل العتيبي - تاريخ الكتابة: 1 فبراير, 2021 5:31 - آخر تحديث : 3 فبراير, 2023 12:44
فوائد التفاح على الريق للمعدة


فوائد التفاح على الريق للمعدة سوف نتحدث في هذا المقال عن أهم فوائد التفاح للمعدة وللصحة العامة وللجسم وماهي أضرار الإفراط في تناوله.

فوائد التفاح على الريق للمعدة

-يحفظ تناول التفاح من التسبب بحدوث الانتفاخ، ويُساعد في طرد الغازات، وكذا إدرار البول بشكل طبيعي. وبناءً عليه فهو يُجنب ذلك المظهر المحرج في تضخم المعدة بشكل ملفت للنظر، والذي قد يُؤثر بشكل كبير على رشاقة الجسم بشكل عام أو لياقته.
-حماية الجهاز الهضمي من القرحة وارتجاع المريء
-يضاف إلى فوائد التفاح ، أنه عند تناوله بكميات منتظمة، حماية كبرى للمعدة وجدرانها من الإصابة بالتقرّحات الناتجة عن التعرض الزائد للطعام المؤذي للمعدة من مقليّات، أو كمّيات الكافيين، وكذا التدخين.
-ترتبط الإصابة بقرحة المعدة غالباً بالإصابة بارتجاع المريء، لهذا لابد من مد المعدة بالألياف اللازمة لتبطين جدرانها، ولتحقيق هضم بشكل أفضل لها.
-يقي التفاح من تأثير الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء كضيق التنفس، أو عدم القدرة على البلع بشكل سليم. ويُساعد الإنسان على تحسين قدرته في تناول الطعام وهضمه.
-وقاية المعدة من الفضلات
-يحفظ تناول التفاح المعدة من تراكم الفضلات بجدرانها، أو الأوعية الدموية أو بالأجزاء الخاصّة بتوصيل الطعام إليها، كالبلعوم والمريء، وكذا الأجزاء الخاصّة بالهضم.
-يُحرص لهذا على تناول التفاح سواء ثمار أو عصير أو خل لمساعدة المعدة على الهضم بشكل جيد، من خلال طبق السلطة الخضراء، أو كعصير مثلاً يُصاحب وجبات الغذاء أو العشاء.
-يحفظ المعدة من التعرض للتقلصات المختلف
-يزيد تعرض المعدة للتقلصات المختلفة نتيجة الشعور بالبرودة، أو الدورة الشهرية عند النساء مثلاً، أو نتيجة أكل كميات كبيرة من الطعام أو أنواع الغذاء ذات العنصر الغذائي الواحد.
-يُساعد تناول التفاح على التخفيف من هذا الشعور، خاصّةً إذا تم تناوله كعصير دافيء بأعواد القرفة، أو كعصير طازج.
-وقاية المعدة من التعرض لأمراض السرطان
-تُمثل هذه الفوائد واحدة من أعظم فوائد التفاح للمعدة ، إذ أن الحرص على تناول التفاح بشكل منتظم يدعم المعدة ويقيها الإصابة بأي من أنواع السرطان التي تتعلق بأي من أجزائها.
-يُساعد تناول التفاح الأخضر بشكل خاص في تثبيط انقسامات الخلايا السرطانية أيضاً، وبالتالي إحباط أي محاولة للسرطان من أجل التمكن من المعدة، أو لانتشار الخلايا السرطانية بالأوعية الدموية عن طريق المعدة.
-يقي من الشعور بالعطش الشديد
-يحمي تناول التفاح من خلال الماء الذي يحتويه من الشعور بالعطش الشديد، خاصّة في أوقات الشعور بارتفاع درجة الحرارة، والشعور بالجفاف في أوقات برودة المناخ أيضاً.
– يُضاف إلى قائمة فوائد التفاح للمعدة دعمه لذات الأمر عند المصابين بمرض السكري، ويعمل على إدرار البول لديهم بشكل طبيعي وتجنب التعرض للأزمات التابعة لذلك مثل التبول اللاإرادي.
– يجنب التعرض للإسهال أو الإمساك المزمن
– منيرفع التفاح من كفاءة عملية الهضم بجسم الإنسان، فيُخفف كثيراً من أعراض الإمساك المزمن، ويُجنب التعرّض للإسهال، وتلك تعتبر من أهم فوائد التفاح للمعدة خاصّة في مراحل الطفولة، والشيخوخة.

فوائد التفاح للقلب

-التفاح يقوي عضلة القلب ويساعدها على العمل بشكل صحيح، كما أنه يقي من تصلب الشرايين لمنعه تسرب الكوليسترول، وهو الأمر الذي يقيك من تصلب الشرايين التي قد تسبب إلى مرض القلب لاحقًا، فإن تناول التفاح بشكل يومي يعمل على وقاية الجسم بشكل كبير من أمراض القلب وتصلب الشرايين بنسبة كبيرة.
-مصدر غني من المغذيات النباتية المعروفة باسم كيرسيتين، كاتشين، فلوريزينية وأحماض الكلوروجينيك التي تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي.
-وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن تناول تفاحتين أو شرب 12 أوقية من عصير التفاح يوميًا يرتبط مع انخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب.

فوائد التفاح للصدر

-وجدت دراسة بريطانية أن الأشخاص الذين يتناولون 2-5 تفاحات في الأسبوع هم أقل عرضة بنسبة 32 في المئة من الذين يعانون من الربو مقارنة بالاشخاص الذين تناولوا أقل من كمية التفاح هذه.
-يحتوي على الأحماض الفينولية التي تجعل من السهل على أي شخص يعاني من الربو على التنفس بحرية، والحد من الحاجة إلى العلاجات

فوائد عامة للتفاح

صحة الدماغ
-وجد الباحثون في جامعة كورنيل أن كلا من التفاح الطازج وعصير التفاح يساعد على إبطاء المشاكل الإدراكية المرتبطة بالتقدم في السن.
-يحتوي على مضادات للأكسدة التي تحمي خلايا الدماغ من هجمات الجذور الحرة و هذا مفيد جدًا في تحسين صحة الدماغ والحد من مخاطر الاضطرابات العصبية، مثل مرض الزهايمر والخرف.
فوائد التفاح لتقليل نسبة الكوليسترول في الدم
أثبتت الدراسات أن تناول ثمرة تفاح واحدة يوميًا قد تقيك من الإصابة بمرض القلب، وإن حفاظك على تناول التفاح يوميًا يعمل على تقليل نسبة الكوليسترول في الدم بنسبة تتراوح بين 8% حتى 10%، وهي نسبة جيدة لحمايتك من الأمراض التي يسببها الكوليسترول، وعلى مدار أربعة أشهر من تناول التفاح بشكل دوري قد ينخفض معدل الكولسترول لديك بنسبة تصل إلى 23%، وقلة الكولسترول تضيف إلى صحتك، لأن نسبة الكولسترول العالية هي مصدر معظم الأمراض.
البكتين في التفاح يساعد أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول عن طريق خفض إفراز الأنسولين.
الألياف في التفاح تساعد على منع تراكم الكولسترول السيئ في الدم من الارتفاع. وهذا بدوره يقلل من خطر تصلب الشرايين وأمراض القلب.

أضرار التفاح

الإصابة بالحساسية
يُصاب بعض الأشخاص بحساسية من بعض أنواع الفاكهة ومن ضمنها المشمش والمانجو والتفاح الأخضر، لذا يجب الانتباه عند تناول التفاح الأخضر لأول مرة خاصة للأطفال، والتوقف عن استهلاكه إذا ظهرت أي أعراض تشير للحساسية مثل الحكة الجلدية والطفح الجلدي وصعوبة البلع والتنفس وتورم الوجه والحلق والفم واللسان وإدماع العيون والعطاس.
الإصابة بالإسهال
يستخدم التفاح الأخضر في علاج الإمساك حيث يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تنشط عملية الهضم وتُسهل إخراج الفضلات، لكن تناول التفاح الأخضر بكثرة يمكن أن يسبب الإصابة بالإسهال وسلس البراز والمغص وتقلصات المعدة والقيء.



358 Views