فوائد التفاح للبطن

كتابة رويدا الشامسي - تاريخ الكتابة: 4 أبريل, 2021 4:28
فوائد التفاح للبطن


فوائد التفاح للبطن فوائد التفاح للقولون فوائد التفاح الاصفر فوائد التفاح قبل النوم فوائد التفاح على الريق كل ذلك نقدمه اليكم في هذا الموضوع.

فوائد التفاح للبطن

يدعم إفراز العصارة الصفراء للكبد
يدعم تناول التفاح بجميع صوره عمل الكبد في إفراز الإنزيمات، والعصارة الصفراء المساعدة في هضم الطعام.
يُنصح بتناول التفاح قبل الوجبات بنحو ساعة أو اثنتين لهضمه أولاً، وتمهيد المعدة للعمل بكفاءة من خلال هضمها للطعام بشكل طبيعي وفعّال.
وقاية المعدة من الفضلات
يحفظ تناول التفاح المعدة من تراكم الفضلات بجدرانها، أو الأوعية الدموية أو بالأجزاء الخاصّة بتوصيل الطعام إليها، كالبلعوم والمريء، وكذا الأجزاء الخاصّة بالهضم.
يُحرص لهذا على تناول التفاح سواء ثمار أو عصير أو خل لمساعدة المعدة على الهضم بشكل جيد، من خلال طبق السلطة الخضراء، أو كعصير مثلاً يُصاحب وجبات الغذاء أو العشاء.
حماية الجهاز الهضمي من القرحة وارتجاع المريء
يضاف إلى فوائد التفاح ، أنه عند تناوله بكميات منتظمة، حماية كبرى للمعدة وجدرانها من الإصابة بالتقرّحات الناتجة عن التعرض الزائد للطعام المؤذي للمعدة من مقليّات، أو كمّيات الكافيين، وكذا التدخين.
ترتبط الإصابة بقرحة المعدة غالباً بالإصابة بارتجاع المريء، لهذا لابد من مد المعدة بالألياف اللازمة لتبطين جدرانها، ولتحقيق هضم بشكل أفضل لها.
يقي التفاح -أيضاً- من تأثير الأعراض المصاحبة لارتجاع المريء كضيق التنفس، أو عدم القدرة على البلع بشكل سليم. ويُساعد الإنسان على تحسين قدرته في تناول الطعام وهضمه.
يمنع الانتفاخ وتكون الكرش أو السوة
يحفظ تناول التفاح من التسبب بحدوث الانتفاخ، ويُساعد في طرد الغازات، وكذا إدرار البول بشكل طبيعي. وبناءً عليه فهو يُجنب ذلك المظهر المحرج في تضخم المعدة بشكل ملفت للنظر، والذي قد يُؤثر بشكل كبير على رشاقة الجسم بشكل عام أو لياقته.
 يحفظ المعدة من التعرض للتقلصات المختلفة
يزيد تعرض المعدة للتقلصات المختلفة نتيجة الشعور بالبرودة، أو الدورة الشهرية عند النساء مثلاً، أو نتيجة أكل كميات كبيرة من الطعام أو أنواع الغذاء ذات العنصر الغذائي الواحد.
يُساعد تناول التفاح على التخفيف من هذا الشعور، خاصّةً إذا تم تناوله كعصير دافيء بأعواد القرفة، أو كعصير طازج.
يجنب التعرض للإسهال أو الإمساك المزمن
يرفع التفاح من كفاءة عملية الهضم بجسم الإنسان، فيُخفف كثيراً من أعراض الإمساك المزمن، ويُجنب التعرّض للإسهال، وتلك تعتبر من أهم فوائد التفاح للمعدة خاصّة في مراحل الطفولة، والشيخوخة.
 وقاية المعدة من التعرض لأمراض السرطان
تُمثل هذه الفوائد واحدة من أعظم فوائد التفاح للمعدة ، إذ أن الحرص على تناول التفاح بشكل منتظم يدعم المعدة ويقيها الإصابة بأي من أنواع السرطان التي تتعلق بأي من أجزائها.
يُساعد تناول التفاح الأخضر بشكل خاص في تثبيط انقسامات الخلايا السرطانية أيضاً، وبالتالي إحباط أي محاولة للسرطان من أجل التمكن من المعدة، أو لانتشار الخلايا السرطانية بالأوعية الدموية عن طريق المعدة

فوائد التفاح الصحية

– تنشيط الدورة الدموية في الجسم .
– تقوية عضلة القلب ، وتوسعة الشرايين مما يساعد في سلاسة حركة جريان الدم في العروق .
– تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم .
– علاج ارتفاع ضغط الدم وتنظيم سرعة ضربات القلب .
– مقاومة تكوين الخلايا السرطانية لاحتواء التفاح على مضادات الأكسدة .
– رفع نسبة الهموجلوبين في الدم لاحتواء التفاح على نسبة عالية من الحديد .
– علاج انيميا الدم وضعف كرات الدم الحمراء في الجسم .
– تقوية العضلات ، ومنع حدوث هشاشة العظام .
– تخليص الجسم من السموم الضارة وتطهير الخلايا من آثار الملوثات التي تدخل اليها في الاطعمة .
– المساعدة في انقاص الوزن ، حيث أن التفاح يحتوي على سعرات حرارية قليلة ، فعند تناول ثمرة منه قبل الطعام بفترة كافية ، فأنه يعطي شعوراً بالشبع والامتلاء مما يقلل من كمية الطعام التي يتم تناولها .
– تحسين أداء الجهاز التنفسي والتهاب الشعب الهوائية .
– تحسين وتنظيم عملية التنفس للمصابين بحساسية الربو .
– العناية بصحة الفم ، حيث يعالج التفاح التهاب اللثة ونزيف الاسنان ، ويقاوم تسوس ونخر الاسنان .
– ضبط نسبة السكر في الدم وتحفيز البنكرياس على افراز الأنسولين .
– تنشيط خلايا الدماغ مما يساعد في علاج الزهايمر ، ويقوي الذاكرة .

أضرار التفاح للمعدة

تناول التفاح أحيانًا قد يكون له أضرار، كما يأتي:
– التسبب بأضرار صحية محتملة لمرضى خزل المعدة (Gastroparesis)، إذ ينصح المصابون بهذا المرض عمومًا بتجنب الأغذية الغنية بالألياف والتي يعد التفاح أحدها، ويعزى ذلك لعجز جهازهم الهضمي عن هضم الأغذية الغنية بالألياف بسهولة.
– حدوث انزعاج عام في في المعدة والقناة الهضمية، لا سيما عندما يتم استهلاك الأغذية الطبيعية ذات المحتوى العالي من الألياف مثل التفاح بإفراط وبشكل مفاجئ لشخص غير معتاد على تناول كميات عالية من الألياف.
– تحفيز نشأة مشكلات هضمية متنوعة، مثل الإسهال والنفخة، قد تنشأ لدى البعض بسبب محتوى التفاح من الفركتوز.

طريقة عمل مشروب عصير التفاح لتنظيف القولون

طريقة التحضير :
– قطع تفاح .
– ماء بارد .
– سكر حسب الرغبة.
يجب على مريض القولون، أن يبدأ يومه بشرب عصير التفاح، ومرور 30 دقيقة، يشرب كوب واحد من الماء، تكرار هذا الروتين عدة مرات طوال اليوم، لمدة ثلاثة أيام، مع تجنب تناول الأطعمة الصلبة.

القيمة الغذائية للتفاح

تُمّثل تفاحة متوسطة الحجم – يبلغ قطرها حوالي 7.6 سم – ما يقارب كوب ونصف من الفاكهة. وعادةً ما يوصى بتناول كوبين من الفاكهة يومياً ضمن نظام غذائي يحتوي على 2000 سعرة حرارية.
تحتوي تفاحة واحدة متوسطة الحجم (182غ) على العناصر الغذائية التالية:
– السعرات الحرارية: 95
– الكربوهيدرات: 25غ
– الألياف: 4 غ
– فيتامين سي : 14٪ من القيمة الغذائية اليومية الموصى بها (RDI)
– البوتاسيوم: 6% من الكمية الموصى بها يومياً (RDI)
– فيتامين كـ : 5% من الـ (RDI)
– والأكثر من ذلك، تقدم نفس الحصة 2-4٪ من الاحتياج اليومي لـكل من المغنيسيوم والنحاس والفيتامينات A و E و B1 و B2 و B6.
– التفاح هو أيضاً مصدر غني بـ البوليفينولات. (على الرغم من أن أغلب ملصقات المنتجات الغذائية لا تدرج هذه المركبات النباتية، إلا أنها تقدم العديد من الفوائد الصحية).
– للحصول على أقصى استفادة من التفاح، احرصوا على أن تتناولوه مع القشر، فهو يحتوي على نصف كمية الألياف الموجودة في التفاح وعلى العديد من البوليفينولات.

 



796 Views