فوائد التمر للشعر

كتابة هدى المالكي - تاريخ الكتابة: 8 نوفمبر, 2021 11:46
فوائد التمر للشعر


فوائد التمر للشعر، حيث يحتوي التمر على العديد من مضادات الأكسدة مثل الفينول والبوليفينويل والفلانفويد، هذه المركبات لها العديد من الفوائد للشعر والجسم، وفي هذا المقال سوف نقوم بسرد بعض من فوائد التمر للشعر بشكل خاص والجسم بشكل عام.

فوائد التمر للشعر

1. يحافظ على صحة الشعر ويساعد في تقويته من الجذور وحتى الأطراف من خلال تزويده بالفيتامينات خصوصاً الفيتامين ب.
2. يساهم بنمو الشعر بشكل أسرع، يعزز من صحته ويساهم في تطويله.
3. يمنحك شعر ناعم، لامع وكثيف بفضل غناه بالفيتامين هـ.
4. يحد من إنتاج الزيوت الطبيعية في الجلد، ويعد علاجًا فعالاً لفروة الرأس الدهنية.
5. يحارب تلف الشعر وتقصفه لأنه غني بالفيتامين أ وفيتامين ب5، كما يعمل على إخفاء الشيب بنسبة كبيرة.

فوائد التمر للجسم

1. يعمل على توفير الطاقة للجسم
حيث يحتوي التمر على نسبة عالية من الكربوهيدرات والسكريات الطبيعية، مثل الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز وجميعها تمد الجسم بالطاقة، وترفع مستويات السكر في الدم، وقد تكون وجبة خفيفة مثالية ومناسبة خاصة ما قبل التمرين للرياضين.
2. يعمل كمضاد للالتهابات
من فوائد التمر غناه بالمغنيسيوم، والكبريت، ومضادات الأكسدة ما يجعل له اثار مضادة للالتهابات، فقد وجد أن للتمر دور في التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب، والتهاب المفاصل، ومرض الزهايمر، والتهابات الشرايين، والتهابات الجهاز الهضمي نتيجة محاربة التأكسد الإجهادي الحاصل بسبب الجذور الحرة.
3. يعمل على تعزيز صحة الجهاز العصبي
يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعد مهمة وضرورية لعمل الجهاز العصبي والدماغ، فمحتوى التمر العالي من الغلوكوز ضروري لعمل الدماغ باعتباره المصدر الرئيسي للطاقة، كما أن احتواء التمر على البوتاسيوم يساعد في عمل الأعصاب بفعالية أكبر.
4. يعمل على علاج فقر الدم
يعد التمر مصدرًا ممتازًا للعديد من المعادن ومن بينها الحديد، ما يجعل التمر يلعب دورًا جيدًا في علاج فقر الدم الناتج عن نقص الـحديد، كما يساعد الحديد على إمداد الجسم بالطاقة والتخلص من التعب الناتج عن فقر الدم.
5. مفيد لمرضى السكري
على الرغم من كون التمر مصدر عالي الكربوهيدرات والسكريات البسيطة، مثل الغلوكوز، والسكروز، والفركتوز، إلا أنه بإمكان مريض السكري تناوله باعتدال، وينصح عادة بتناول مريض السكري للتمر ضمن خطة غذائية محسوبة بعد استشارة الطبيب.
6. السيطرة على ضغط الدم
يعد التمر مصدر غني بالبوتاسيوم، ويعد من العناصر المهمة للحفاظ على اتزان السوائل في الجسم والسيطرة على ضغط الدم، بالإضافة إلى عنصر المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم.
7. مهم لصحة الأطفال
يعد التمر غذاء لين سهل الهضم وغني بالألياف والمغذيات المفيدة للطفل، وبالإمكان استخدامه أثناء فطام الطفل وفي المراحل الأولى من التسنين لطراوته، ولكن يجب الانتباه لضرورة تنظيف أسنان الطفل جيدًا بعد تناوله حتى لا يصاب بتسوس الأسنان.
8. يساعد على الحفاظ على صحة القلب
يعد التمر مفيد جدًا لصحة القلب، إذ إنه مصدر للبوتاسيوم والمغنيسيوم المهمين لعمل القلب، كما أن غنى التمر بالألياف الغذائية يجعل له دورًا في خفض مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، مما يجعل له دور في الوقاية من السكتات الدماغية، والنوبات القلبية، وتصلب الشرايين.
9. يحافظ على صحة الأمعاء
إن استهلاك التمر ليلًا قد يساعد على الحصول على نوم هنيء، إذ أن التمر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للتخلص من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد في التخلص من بعض الأعراض المزعجة من الآم.

فوائد التمر للبشرة

1. يساهم التمر في تحفيز إنتاج مادة الكولاجين في البشرة.
2. يعيد الى البشرة حيويتها ونضارتها ونعومتها، ويعمل على تغذيتها وتوحيد لونها.
3. يساهم في حماية البشرة من التشققات التي تنتج من جفاف البشرة الذي يسببه التعرض لأشعة الشمس.
4. يؤخر التمر ويكافح ظهور التجاعيد وعلامات التقدم في السن على البشرة.
5. يساهم في تنعيم البشرة وتعزيز مرونتها بسبب احتوائه على الفيتامين D.
6. يخلص البشرة من آثار الندبات والبثور وحب الشباب.
7. يمنح البشرة الرطوبة اللازمة ويمنع جفافها.
8. يجدد خلايا البشرة نظراً الى احتوائه على الفيتامين B5.

أضرار الإفراط في تناول التمر

1. غني بعنصر البوتاسيوم، لذلك يمكن أن يؤدي استهلاك الكثير منه إلى الإصابة بارتفاع بوتاسيوم الدم، لذا من الأفضل إذا كانت مستويات البوتاسيوم لديك مرتفعة، عليك تجنب تناوله.
2. يؤدي الإكثار في تناوله إلى الإصابة بالطفح الجلدي، بسبب العفن الموجود به.
3. يمكن أن يتسبب الكبريتيت الموجودة في التمر حساسية لمن يعانون من ردود فعل معينة، مثل آلام المعدة والغازات والانتفاخ والإسهال.
4. بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.
5. غالبا ما يتم تغطية التمر بالشمع، لتحسين مظهره ومنحه مظهر لامعا، ولكي يبدو طازجا لفترة طويلة، وكلاهما يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هضمية شديدة على المدى الطويل.
6. التمر من الأطعمة السميكة جدا بالنسبة للأطفال، وذلك بسبب صعوبة هضمه، وبالتالي تناوله يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات حيث يعمل على انسداد القصبة الهوائية للأطفال.
7. على الرغم من أنه غني بالألياف، إلا أن استهلاكه بصورة كبيرة يمكن أن يساهم في زيادة الوزن بشكل كبير.
8. بفضل احتوائه على نسبة عالية من السكر، قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس، لذا يجب الحرص على غسل الأسنان جيدا بعد تناوله.



299 Views