فوائد التفاح للقلب

كتابة نسرين السهلي - تاريخ الكتابة: 3 يناير, 2021 8:16
فوائد التفاح للقلب


فوائد التفاح للقلب نتحدث عليها بشكل منفصل من خلال مقالنا هذا ونتعرف أيضا على أهم فوائد التفاح الصحية وأضراره ونصائح هامة لصحة القلب.

فوائد التفاح للقلب

-التفاح يقوي عضلة القلب ويساعدها على العمل بشكل صحيح، كما أنه يقي من تصلب الشرايين لمنعه تسرب الكوليسترول، وهو الأمر الذي يقيك من تصلب الشرايين التي قد تسبب إلى مرض القلب لاحقًا، فإن تناول التفاح بشكل يومي يعمل على وقاية الجسم بشكل كبير من أمراض القلب وتصلب الشرايين بنسبة كبيرة.*
-يحتوي التفاح على البوتاسيوم، والبوتاسيوم من المعادن المهمة لعمل القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى دوره في تنظيم ضغط الدم في الجسم.
-يحتوي التفاح على نسب عالية من الألياف الطبيعية التي تعمل علي تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم وتزود من نسبة الكوليسترول النافع، وبالتالي يقي من ضيق أو انسداد الشرايين التاجية.
-يعمل تناول التفاح بانتظام على تنشيط عضلة القلب، لذا فإن المحافظة على تناول التفاح الاخضر يعمل علي حماية القلب.
-مصدر غني من المغذيات النباتية المعروفة باسم كيرسيتين، كاتشين، فلوريزينية وأحماض الكلوروجينيك التي تساعد على حماية القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي.*
-وجد الباحثون في جامعة كاليفورنيا أن تناول تفاحتين أو شرب 12 أوقية من عصير التفاح يوميًا يرتبط مع انخفاض خطر الوفاة من أمراض القلب.*

فوائد تناول التفاح على صحة الجسم

– يحتوي التفاح على مركبات يمكن أن تساعد في محاربة الربو، وقد يساعد التفاح الغني بمضادات الأكسدة على حماية رئتيك من أضرار الأكسدة.
-قد يكون التفاح مفيد لصحة العظام، حيث يرتبط تناول الفاكهة بزيادة كثافة العظام، وهي علامة على صحة العظام ويعتقد الباحثون أن مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات في الفاكهة قد تساعد في تعزيز كثافة العظام وقوتها.
-يحتوى التفاح على نسبة عالية من الفيتامينات والخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الجهاز المناعي والوقاية من الفيروسات والأمراض.
-تناول التفاح يساعد فى انقاص الوزن والتخلص من الدهون المتراكمة بالجسم وحرق الدهون لذلك ينصح مرضى السمنة بتناول التفاح فى وجباتهم الغذائية.
– خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة فيساهم تناول التفاح وإدراجه ضمن نظامك الغذائي اليومي في خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة.

نصائح بسيطة للحفاظ على صحة القلب


تناول الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة غنية بالألياف التي تعزز صحة القلب، لذا، ننصح بإدخال المأكولات التالية إلى النظام الغذائي خبز القمحة الكاملة، والشوفان، والمكرونة السمراء، والأرز الأسمر أو البني.
تخفيف الملح في الطعام
تقليل كميات الملح في الطعام (الصوديوم) إلى 2,300 mg أو أقل، وتجنب مصادر الملح الخفية كالمعلبات والمخللات والوجبات السريعة والكاتشاب وصويا الصوص، واستبدل هذه الخيارات بالأعشاب والخردل، لإضفاء نكهة على المأكولات من دون كميات الملح الكبيرة.
ممارسة الرياضة
لا يجب الإغفال عن أهمية الرياضة كجزء أساسي للوقاية من أمراض القلب خاصة أن جمعية القلب الأمريكية تنصح بالمشي 10 آلاف خطوة في اليوم.
تناول الدهون المفيدة
تجنب تناول الدهون المشبعة الموجودة في الكثير من الوجبات السريعة، إذ يمكن استبدالها بالدهون المفيدة منها: زيت الزيتون، والمكسرات النيئة، والأفوكادو، والبذور كبذور الكتان، والأسماك الدهنية كالسالمون.
تناول الخضار والفاكهة
الإكثار من تناول الخضار والفاكهة، فهم من المواد الغذائية الصحية، كما أنها تحتوي على سعرات حرارية أقل، إذ أنها غنية بالألياف والفيتامينات والمعادن، وتعتبر من الوجبات الخفيفة المثالية والصحية، ومن أبرز الأمثلة: الخضروات ذات الأوراق الداكنة لغناها بفيتامين “K”، البندورة لغناها بالليكوبين، التوت غني بمضادات الأكسدة.
تناول اللحوم قليلة الدهون
استبدال اللحوم الغنية بالدهون كاللحوم العضوية والسجق، ببدائل أكثر صحة كصدور الدجاج منزوعة الجلد والأسماك، بالإضافة إلى إدخال البقوليات كمصدر للبروتين النباتي.
الإقلاع عن التدخين
يعتبر التدخين من ألد أعداء القلب، ويؤدي إلى أمراض خطيرة ومميتة مثل ارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين، وذلك بسبب احتوائه على مادة النيكوتين التي تسبب انقباض الأوعية الدموية بما فيها شرايين القلب، بالإضافة إلى أول أكسيد الكربون الذي يساعد على ترسب الكوليسترول في الأوعية الدموية.
تجنب الوجبات السريعة
الوجبات السريعة مليئة بالدهون الضارة، وتزيد مستويات الكوليسترول في الدم ما يؤدي إلى انسداد الشرايين. لذلك ينصح بالابتعاد عنها واستبدالها بوجبات خفيفة مثل المكسرات أو الفاكهة الطازجة.
تجنب التوتر
التوتر له تأثير سلبي على القلب، لذلك ينصح بممارسة بعض الأنشطة الترفيهية من وقت لآخر للتخلص منه، ويمكن أن تساعد وجلسات التأمل واليوغا للتخفيف من التوتر.
القيام بالفحوصات الدورية بإنتظام
من الضروري القيام بالفحوصات الدورية بانتظام خصوصا مع التقدم في العمر للكشف المبكر عن الأمراض ولمراقبة مستويات السكر والكوليسترول وبالتالي التأكد من أن كل أعضاء الجسم بما فيها القلب تعمل بشكل سليم.
النوم العميق
إن نوعية النوم تؤثر بشكل كبير على صحة القلب حيث تؤدي قلة النوم إلى حدوث اضطرابات ومشاكل في القلب مثل عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها، ولذلك من المهم الحصول على نوم عميق لمدة لا تقل عن 8 ساعات للحفاظ على صحة القلب والشعور بالنشاط والحيوية طوال اليوم.

اضرار التفاح

-الإصابة بالصداع، يؤدي تناول التفاح بكثرة إلى الإصابة بالدوار والصداع خاصة عند من يتبعون حمية غذائية قاسية.
-ضعف الأسنان، من فوائد تناول التفاح تطهير الفم وعلاج البكتيريا والرائحة الكريهة، ولكن تناوله بكثرة يسبب تكون أحماض تترسب على طبقة المينا وتسبب ضعف الأسنان وتآكلها، لذا يجب تنظيف الأسنان جيدا بعد تناول التفاح قبل النوم لمنع هذه الأحماض من التكون.
-الإضرار بصحة الجلد، يدخل التفاح في عدد كبير من الوصفات التي تستخدم في تغذية البشرة وعلاج مشاكلها خاصة الحبوب والبثور، لكن استهلاك التفاح في هذه الوصفات بكثرة يمكن أن يسبب أضرار للجلد والبشرة لذا يجب تخفيفه بعناصر أخرى مثل الزبادي وعسل النحل قبل استخدامه للبشرة وتخفيف خل التفاح بالماء قبل تناوله حتى لا يضر الحنجرة والجهاز التنفسي.
-الإضرار بصحة العظام، يحتوي التفاح على الكالسيوم المهم لصحة العظام، لكن يجب تناوله بكميات معتدلة للأشخاص الذين يتم علاجهم بالأدوية المحتوية على البوتاسيوم حتى لا يسبب ضعف وهشاشة العظام.
-الإصابة بالمغص، تناول التفاح بكميات كبيرة يسبب تقلصات في المعدة ومغص وانتفاخ وغازات، لكنها أعراض مؤقتة تزول سريعاً.
-التفاعل مع الأدوية، يمكن أن يتفاعل التفاح مع بعض الأدوية ويقلل من فاعليتها مثل المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد والبوتاسيوم وأدوية الحساسية مثل دواء فيكسوفينادين أحد مضادات الهيستامين.



445 Views